ساعة القيامة ما هي هل اقتربت نهاية العالم

َساعة القيامة ونهاية العالم التي تم إحداثها من قبل مجموعة من العلماء في مجال الذرة وتطوير الطاقة والأسلحة النووية. وذلك بناءً على عدة عوامل يتم دراستها، ومراقبتها لتحديد مكان وضع عقارب ساعة القيامة. نتيجة لذلك، خصصنا لكم مقالنا عبر خليجي لنتعرف من خلاله على ساعة القيامة،  وساعة نهاية العالم اليوم، وصولًا إلى أهم الانتقادات التي تم التصريح بخصوص ساعة القيامة، فلنتابع سويةً.

ساعة القيامة

ساعة القيامة هي ساعة رمزية تم إنشاؤها عام 1947. وتعد مؤشرًا لنهاية العالم وتدميره، فكلما اقتربت ساعة القيامة لمنتصف الليل اقتربت نهاية العالم. مما يجعل من ساعة القيامة بمثابة إنذار للعالم باقتراب تدميره.

يتم ضبط سَاعة القيامة في واشنطن بواسطة منظمة تحمل اسم مجلس إدارة علماء الذرة في جامعة شيكاغو. وقد أعلنت المنظمة عن اقتراب نهاية العالم بالتزامن مع الحرب الأوكرانية الروسية، وتصاعد الأحداث السياسية والتغيرات المناخية.

اقرأ أيضًا: ما هي اعراض فيروس يوم القيامة بالتفصيل

ساعة القيامة ما هي التي يتحدثون عليها نهاية العالم

ضبط ساعة القيامة

تعمل منظمة علماء الذرة وهي منظمة غير ربحية مقرها شيكاغو على تحديث الوقت سنويًا بناء على المتغيرات، والمعلومات المتعلقة بالمخاطر الكارثية التي تصيب كوكب الأرض والبشرية. إذ تعرض الوقت على موقعها عبر الإنترنت بعد تحديد مكان وضع عقارب الساعة.

اقرأ أيضًا: ما هي ساعة القيامة وكيف تعمل هل هي حقيقة

ساعة نهاية العالم اليوم

تم ضبط سَاعة القيامة يوم الثلاثاء الماضي في تمام الساعة 15:00 بتوقيت غرينتش على الساعة منتصف الليل إلا 90 دقيقة، مما جعلها تمثل أقرب نقطة لنهاية العالم.

اقرأ أيضًا: ما هو فيروس يوم القيامه واين انتشر.

قصة نهاية العالم

تتمثل نهاية العالم بنظر العلماء الذين أنشئوا هذه الساعة بناءً على مشاركتهم في مشروع مانهاتن لتطوير الأسلحة النووية في العالم. والتي بدؤوا بها في الحرب العالمية الثانية.

تم ضبط الساعة أول مرة عند الساعة 11:53 أي قبل سبع دقائق من منتصف الليل. ثم حدثت مرةً أخرى بعد انتهاء الحرب الباردة. كما تم تأخيرها لأبعد نقطة عن نهاية العالم، والتي مثلت منتصف الليل إلا سبع دقائق في عام 1991.

تم تحديث سَاعة القيامة مرة أخرى في 2022 بحسب الكوارث والأمراض والحروب التي تواجه البشرية لتقترب الساعة من نقطة نهاية العالم الرمزية. والتي تكون في منتصف الليل إلا 100 ثانية، وكان ذلك بناء على قرار مجلس العلوم والأمن ومجلس الرعاة الذي يتألف من 11 عالمًا من حاملي جائزة نوبل، وعدد من علماء الذرة الذين يراقبون التغيرات المناخية والجوائح مثل جائحة كورونا والحرب الأوكرانية الروسية، لتمثل نهاية العالم عند منتصف الليل إلا 100 ثانية.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الترحم على الكافر في الاسلام

انتقادات ساعة القيامة

من الانتقادات التي صُرح بها بخصوص ساعة القيامة مقالًا نشرته صحيفة the conversation في عام 2015. حيث حذر الباحث أندريه ساندبيرغ من استخدام سَاعة القيامة في التنبؤ للأحداث المستقبلية. كما أفاد أن قياس هذا الساعة يعتمد على قوة شعور الإلحاح من المشرفين عليها.

كما يرى البعض الآخر أنه لا يجب تصديق هذه الساعة، ولا حتى أخذها على محمل الجد. وذلك وفق التقرير الذي يتم نشره في (واشنطن بوست) عام 2017م عن الساعة.

الأسئلة الشائعة

ماذا سوف يحدث في نهاية العالم؟

سوف تبرد نواة الأرض مما سيقضي على المجال المغناطيسي للأرض. الأمر الذي سيترك المجال مفتوحًا للرياح الشمسية لتدخل إلى غلاف الأرض وتقصف سطح الأرض بجزيئات طاقية.

هل صحيح ان نهاية العالم قريبة؟

الكون سيتوقف عن التوسع تماما بعد نحو 65 مليون عام من الآن، وذلك بحسب دراسة العلماء.

وهكذا نكون قد ختمنا مقالنا حول ساعة القيامة منوهين إلى أنها تبقى مجرد توقعات يتم بناؤها بناء على الكوارث والمتغيرات المناخية بما يتعلق بمصير البشرية والله أعلم.