حقيقة فتح السفارة السعودية في دمشق 2023 تفاصيل الخبر بدقة

حقيقة فتح السفارة السعودية في دمشق، وذلك بعد انقطاع طويل شهدته العلاقات السياسية السعودية السورية منذ عام 2011م. حيث عمدت السعودية على إغلاق سفارتها في سوريا بعد اندلاع الحرب فيها معلنةً انقطاع العلاقات بين البلدين. لكن تشهد الفترة الحالية تطورات إيجابية في العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. فما هي حقيقة فتح السفارة السعودية في دمشق، وما هي تفاصيل هذا الخبر الذي انتشر مؤخرًا عربيًّا، كل هذه التساؤلات سيوضحها لكم موقع خليجي عبر السطور التالية.

شاهد: رقم السفارة السعودية في فرنسا

اقرأ أيضا: متى موعد فتح السفارة السعودية في سوريا

حقيقة فتح السفارة السعودية في دمشق

حتى اللحظة لم يتمّ فتح السفارة السعودية في العاصمة السورية دمشق. لكن أعربت وكالة ” سبوتنيك ” الروسية مؤخّرًا عن نيّة المملكة العربية السعودية في إعادة فتح سفارتها في العاصمة السورية دمشق. وذلك تمهيدًا لإعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بعد انقطاع دام طويلًا. كما تمّ النقل من مصادر مجهولة أنّ هناك زيارة مرتقبة من قبل وزير الخارجية السّعودية إلى دمشق ليتم إعادة فتح السّفارة السّعودية فيها. ومن المتوقّع أن تكون هذه الزيارة عقب عيد الفطر مباشرةً.

السفارة السعودية في دمشق
السفارة السعودية في دمشق

اقرأ أيضًا: أهم بنود اتفاقية استئناف العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران

تفاصيل خبر فتح السفارة السعودية في دمشق

تتضمن تفاصيل خبر فتح السفارة السعودية في دمشق ما يلي:

صرّحت وكالة خدمات الأنباء الروسية ” سبوتنيك ” ضمن بيان لها في يوم الأحد الموافق 19 مارس عام 2023م، أنها تملك معلومات من مصادر خاصة تفيد أنّ المملكة العربية السعودية سوف تستأنف سفارتها العمل قريبًا في العاصمة السورية دمشق.
كما أكدت أنّ فتح العلاقات السياسية بين البلدين بات وشيكًا. وجاء هذا التحسن في العلاقات نتيجة وساطة إماراتية روسية، بعد تضافر العديد من الجهود العربية والدولية لتذليل العقبات وإعادة العلاقات بين البلدين.
كذلك أضافت سبوتنيك وفقًا لمصادرها أنّ سوريا تنتظر زيارة وزير الخارجية السعودي لها لمقابلة العديد من الشخصيات السياسية البارزة في سوريا، ومناقشة إعادة فتح سفارتها فيها.
أيضًا توقعت المصادر بحسب ما بينته ” سبوتنيك ” أنّ فتح القنصلية السعودية في دمشق سيكون عقب عيد الفطر المبارك مباشرةً.

موعد افتتاح السفارة السعودية في دمشق

إلى الآن لم يتم التصريح رسميًّا عن موعد إعادة فتح السّفارة السّعودية في العاصمة السورية دمشق. إلّا أنه من المتوقع أن يتم افتتاحها بعد عيد الفطر المبارك الذي يلي شهر رمضان الفضيل. كما من المرجّح أن يسبق فتح السفارة زيارة وزير الخارجية السعودية إلى سوريا لمناقشة عودة العلاقات بين البلدين. لكن يبقى الأمر عالقًا إلى أن تصرح الجهات الرسمية السياسية في الدولتين حقيقة الأمر.

الأسئلة الشائعة

من هو الوزير السعودي الذي من المرجح أن يزور سوريا قريبا؟

من المتوقع أن يزور وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان سوريا قريبا لإعادة العلاقات بين البلدين بعد انقطاع دام 12 عامًا.

ما هي وكالة سبوتنيك؟

سبوتنيك وكالة خدمات عالمية للأنباء مقرها روسيا، وهي بديل لوكالة أنباء نوفوستي.

ما هي طبيعة العلاقات بين سوريا والسعودية؟

شهدت العلاقات السعودية السورية العديد من التقلبا منذ بداية الحرب في سوريا. حيث عمدت السعودية إلى طرد السفير السعودي من سوريا وإغلاق سفارتها فيها معلنةً انقطاع العلاقات بين البلدين، لكن تشهد العلاقات مؤخرًا تحسنًا كبيرًا بعد تدخل العديد من الأطراف لمحاولة إعادة العلاقات.

 

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على حقيقة فتح السفارة السعودية في دمشق، وتفاصيل الخبر بدقة. حيث من المرجح أن تستأنف السعودية سفارتها العمل في سوريًا قريبًا كخطوة أولى لكسر الجليد الذي استمرّ لفترة طويلة بين البلدين العربيين.

حقيقة فتح السفارة السعودية في دمشق 2023 تفاصيل الخبر بدقة