ما حكم استعمال حبوب منع الحيض لاتمام صيام رمضان

حكم استعمال حبوب منع الحيض لاتمام صيام رمضان هو الاستفسار الذي شغل محركات البحث والبرامج الدينية من قبل المسلمات خلال شهر رمضان المبارك. لذلك خرج الكثير من علماء الدين وكبار شيوخ المسلمين للرد على هذا الاستفسار المعقد الذي يربط أوامر الله برغبة المتعبدات في اغتنام أوقات رمضان المباركة. ولإحلال هذا التعقيد وتوضيح الموضوع وحكمه بشكل دقيق بحث لكم خليجي في أجوبة الإسلام وفقهائه عن إجابة دقيقة حول حكم استخدام أدوية منع الحيض لإتمام صيام رمضان لتقديمها لكم، ثم توضيح رأي بعض أهم الآراء حول هذا الأمر. لذا فلنتعرف معًا على حكم، كذلك صحة استعمال هذه الحبوب خلال شهر رمضان المبارك.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع حبوب اوميغا 3 للحمل 

حكم استعمال حبوب منع الحيض لاتمام صيام رمضان

لا يوجد مانع شرعي في استعمال حبوب منع الحيض لاتمام صيام رمضان لكن بشرط أن تكون (غير ضارة للمرأة، ولا تسبب لها أي آثار جانبية، وتحت إشراف الطبيب، كذلك موافقة زوجها إن كانت متزوجة). إلّا أن فقهاء الدين اجمعوا على بقاء المرأة على طبيعتها دون التدخل في خلق الله وأمره، أو التحايل على إسقاط العبادة. فإن صامت المرأة في أيام الطهر فهو بأمر الله وإن فطرت في أيام الحيض فهو أيضًا بأمر الله. فهي مأجورة العبادة والطاعة في كلتا الحالتين لامتثالها لأوامر الله عزّ وجلّ.

والجدير بالذكر أن العديد من علماء الدين تواصلوا مع الأطباء للاستفسار حول مخاطر منع الحيض. ليؤكد لهم الأطباء أنها مسألة ضارة للمرأة وتؤدي لحدوث تشوه في الأجنة. إذْ أن حبس دم الحيض في الجسم أمر غير طبيعي، أو مألوف وليس هناك ما يؤكد مدى أذيته.

اقرأ أيضًا: أفضل دعاء وقت السحور في رمضان مكتوب.

حكم استعمال حبوب منع الحيض لاتمام صيام رمضان وفق القرضاوي

حكم سماحة الشيخ يوسف القرضاوي بعدم وجود مانع شرعي من استعمال حبوب منع الحيض لإتمام صيام رمضان. وكان ذلك بعد أن تتأكد المرأة من عدم تعرضها لأذى بسببها. وبالمقابل فضل أن تسير الأمور على طبيعتها وبالفطرة. حيث أجاب على صفحته الرسمية حول “حكم استعمال حبوب منع الحيض لاتمام صيام رمضان” أنه ما دام الحيض أمرًا فطريًا طبيعيًا إذًا فليبقى كذلك على الطبيعة التي جعلها الله، ثم تابع الفتوى قائلًا “لا حرج للمسلمة بقضاء ما فاتها من رمضان نتيجة الحيض في أي شهر آخر ولا سيما شعبان”. إذْ ورد حديث أن عائشة كانت تتأخر في قضاء بعض الأيام إلى شهر شعبان. لذا يمكن للمسلمة أن تتأكد عن قبول الله لصيامها في أشهر أخرى غير رمضان.

اقرأ أيضًا: أفضل دعاء وقت السحور في رمضان مكتوب.

<yoastmark class=

حكم الإسلام على استعمال حبوب منع الحيض لإتمام صيام رمضان

لم يُحرم الإسلام استعمال حبوب منع الحيض لإتمام صيام رمضان، إلّا أنه لم يحلله أيضًا. وما يؤكد أن الأفضلية للمرأة أن تسير على طبيعتها والرضاء بقضاء الله دون استعمال هذه الحبوب هو حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم عندما دخل على عائشة فوجدها باكية لعدم قدرتها على الصلاة. فقال لها “هذا شيء كتبه الله على بنات آدم”.

في سياقٍ متصل يمكن ذكر الآية الكريمة التي توضح جواز صيام المرأة في أيام أخرى لتعويض ما فاتها في رمضان كالآتي “أيامًا معدودات فمن كان منكم مريضًا أو على سفرٍ فعدة من أيام أُخر”.

اقرأ أيضًا: دعاء بعد السحور مستجاب كان يردده الرسول صلى الله عليه وسلم

حكم البحوث الإسلامية على استعمال حبوب منع الحيض في رمضان

أوضح مجمع البحوث الإسلامية على اعتراضه حول استعمال حبوب منع الحيض لإتمام صيام رمضان. مبررًا ذلك بأن الخير والفلاح كله للمسلم سواء ذكرًا أو أنثى هو اتباع ما جاء في شريعة الله والقبول بقضائه ثم تنفيذ أمره دون الالتفاف حوله حتى وإن كان بهدف العبادة والطاعة.

من جهة أخرى أكدت البحوث الإسلامية أنه وفي حال أرادت المسلمة الخروج عن النواميس الكونية وتعليمات شرع الله وأوامره وتناول حبوب منع الحيض. فإن هذا جائز في الإسلام بكراهة عند البعض  وبغير كراهة عند البعض الآخر.

اقرأ أيضًا: كم رمضان صام الرسول صلى الله عليه وسلم

الأسئلة الشائعة؟

هل يجوز الصلاة أثناء الحيض؟

كلا لا يجوز الصلاة أثناء الحيض أو حتى بعده دون الاغتسال، إذْ أن دين الإسلام أسقط عن المرأة الفروض الخمس لحين انتهاء فترة حيضها.

هل يجوز عدم صيام الحامل؟

كلا، لا يجوز عدم صيامها في حال كانت تتمتع بصحة جيدة وبنية قوية، أو في حال كانت لا تخاف على نفسها أو جنينها.