حكم الدعاء في ليلة الاسراء والمعراج في الاسلام

حكم الدعاء في ليلة الاسراء والمعراج في الاسلام من أكثر الأمور التي يسأل عنها المسلمون في شهر رجب فليلة الاسراء والمعراج ليلة حصلت بها معجزة من معجزات النبي محمد صلى الله عليه وسلم. إذ فيها تم إسراء رسول الله من المسجد الحرام في مكّة المكرمة إلى المسجد الأقصى في القدس المبارك. وبعد ذلك أُعرج به إلى ما فوق السماء السابعة مرورًا بالسموات السبع جميعها، ومن ثم عودته في ذات الليلة إلى مكّة المكرمة. لذا انتشر بين الناس أن الدعاء في هذه الليلة مستجاب في حين امتلك آخرون رأي مختلف عن ذلك. ومن هنا سنبين في مقالنا اليوم على منصة خليجي حكم الدعاء في ليلة الاسراء والمعراج في الاسلام كذلك حكم الاحتفال بليلة الاسراء والمعراج وكل الأمور التي تخص هذا الموضوع.

شاهد من هنا: هل الدعاء في ليلة الاسراء والمعراج مستجاب

حكم الدعاء في ليلة الاسراء والمعراج في الاسلام

حكم الدعاء في ليلة الاسراء والمعراج في الإسلام غير محدد بشكل واضح، فأنه لم يذكر في كتاب الله تعالى ولا في سنة نبيّه ما يدل على فضل الدعاء أو مظنّة إجابته في ليلة الإسراء والمعراج، كذلك لم يخصص أي دعاء بعينه لذلك. لذا وبحسب أهل العلم لا يجوز للمسلم أن يخصص ليلة الإسراء والمعراج للدعاء بل الصحيح هو أن الدعاء من أفضل وأعظم العبادات التي ينبغي على المسلم أن يقوم بها في كل زمان ومكان دون تخصيص ولا تقيد. كما قد ورد عن الإمام ابن باز رحمه الله في مسألة حكم الدعاء في ليلة الاسراء والمعراج في الاسلام. قوله: “ليلة سبع وعشرون من رجب، التي يعتقد بعض الناس أنها ليلة الإسراء والمعراج. كما لا يجوز تخصيصها بشيء من العبادة كما لا يجوز الاحتفال بها .. هذا لو عُلمت”.
فبحسب أقوال العلماء إن ليلة الاسراء والمعراج لا تعرف. وقول من قال إنها ليلة 27 من رجب، قول باطل، لا أساس له في الأحاديث الصحيحة والله تعالى ورسوله أعلم.

حكم الدعاء في ليلة الاسراء والمعراج في الاسلام
حكم الدعاء في ليلة الاسراء والمعراج في الاسلام

اقرأ أيضا: ما حكم صيام ليلة الاسراء والمعراج

حكم الاحتفال بليلة الاسراء والمعراج في الاسلام

بحسب أهل العلم فأنه لا يجوز شرعًا الاحتفال بهذه الليلة أو إحياؤها أو تخصيصها بشيءٍ من العبادة، وهذا يعود لعدة أسباب أبرزها: أن ليلة الاسراء والمعراج غير معروفة التاريخ والوقت. وكل ما جاء بها غير صحيح. كما ورد عن ابن تيمية قوله: “وأما اتخاذ موسم غير المواسم الشرعية. كبعض ليالي شهر ربيع الأول التي يقال إنها ليلة المولد أو بعض ليالي رجب، أو ثامن عشر ذو الحجة، أو أول جمعة من رجب أو ثامن شوال الذي يسميه الجهال عيد الأبرار. كما إنها من البدع التي لم يستحبها السلف، ولم يفعلوها”.

شاهد أيضًا: دعاء اليوم الثالث من رمضان

هل الدعاء مستجاب في ليلة الاسراء والمعراج

من خلال معرفتنا بحكم الدعاء في ليلة الاسراء والمعراج في الاسلام، فإن هذه الليلة لم يأتي فيها ما يثبت أن الدعاء فيها مستجاب؛ لأنها ليلةٌ كباقي الليالي. وحتى النبي محمد عليه الصلاة والسلام لم يرد عنه أنّه اجتهد في العبادة في أي ليلة من الليالي، باستثناء الليالي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك. ولكن ينبغي على كل مسلم أن يغتنم الدعاء في كل ليلة. فقد ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم قال: “يَنْزِلُ رَبُّنا تَبارَكَ وتَعالَى كُلَّ لَيْلةٍ إلى السَّماءِ الدُّنْيا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ. يقولُ: مَن يَدْعُونِي، فأسْتَجِيبَ له؟ مَن يَسْأَلُنِي فأُعْطِيَهُ؟ مَن يَستَغْفِرُني فأغْفِرَ له؟”. فالدعاء مستحب ومستجاب بإذن الله في جميع الليالي، دون تخصيص.

دعاء ليلة الاسراء والمعراج

بعدما وضحنا حكم الدعاء في ليلة الاسراء والمعراج، فمن المهم جدًا أن يحرص المسلمون على الدعاء في هذه الليلة وفي غيرها من الليالي. وسنبين بعض الأدعية المستحبة فيما يلي:

  • ربنا لا تؤاخذنا إِن نسينا أَو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا، ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا انت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.

  • أيضا “ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمةً أنك أنت الوهاب”.

  • ربنا إننا سمعنا مناديًا ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا. فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار.

  • رب أَوْزِعْنِي أَنْ أشكر نعمتك التي أنعمت عليّ وعلى والديَّ، وأن أعمل صالحًا ترضاهُ وأَصلح لي في ذريتي. كما إِني تُبْتُ إِليك وإِني مِن المسلمين.

اقرأ أيضًا: ماذا كان يقول الرسول في شهر رجب

الأسئلة الشائعة

من هم الانبياء الذين قابلهم الرسول في السماء؟

قابل النبي محمد عليه الصلاة والسلام في السماء الأولى سيدنا آدم، وفي السماء الثانية رأى سيدنا عيسى، أما في السماء الثالثة رأى سيدنا يوسف، وفي السماء الرابعة رأى سيدنا إدريس، أما في الخامسة رأى سيدنا هارون، كذلك في السادسة رأى سيدنا موسى، وفي السابعة رأى سيدنا إبراهيم.

هل تكلم النبي محمد مع الله؟


نعم كلم الله تعالى النبي محمد مثلما كلم سيدنا موسى عليهما الصلاة والسلام، وذلك عندما عرج به إلى السماء وفرض عليه الصلوات الخمس.