ما حكم الشرع بالحج للمرأة بدون محرم

ما حكم الشرع بالحج للمرأة بدون محرم وهل يجوز للمرأة أن تسافر لأداء مناسك الحج بمفردها؟ إذ يعتبر هذا السؤال من أكثر التساؤلات التي تدور في أذهان النساء اللواتي يرغبن بالذهاب إلى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج. حيث صدر في هذا العام قرارات جديدة تخص حج المرأة بدون محرم من قبل وزير الحج والعمرة، لذلك خصصنا لكم مقالنا من خليجي حول ما حكم الشرع بالحج للمرأة بدون محرم، حيث سنوضح لكم حكم الشرع لحج المرأة بدون محرم لهذا العام، سواء أكان بمفردها أو مع مجموعة نساء. كذلك ما هو حكم الحج للمرأة في المذاهب، وصولًا إلى السبب في تحريم سفر المرأة لوحدها من دون وجود زوج أو محرم معها، فلنتابع معًا.

الإجابة السريعة

الجواب هو يجوز للمرأة الحج بدون محرم وذلك وفق القرار الجديد لوزارة الحج والعمرة في السعودية؛ ولتتعرفوا أكثر تابعوا مقالنا.

ما حكم الشرع بالحج للمرأة بدون محرم

إن حكم الشرع بالحج للمرأة بدون محرم هو أمر متاح لهذا العام، ولكن بشرط الاطمئنان على أمانها في السفر والإقامة والعودة، وعدم تعرضها إلى أي مضايقات وإزعاجات في دينها أو شخصها، وذلك وفق قرارات وزارة الحج والعمرة السعودية الجديدة. كما أضاف نائب وزير الحج والعمرة السعودية الدكتور عبد الفتاح مشاط أنه سيتم إطلاق فرصة لأداء أكبر عدد ممكن من المقيمين لمناسك الحج، مع التأكيد بأن الحد الأدنى لسن حجاج هذا العام هو 12 عامًا، ولكن هذا القرار جاء مخالفًا لحكم الشرع بالحج للمرأة بدون محرم.

اقرأ أيضًا: خطوات التقديم على وظائف وزارة الحج والعمرة السعودية.

ما حكم الشرع بالحج للمرأة دون محرم

حكم حج المرأة بدون محرم في المذاهب الأربعة

اختلف أهل العلم حول حكم الشرع بالحج للمرأة بدون محرم، وذلك من خلال عدة أقوال تمثلت بما يلي:

  • قول الأحناف والحنابلة: حيث يشترط أصحاب هذا القول ضرورة وجود المحرم للمَرأة في الحج لوجوب الحج عليها. حيث كان الدليل على ذلك حديث عبد الله بن عباس رضي الله عنه (أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا يحلولّ رجل بامرأة إلا ومعها محرم، ولا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم، فقام رجلٌ فقال: يا رسول الله، إنّ امرأتي خرجت حاجة، وإني اكتتبت في غزوة كذا وكذا، قال: انطلق فحجّ مع امرأتك). والسبب في ذلك أن المرأة لا يمكنها الركوب أو النزول بنفسها وتحتاج إلى من يساعدها في ذلك.
  • قول الشافعية: يمكن للمَرأة الحَج بوجود النساء الثقات، وإنّ وجوب الحج لا يشترط وجود الزوج أو المحرم، وبأن جميع الأطماع تنقطع في الرفقة، فالسفر واجب ولا يشترط له الحج. كما قال بعض أهل الشافعية بأنه يجوز للمرأة أن تحج لوحدها.
  • قول المالكية: يشترط وجود المحرم أو الزوج مع المَرأة في الحج، وفي حال امتنع كلاهما فيشترط الرفقة المأمونة من النساء، أو النساء والرجال معًا. كذلك ذكر ابن تيمية أن يمكن للمرأة أن تحج منفردة بدون محرم في حال أمنت على نفسها والله أعلم.

اقرأ أيضًا: رابط التقديم على وظائف وزارة الحج والعمرة السعودية.

الحكمة من اشتراط وجود المحرم مع المرأة في الحج

إن وجود المحرم مع المرأة يحميها ويصونها ويرعى شئونها. فإن السفر هو تعب ومشقة للمرأة والمرأة ضعيفة، ولا يمكنها تحميل هذه المشقات بنفسها. كما أنها في حاجة دائمة إلى مؤازرات وإلى من يقف بجانبها. ففي حال مرضت المرأة في حجها، فلن يكون هناك من يعينها أو يحملها. علاوةً على ذلك، فالمرأة لا تقوى على مقاومة ضعاف النفوس الذين يستغلون انفرادها وبالتالي تتعرض لكثير من المضايقات. ودليل على ذلك قول الهيثم بن عدي: قدمت امرأة مكة وكانت من أجمل النساء. فبينا عمر بن أبي ربيعة إذ نظر إليها فوقعت في قلبه، فدنا منها فكلمها، فلم تلتفت إليه.

اقرأ أيضًا: رابط منصة نسك الجديدة وطريقة إصدار تأشيرات الحج والعمرة من خلالها.

هل يجوز حج المرأة مع نساء بدون محرم

كلا لا يجوز للمَرأة أن تحج مع نساء بدون محرم، وذلك وفق حكم الشرع بالحَج للمَرأة بدون محرم. وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم. كما صرح بعض العلماء بجواز الحج مع ثقات النساء من دون محرم ولكنه قول مرجوح. وأما الصواب فهو قول الرسول السابق الذي ذكرناه ولكن حَج المَرأة مع النساء هو حج صحيح وعليها التوبة لله لأنها أخطأت بذهابها دون محرم، وخالفت بذلك السنة والشرع ولا يجب عليها أن تعود إلى مثل هذا الفعل.

اقرأ أيضًا: خطوات التسجيل في منصة نسك .. حجز رحلة الحج والعمرة عن طريق منصة نسك Nusuk.sa.

سن حج المرأة بدون محرم

إن الحد الأدنى لسن الحجاج هذا العام هو 12 عامًا وفق ما كشف عنه المسئول السعودي لشئون الحج والعمرة. ولكن وفق الشرع ليس هناك سن تبلغه المَرأة لا تحتاج فيه لمحرم. فلا يحل للمرأة أن تحج من دون محرم دون أي تفريق بين شابة أو عجوز، ودليل على ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم: لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم.

هل يسقط الحج عن المرأة إذا لم تجد محرم

في حال وجدت المرأة محرمًا قبل أن تموت وهي قادرة حجت، وفي حال لم تجد محرمًا فلا شيء عليها ولا حرج. وذلك لأن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى السفر للحج دون محرم فهي معذورةٌ شرعًا، فإن ماتت ولم يتيسر حجها فلا شيء عليها.

اقرأ أيضًا: اين مكان الإحرام في مكة

هل يجوز للمرأة العمرة بدون محرم

أعلنت السلطات السعودية أنه يمكن للمرأة العمرة بدون محرم، ولكن في السابق لم يكن هذا الأمر متاحًا أو مسموحًا إلا في حال كان هناك زوج أو مجموعة نساء أخريات. وفي السابق كان شرط وجود المحرم من الشروط الأساسية لإصدار تأشيرة العمرة للنساء اللواتي أعمارهن أقل من 45 عامًا. ولكن الآن سمحت المملكة للنساء أن يسافرن لأداء العمرة ولإصدار التأشيرة دون إلزامهن بمحرم.

اقرأ أيضًا: أسعار وطريقة الحجز الإلكتروني لتذاكر النقل الجماعي سابتكو.

الأسئلة الشائعة

هل يجوز سفر البنت للحج مع صديقاتها؟

كلا لا يجوز سفر المرأة للحج دون وجود محرم وذلك وفق حكم الشرع في الحج للمرأة بدون محرم وحتى لو تعددت النساء.

هل يجوز سفر المرأة مع زوج ابنتها؟

نعم يجوز سفر المرأة مع زوج ابنتها لأنه محرم لها لذلك فسفرها للحج معه هو مباح.

هل الحج فرض على المراة؟

نعن الحج يجب على كل المسلم سواء أكان ذكرًا أو أنثى ولكن يسترط وجوبه على المرأة وجود محرم في سفرها للحج.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا عن ما حكم الشرع بالحج للمرأة بدون محرم، موضحين لكم حكم الشرع هذا العام لحج المرأة دون محرم. كذلك الحكمة من اشتراط وجود محرم مع المرأة في الحج، وصولًا إلى سن حَج المَرأة بدون محرم. فإن الحج فريضة على النساء والرجال ويجب الالتزام بأحكام الشرع في أدائه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *