ما حكم الصيام على جنابة حتى الظهر

حكم الصيام على جنابة حتى الظهر، من الأسئلةالشائكة التي تراود أذهان المسلمين مع اقتراب دخول شهر رمضان المبارك. وذلك خشيةً من الوقوع في معصية الله -عز وجل – لذلك نجدهم يتساءلون هل يجوز تأخير الغسل من الجنابة حتى الظهر؟ وهل تعتبر الجنابة من مبطلات الصيام؟ لذلك وللإجابة عن جميع هذه التساؤلات. سنقدم في مقالنا ما حكم الصيام على جنابة حتى الظهر من خلال خليجي كافة التفاصيل عن حكم الصيام على جنابة، والصيام على جنابة من وجهة النظر الشرعية.

اقرأ أيضًا: هل سماع الأغاني يبطل الصيام في الاسلام

حكم الصيام على جنابة حتى الظهر

أقر فقهاء المسلمين حكم الصيام على جنابة حتى الظهر حيث يجوز للمسلم الصيام وهو على جنابة. وذلك لأن الطهارة لا تعتبر شرطًا أساسيًا من شروط الصيام. بشرط أن يكون قد أصبح على جنب أثناء فترة الليل، وقبل الفجر، وليس في نهار رمضان. ويقصد بالجنابة في الشرع الإسلامي الاحتلام، ويؤيد هذا الرأي ما رواه البخاري ومسلم عن عائشة وأم سلمى زوجي النبي -صلى الله عليه وسلم – أنه كان يدركه الفجر وهو جنب من أهله، ثم يغتسل ويصوم. ولذلك يصح الصيام إذا كان الشخص على جنابة، وذلك إذا حدثت قبل دخول الفجر، ولا يأثم على ذلك وكذلك لا يفرض عليه كفارة. وبالتالي تحرم الجنابة عند دخول الفجر وبدء الصيام، وخير دليل قوله تعالى:

 “أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَائِكُمْ ۚ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ ۗ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتَانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ ۖ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ ۚ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ۖ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ۚ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ ۗ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ”.

الصيام على جنابة حتى الظهر في رمضان ابن باز

أفتى الإمام ابن باز في حكم الصيام على جنابة حتى الظهر في رمضان ردًا على الكثير من التساؤلات بالفتوى الآتية:  

“فتأخير الغسل إلى بعد طلوع الفجر أمر لا حرج فيه، لا من الرجل ولا من المرأة إذا كان الجماع في الليل. أما لو أخر الغسل أو أخرت الغسل إلى طلوع الشمس هذا لا يجوز. لأن معناه تأخير الصلاة، فالواجب أن يبادر بالغسل في الوقت حتى تؤدى الصلاة في الوقت”.وهكذا نرى بأن الله تعالى أباح للمسلم الصائم التأخير في الغسل من الجنابة إذا تعذر عليه ذلك في وقتها، ولكنه حدد توقيت الغسيل قبل الفجر.

الصيام على جنابة حتى الظهر في رمضان ابن باز
الصيام على جنابة حتى الظهر في رمضان ابن باز

حكم عدم الغسل من الجنابة إسلام ويب

على الرغم من التسهيلات التي أباحها الله – عز وجل – للمسلم بالتأخير في الغسل من الجنابة، والتي رويت عن النبي – صلى الله عليه وسلم-. فإن التهاون وعدم الغسل من الجنابة يعتبر من أكبر الذنوب، وهذا ما وضحه علماء الدين على موقع إسلام ويب:

“وقد ورد الوعيد الشديد في حق من لا يتطهر من الجنابة، ففي معجم الطبراني الأوسط عن أنس مرفوعًا: ثلاثة من حفظهن فهو ولي حقًا، ومن ضيعهن فهو عدو حقًا: الصلاة والصيام والجنابة”.

اقرأ أيضًا: هل المكياج يبطل الصيام في الاسلام

هل يجوز الصيام على جنابه حتى الظهر في يوم عرفه

نعم يجوز الصيام على جنابة في يوم عرفة، وذلك لأن الطهارة من الجنابّة لا نعتبر شرطًا من شروط صحة الصوم. وصوم الجنب جائز، وقد اتفق علماء الدين في المذاهب الأربعة على صحة صيام الجُنب. ولا يوجدُ نص يمنع تأخير الغسل حتى طلوع الفجر في صيام الفرض أو التطوع، إلا أن علماء الدين اتفقوا على أن الصيام يفسد إذا حدثت الجنابة بسبب الجِماع قصدًا في يوم عرفة

 اقرأ أيضًا:  حكم صيام عشر ذي الحجة قبل القضاء

هل يجوز للمرأة الصيام وهي على جنابة

 نعم يجوز للمرأة الصيام وهي على جنابة وذلك لأن ما يجوز للرجل الجنب يجوز للمرأة الجنب. وبذلك فهما يشتركان بحكم الصيام على جنابة حتى الظهر. وبالتالي للمرأة الصيام وهي على جنابة، ويُطلب منها  كالرجل الغسل بعد طلوع الفجر وقبل شروق الشمس وذلك لتتمكن من أداء الصلاة في وقتها.

الحكمة الشرعية من غسل الجنابة إسلام ويب

أمر الله – عز وجل- ورسوله الكريم – صلى الله عليه وسلم- المؤمنين بالاغتسال من الجنابة في وقتها لسببين هما:

  • عدم قدرة المسلم في حال عدم الاغتسال من الجنابة على تأدية العبادات التي فرضها الله تعالى هذا من الناحية الدينية.
  • أما من الناحية الصحية فيرى الأطباء أن الغسل بعد الجماع يعيد قوة الجسم عن طريق تنشيط الدورة الدموية فيه بحيث يعود إلى أنشطته. كما يرون بأن تركه الغسل يضره كثيرا. وقد بين علماء الدين حكم الصيام على جنابة حتى الظهر بشكل واضح في الفتوى رقم 32871  التي نشرت على موقع إسلام ويب.

ما هي الجنابة

تعتبر الجنابة أحد أنواع فساد الطهارة التي تحدث بسبب نزول السائل المنوي الذي ينزل بحدوث الشهوة وإفراغه من الجسم. وتحدث الجنابة في الحالات التالية:

  • جنابة الجماع: وهي الجنابة التي تحدث نتيجة العلاقة الحميمة بين الرجل وزوجته بما حلل الله وذلك لتنقضي الشهوة .
  • كذلك يوجد جنابة المداعبة: ومثالها الجنابة التي تحدث نتيجة المداعبة، وهنا ينزل السائل المنوي بشكل غير إرادي لتنقضي الشهوة الجنسية.
  • كما أن جنابة الاحتلام: تحدث بشكل لا إرادي حيث يتم نزول المني سواء كان ذلك أثناء النوم أو في أثناء الاستيقاظ..
  • كذلك فإن جنابة الاستمناء: تشابه جنابة الاحتلام ولكنها تحدث بإرادة الشخص وكذلك بإصرار منه.

 اقرأ أيضًا: ما حكم قراءة القرآن من الجوال

هل يجوز الصيام على جنابة حتى الصباح

يجوز الصيام على جنابة حتى الصباح ولكن شرط الاغتسال قبل طلوع الشمس، وذلك حسب فتوى رجال الدين. كي لا يفوت على المسلم وقت صلاة الفجر. مخوبالتالي يجب عليه الاغتسال قبل طلوع الفجر حتى يتمكن من أداء صلاة الفجر، لأن الصلاة ملازمة للصيام وشرط أساسي لها.  

هل يجوز الصيام على جنابة حتى الصباح
هل يجوز الصيام على جنابة حتى الصباح

هل يجوز الصيام على جنابه في غير رمضان

إن حكم الصيام على جنابة حتى الظهر في غير رمضان سواء كان صيام نوافل أو صيام تطوع، لا يختلف عن حكم الصيام على جنابة حتى الظهر. خاصةً أنه لم يروى عن السيدة أم سلمة أو السيدة عائشة زوجتي الرسول الكريم – صلى الله عليه وسلم –

أن الصيام المذكور هو صيام شهر رمضان. وقد ذهب علماء الدين أنه يجوز صيام المسلم إذا نام على جنابة، واغتسل عند الاستيقاظ وتتطهر. وهنا يعتبر صيامه جائزًا وليس قضاءً.

اقرأ أيضًا: ما حكم تأخير صلاة العشاء

أراء الأئمة وعلماء الدين في حكم الصيام على جنابة حتى الظهر

اختلفت أراء الأئمة وعلماء الدين على حكم الصيام على جنابة حتى الظهر وقالوا في ذلك:

  • قال الأئمة الأربعة رحمهم الله إلى أنّ صوم الجنب يصح مستشهدين بقوله تعالى:
  • {فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ ۚ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ۖ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ۚ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ ۗ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ}.
  • في حين قال أبو هريرة رضي الله عنه، وسالم بن عبدالله والحسن البصري أنّ صوم الجُنُب لا يصح مطلقًا. مستشهدين بالحديث التالي: عن أبي هريرة رضي الله عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنّه قال: “إذا نوديَ للصَّلاةِ، صَلاةِ الصُّبحِ وأحدكُمُ جُنبٌ، فلا يَصُمْ يومئذٍ”،
  • أما عروة بن الزبير فذهب إلى أنّ صيام الجنابة صحيح إذا كان تأخير المسلم للغُسل بعذر. مستشهدين بما رواه أبو هريرة عن عائشة رضي الله عنها.
  • كذلك قالت دائرة الإفتاء الأردنية في حكم الصيام على جنابة حتى الظهر يجوز تأخير غسل الجنابة، ويعتبر الصيام صحيحًا. وذلك لأن الطهارة ليست من شروط الصيام.

أخيرًا وصلنا إلى نهاية مقالنا حكم الصيام على جنابة حتى  الظهر. حيث تكلمنا من خلاله عن حكم الصيام على جنابة حتى الظهر في رمضان ابن باز، وإسلام ويب. كما تعرفنا على حالات الجنابة، وعواقب التهاون في الاغتسال من الجنابة.إضافةً لذلك، تكلمنا عن جواز الصيام على جنابة في غير شهر رمضان. وسلطنا الضوء على مبطلات الصيام وكذلك ذكرنا رأي الأئمة ورجال الدين بذلك.

الاسئلة الشائعة

هل يجوز أنوي الصيام وأنا على جنابة؟

نعم يجوز أن تنوي الصيام وأنت على جنابة، شرط أن تؤدي صلاتك في ميعادها. 

هل الجنابة تبطل الصيام؟

 بالتأكيد الجنابة تعتبر من مبطلات الصيام إذا وقعت في نهار رمضان

هل الجنابة تبطل الصيام في غير شهر رمضان؟

ما يبطل الصيام في شهر رمضان يبطله في غيره.

ما هو فضل صيام الإثنين والخميس؟

يتضح فضل صيام يومي الإثنين والخميس لأن الأعمال تُعرض على الله –تعالى- فيهما.