ما حكم تأخير صلاة العشاء

حكم تأخير صلاة العشاء، وهل تأخير صلاة العشاء سنة؟ يعدُّ أداء الصلاة في وقتِها مِنَ الأُمورِ الهامة التي يجب الحرص عليها. ولا يمكن للمُسلم تأخير الصلاة  إلا إذا كان لديه عذر شرعي، أما صلاة العشاء فقد أشار أهل العلم بأن ترك صلاة العشاء لآخر وقتها أفضل من صلاتها في وقتها. وللإجابة على جميع هذه التساؤلات سنوضح من خلال خليجي ما هو حكم تأخير صلاة العشاء؟ وما هو حكم تأخير الصلوات المفروضة الأخرى مستشهدين بالأحاديث النبوية الشريفة.

اجابة سريعة

يحرم تأخير صلاة العشاء عن وقتها، ولكن أدائها في آخر وقتها هو الأفضل شرط ألا تؤخر المسلم عن صلاة الجماعة، وللمزيد من التفاصيل تابعوا مقالنا.

حكم تأخير صلاة العشاء

ما هو حكم تأخير صلاة العشاء عن وقتها، يُحرّم تأجيل صلاة العشاء عن وقتها دون وجود عذر شرعي. وإلا فهي صلاة باطلة وغير مقبولة. وقد قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم -: “ووَقْتُ صلَاةِ العشَاءِ إلَى نصفِ الليلِ الأوسَطِ”. ونصف الليل يقع في منتصف الوقت بين فترة الغروب وطلوع الفجر، وحسب الأحاديث التي رويت عن الرسول صلى الله عليه وسلم- إن ترك صلاة العشاء لآخر وقتها أفضل من أدائها في وقتها وخاصةً في البيت. أو إذا كان هناك جماعة من المسلمين في مكان لا يوجد فيه مسجد فيفضل أن يؤخروا صلاتهم حتي يمضي ثلث الليل. أما صلاة الجماعة في المسجد فهي واجبة في وقتها، وقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم-: “من سمعَ النِّداء فلم يأتهِ فلا صلاةَ له إلا من عذر” فلا يجوز تأجيل صلاة العشاء والتأخر عنها جماعة في المسجد بغير عذر

حكم تأخير الصلوات المفروضة

إن تأخير الصلاة حتى انقضاء وقتها يعتبر من كبائر الذنوب إلا في حال وجود عذر شرعي، أما تأخير الصلاة إلى آخر وقتها فهو الأفضل بالنسبة لصلاة العشاء وصلاة الظهر بشرط عدم التخلف عن صلاة الجماعة إلا بوجود عذر شرعي. أما بالنسبة لصلاة الفجر، وصلاة المغرب، وصلاة العصر فيفضل أن يؤدي المسلم الصلاة في أول وقتها.

اقرأ أيضًا: هل يجوز قراءة القرآن بدون وضوء في الاسلام

هل تأخير صلاة العشاء سنة

إنّ حكم تأخير صلاة العشاء إلى منتصف الليل أو ثلثه الأول هو سنة موروثة عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم-. وقد روي في ذلك عن عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت: “أعتم النبي -صلى الله عليه وسلم- ذات ليلة – أي: أخر صلاة العشاء حتى اشتدت ظلمة الليل – حتى ذهب عامة الليل حتى نام أهل المسجد. ثم خرج فصلى فقال: (إنه لوقتها لولا أن أشق على أمتي)”، ونستدل من هذا الحديث على استحباب ذلك من النبي، ولكن المسلم يجب ألا يؤخر صلاة العشاء إلى ما  بعد منتصف الليل إلا بعذر شرعي، ولو انعدم العذر لأثم بتأخيرها.

هل تأخير صلاة العشاء سنة
هل تأخير صلاة العشاء سنة

أوقات الصلوات الخمسة

إن مواقيت الصلوات الخمسة كما بينها الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم- هي:

  • وقت صلاة الظهر: يبدأ وقت صلاة الظهر من وقت زوال الشمس إلى وقت تساوي الشيء مع ظله في الطول.
  • أما وقت صلاة العصر: يبدأ وقت صلاة العصر من وقت تساوي طول الشيء مع ظله إلى وقت اصفرار الشمس في وقت الاختيار، وإلى غروب الشمس في فترة الضرورة.
  • وكذلك وقت صلاة المغرب: يبدأ من فترة غروب الشمس إلى وقت مَغيب الشفق الأحمر.
  • كما أن وقت صلاة العشاء: يبدأ من وقت مغيب الشفق الأحمر إلى فترة مُنتصف الليل.
  • كذلك يبدأ وقت صلاة الفجر: من وقت طلوع الفجر الثاني إلى وقت طلوع الشمس.

اقرأ أيضًا: موعد ليلة الإسراء والمعراج في الكويت

أوقات الصلوات الخمسة
أوقات الصلوات الخمسة

هل يجوز تأخير صلاة العشاء بعد الساعة الثانية عشر

إنّ حكم تأخير صلاة العشاء بعد الساعة 12يعتبر إثمًا إذا تم دون وجود عذر شرعي. فإن صلى المسلم صلاة العشاء بعد الساعة 12 فإن صلاته تكون أداءً وليس قضاءً وذلك لأن بعد منتصف الليل هو وقت ضرورة  كما ذكر علماء أهل السنة والجماعة من الحنابلة والمالكية.

حكم تأخير صلاة العشاء عند الشافعية

ذكر أصحاب المذهب الشافعي والحنفي، أنّ تأجيل صلاة العشاء ليس إثمًا على المسلم، وإنّما يفوته الثواب. وقد ذكر علماء الدين في ذلك: “ليس في النوم تفريط، إنما التفريط على من يؤخر الصلاة حتى يدخل وقت التي تليها. فدل على أن وقت كل صلاة يمتد إلى التي تليها، وخرجت الصبح بالإجماع، فبقي ما عداها على الأصل. وأفتى الصحابة في الحائض تطهر قبل طلوع الفجر أنها تصلي المغرب والعشاء”، والله أعلم بذلك.

هل يجوز تأخير صلاة العشاء في المذهب المالكي

فيما يتعلق بحكم تأخير صلاة العشاء عند المالكية فهو لا يختلف عنه عند الشافعية والحنابلة، فقد أشار علماء الدين عندهم بأنه من الأفضل عدم تأخير العشاء عن ثلث الليل.

هل يجوز تأخير الصلاة بسبب ظروف العمل

أوضحت دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي أن الإسلام أجاز الجمع بين الصلاتين. فأجازوا الجمع تقديمًا وتأخيرًا لأصحاب الأعذار وللخائف وأجازوا الجمع في الحضر عند الضرورة فقط.. وقال في ذلك ابن عباس رضي الله عنهما: “جَمَعَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَ الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ، وَالْمَغْرِبِ وَالْعِشَاءِ بالْمَدِينَةِ فِي غَيْرِ خَوْفٍ وَلَا مَطَرٍ”. وعندما سئل ابن عباس لماذا فعل ذلك؟ قال: “أَرَادَ أَنْ لَا يُحْرِجَ أُمَّتَهُ”.

اقرأ أيضًا: موعد ليلة الإسراء والمعراج في سلطنة عمان 2023

هل يجوز تأخير صلاة العشاء بدون عذر

قال الشيخ عويضة عثمان في لقائه على فضائية “الناس”: إنه يجب ألا نؤخر صلاة العشاء إلى منتصف الليل أو آخره إلا بعذر شرعي. وفي حال غياب العذر يجب على المسلم الصلاة وعدم التأخير. لافتًا أن صلاة ركعتين بعد العشاء بمثابة قيام الليل. كما قال أن النبي- صلى الله عليه وسلم- كان يصلي العشاء في الثلث الأول من الليل. وأشار إلى أنه من صلَ العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل، ومن صلَ الفجر في جماعة فكأنما قام الليل كله.

اقرأ أيضًا: من هم القبيسيات في سوريا

ما هو حكم من ترك صلاة العشاء واستيقظ بعد أذان الفجر

أكد رسول الله – صلى الله عليه وسلم- بأنه يجب قضاء الصلاة الفائتة عند تذكرها إذا كان الشخص ناسيًا. أو قضائها عند الاستيقاظ إذا كان الشخص نائمًا. بمعنى في حال استيقاظك وقت الفجر وقد فاتتك صلاة العشاء فعليك قضاء الفائتة ثم أداء صلاة الفجر. لقول الرسول صلى الله عليه وسلم:” من نام عن الصلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها ولا كفارة لها إلا ذلك”. كما أنه لا يجوز تأجيل صلاة العشاء حتى وقتها باليوم التالي، بل تقضى مع صلاة الفجر عند الاستيقاظ.

قضاء الصلاة في أوقات النهي

نهى النبي -صلى الله عليه وسلم- عن الصلاة في الأوقات التالية:

  • من بعد صلاة الصبح حتى شروق الشمس وارتفاعها بمقدار رمح .
  • كذلك نهى عن الصلاة وقت استواء الشمس في وسط السماء.   
  • كما نهى –عليه السلام- بعد صلاة العصر إلى غروب الشمس.

وأخيرًا وصلنا إلى نهاية مقالنا حكم تأخير صلاة العشاء، حيث ذكرنا حكم تأخير صلاة جميع الأوقات. كم ذكرنا حكم تأخير صلاة العشاء حسب المذهب الشافعي، أو المالكي، أو الحنبلي. كما أجبنا عن بعض الاستفسارات مثل: هل يستحب ترك صلاة العشاء للنساء، أو بدون عذر معتمدين في ذلك على الأحاديث النبوية الشريفة، كما تكلمنا عن الأوقات التي نهى الرسول فيها عن الصلاة.

الاسئلة الشائعة

 ما هو حكم تأخير صلاة الفجر إلى بعد الشروق؟

من تعمد ذلك فهو آثم، ومن تركها ناسيًا أو غلبه النوم فلا ضير أن يصليها.

هل يجوز تأخير صلاة العشاء للمنفرد؟

نعم يجوز حسب قوله – عليه السلام – “لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم أن يؤخروا العشاء إلى ثلث الليل، أو نصفه”. رواه الترمذي.

ما هو أفضل وقت لصلاة العشاء؟

أفضل وقت هو ثلث الليل.

إذا طهرت المرأة بعد منتصف الليل هل تصلي العشاء؟

نعم إذا طهُرت المرأة قبل طلوع الفجر فإنها قد أدركت وقت صلاة العشاء، لأن صلاة العشاء لها وقتان.

هل يستحب تأخير صلاة العشاء للنساء؟

إن حكم تأخير صلاة العشاء للنساء هو نفسه للرجال، إذ أنه كما روي عن الرسول – عليه السلام – أنه من الأفضل تأخير صلاة العشاء إلى الثلث الأول من الليل.