ما حكم صيام آخر يوم في شعبان

ما حكم صيام آخر يوم في شعبان، من أكثر التساؤلات التي يطرحها المسلمون حول العالم في هذه الأيام، حيث اختلف أهل العلم في حكم الصيام في اليوم الأخير من شهر شعبان، فبعضهم حرّم الصيام فيه ونهى عنه، وبعضهم لم يحرم ذلك. لذلك سنبين في مقالنا اليوم على خليجي رأي أهل العلم في مسألة صيام آخر يوم في شهر شعبان بشكل مفصل.

اقرأ أيضًا: ادعية مستجابة في اخر جمعة في شعبان

ما حكم صيام آخر يوم في شعبان

إن حكم صيام آخر يوم في شعبان هو يفي بأنه لا يجوز أبدًا. فقد ورد عن رسول الله محمد صلّى الله عليه وسلّم، أنه قال: “لا تُقدموا رمضان بصوم يوم ولا يومين إلا أن يُوافق ذلك صومًا كان يصومُهُ أحدكم“. حيث نهى نبي الإسلام عن الصيام قبل يومٍ أو يومين من شهر رمضان الكريم، إلا لمن كانت له عادة الصيام. بمعنى آخر مسلمًا يصوم كل أثنين وخميس، وقد صادف يوم الصيام يوم الثلاثين من شهر شعبان فليصمه. في حين يعد التطوع بغير عادة لا يجوز أبدًا، والله أعلم.

مقالات ذات صلة
حكم صيام آخر يوم في شعبان
حِكم صِيام اخر يوم في شعبان

اقرأ أيضا: ادعية شهر شعبان

حكم صيام آخر يوم في شعبان قضاء

يعتبر حكم صيام آخر يوم في شهر شعبان قضاءً عن أيام شهر رمضان “واجب“. فصيام القضاء واجبٌ على كل مسلم، سواء كان ذكرًا أم أنثى. ويجوز للمسلم صيام القضاء في آخر أيام شهر شعبان، أو في غيره من الشهور، فهذا واجب وليس تطوع. في حين يعد التطوع هو الذي لا يجوز في آخر يوم في شهر شعبان، والله أعلم.

اقرأ أيضا: حكم صوم شعبان في الاسلام

حكم الصيام بعد منتصف شعبان

تبعًا لما ورد عن النبي ﷺ في حديثه الشريف: “إذا انتصف شعبان فلا تصوموا” وهو حديثٌ صحيحٌ، فهذا يعني أن الذي لم يصم أول الشهر ليس له أن يصوم بعد النصف. كذلك لو صام آخر الشهر فلا يجوز لقوله ﷺ: “لا تقدموا رمضان بصوم يومٍ، ولا يومين إلا رجلٌ كان يصوم صومًا؛ فليصمه”. فأي مسلم له أن يصوم الأثنين والخميس؛ فلا بأس. بينما أن يبتدئ المسلم الصيام بعد النصف من أجل شهر شعبان؛ فهذا لا يجوز. في حين لو صام بدءًا من 14، أو من 15، أو من 13، فلا بأس؛ أما أن يُفطر النصف الأول، ثم يبتدئ بالصيام فهذا هو المنهي عنه.

الأسئلة الشائعة

هل يستحب صيام شهر شعبان كاملًا؟

في الواقع لم يرد أي قول عن نبي الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم أنه كان يصوم شهر شعبان كاملًا، كذلك لم يتم تحريم صيام شهر شعبان.

هل صيام شهر شعبان فرض؟

كلا، إن صيام شهر شعبان ليس فرضًا، بل هو تطوع.

هل يجوز صيام يومين من الأيام البيض؟

نعم يمكنك صيام يومين أو يوم واحد فقط ولكن لن تأخذ أجر الثلاثة أيام.

هل يجوز صيام يوم الجمعة منفردًا في شهر شعبان؟

أجل يجوز شرعًا إفراد يوم الجمعة بالصوم بحال وافق يومًا من الأيام الفاضلة.

وهكذا نكون وصلنا لنهاية مقالنا هذا الذي تعرفنا من خلاله على حكم صيام آخر يوم في شعبان، كذلك حكم صيام آخر يوم في شعبان قضاءً وكل الأمور التي تخص هذا الموضوع.