ما حكم صيام ليلة الاسراء والمعراج

حكم صيام ليلة الاسراء والمعراج التي يأتي موعدها في يوم 27 رجب أيّ يوم الغد السبت 18 فبراير 2023، والتي يفتش كثيرون قبيل موعدها عن حكم صيام هذا اليوم وفضل صيامه نتيجة وجود خلاف في الآراء حيال هذا اليوم بين رأي يعتبره بدعةٍ مستحدثة وأخرى تعتبره سنة على هدي رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم. ولذا أعددنا لكم في خليجي مقالنا هذا عن حكم صيام ليلة الاسراء والمعراج وموعدها وفضل هذا اليوم، وسنختم مقالنا بالإجابة عن الأسئلة المتعلقة بهذه الليلة فتابعونا.

حكم صيام ليلة الاسراء والمعراج

إنّ حكم صيام ليلة الاسراء والمعراج هو بدعة محدثة وفقًا لعالم الفقه ابن الباز رحمه الله. حيث أكد أنه لا يجب صيام ليلة الإسراء والمعراج، وغير مستحب صيامه وليس مذكورًا بالسنة النبوية الشريفة. ولو كان صيام هذه الليلة مندوبًا أو مسنونًا، لسبقنا إليه الرسول الكريم وصحبه أجمعين. كما فقد ذكر أن العلماء قد اختلفوا في تحديد توقيت هذه الليلة، مما يجعل من الخطأ أن يقال بصيام هذا اليوم.

اقرأ أيضًا: فضل شهر رجب ما هي افضل الاعمال في شهر رجب

حكم صيام ليلة الاسراء والمعراج

موعد ليلة الإسراء والمعراج

إن موعد ليلة الإسراء والمعراج عام 2023م هو بعد مغرب يوم الجمعة الموافق لـ 26 رجب 1445هـ 17 فبراير 2023 حتى فجر يوم السبت 27 رجب 1445هـ 18 فبراير 2023 أي أن مدة ليلة الإسراء والمعراج تقارب 11 ساعة و51 دقيقة.

ليلة الإسراء والمعراج

تعتبر ليلة الإسراء والمعراج إحدى الليالي المباركة من الناحية الدينية لدى المسلمين. وذلك للمعجزة العظيمة التي حبى الله تعالى رسوله محمد صلى الله عليه وسلم بها. فقد قام النبي برحلة الإسراء والمعراج المذكورة في سورة الإسراء. حيث سار النبي محمد (ص) ليلًا على البراق برفقة جبريل عليه السلام من المسجد الحرام في مكة إلى المسجد الأقصى في القدس. كما وضحت الآية التالية ليلة الإسراء والمعراج.

بسم الله الرحمن الرحيم

“سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ”.

اقرأ أيضًا: موعد الايام البيض في شهر رجب وفضل صيامها

حكم صيام ليلة الاسراء والمعراج

فضل ليلة الإسراء والمعراج

يكمن فضل ليلة الإسراء والمعراج نتيجة دعم رسول الله محمد (ص) حيث جعله الله يطلع على الغيب بإذنه. وهذه نقطة تحول في الدعوة لله عز وجل. كما تعد معجزةً ربانيةً منحها الله لنبيه. فكانت دعمًا نفسيًّا ومعنويًّا كبير للنبي بعد وفاة السّيدة خديجة رضي الله عنها وعمه أبي طالب. فجاءت ليلة الإسراء والمعراج هذه الحادثة التي يصعب على العقل البشريّ تصديقها إلا للإنسان ذو اليقين المطلق والإيمان العميق بالله عز وجل. خاصةً أن عددًا من صحابة رسول الله (ص) فتنوا نتيجة هذه الواقعة. فنزلت آيات من القرآن الكريم وهي كالتالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

(أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى* وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى* عِندَ سِدْرَةِ الْمُنتَهَى*عِندَهَا جَنَّة الْمَأْوَى* إِذْ يَغْشَى اَلسِّدْرَة مَا يَغْشَى* مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى* لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبّه الْكُبْرَى).

اقرأ أيضًا: ماذا كان يقول الرسول في شهر رجب

الأسئلة الشائعة 

ماذا على المسلم العمل في ليلة الإسراء والمعراج؟

يفضل صيام ليلة الاسراء والمعراج إضافةً إلى قراءة القرآن الكريم كذلك قيام الليل. بالإضافة إلى الإكثار من الاستغفار والابتعاد عن المعاصي. وكثرة الصلاة على الرسول الكريم محمد (ص) بالتزامن مع ذكر الله عز وجل.

ما معنى الإسراء والمعراج؟

تعني كلمة الإسراء السّير ليلًا أما المعراج فهو الصعود إلى السّموات العلا. كما يقال بأن الإسراء هي الرحلة الأرضية، بينما المعراج هي الرحلة السماوية والارتفاع. إضافةً إلى الارتقاء من عالم الأَرض إلى عالم السّماء، حيث سدرة المنتهى.

إلى هنا نكون قد ختمنا مقالنا عن حكم صيام ليلة الاسراء والمعراج التي بينا موعدها إضافةً إلى فضل هذه الليلة مستشهدين بآيات من القرآن الكريم، كما ناقشنا ليلة الإسراء والمعراج مفسرين معناها في اللغة العربية.