ما حكم قراءة القرآن من الجوال

ما حكم قراءة القرآن من الجوال سواء أكانت داخل الصلاة أو خارجها؟ وهل يجوز قراءة كتاب الله من الجوال دون وضوء؟ جميع هذه التساؤلات جعلت الكثيرين في حيرة من أمرهم وخاصةً بعد اعتماد الناس على تلاوة القرآن الكريم من الأشرطة أو الجوالات أو الأقراص. لذلك خصصنا لكم مقالنا اليوم من خليجي حول ما حكم قراءة القرآن من الجوال. حيث ستجدون جوابًا لجميع هذه التساؤلات لنبين بذلك حكم قراءة القرآن من الجوال بدون وضوء أو حجاب. كذلك كما هو أجر قرَاءة القرآن من المصحف، وصولًا إلى جواز قرَاءة القرآن للحائض من الجوال، فلنتابع معًا.

إجابة سريعة

لايوجد حرج في قراءة القرآن الكريم من الجوال.

ما حكم قراءة القرآن من الجوال

يجوز قراءة القرآن من الجوال ويعتبر نفس ثواب قراءة القرآن الكريم من المصحف، وذلك بحسب قول أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية. ولكن أوضح أمين الفتوى بأن قراءته من المصحف أكثر ثوابًا وأن المقصود بهجر المصحف هو ترك كلام الله عز وجل وعدم قراءته فقال مجازًا هجر المصحف. كما أشار إلى أنه أينما يرى الإنسان راحته فليفعل، ولكن الأهم هو تأدية كل ما يطلب منه وهو المحافظة على قراءة كلام الله عز وجل.

ما حكم قراءة القرآن من الجوال

حكم قراءة القرآن من الجوال عند المالكية

ذهب المالكية في حكم قرَاءة القرآن من الجوال بأنه يجوز قراءته. ويعود السبب في ذلك أن قراءة المصحف تكون بالعين المجردة. وبالتالي فإن قراءته من الجوال أو الأشرطة أو الأقراص هي أيضًا بالعين المجردة، لذلك أعلنوا عن جواز قرَاءة القرآن من الهواتف المحمولة.

اقرأ أيضًا: جدول ختم القرآن في 30 يوم

حكم قراءة القرآن من الجوال في الصلاة

اختلفت آراء أهل العلم في حكم قراءة القرآن من المصحف في الصلاة وتمثل ذلك في قولين:

  • قول الجمهور: حيث قال المالكية والشافعية والحنابلة أنه يجوز قراءة القرآن الكريم من المصحف الموجود على الجوال ولكنها تُكره في الفرض دون النفل. وقد جاء القول التالي للنووي: “لو قرأ القرآن من المصحف لم تبطل صلاته سواء كان يحفظه أم لا بل يجب عليه ذلك إذا لم يحفظ الفاتحة وحتى لو قلب أوراق المصحف في صلاته فلا تبطل. فإن قراءة القرآن من المصحف لا تبطل صلاة المسلم. وذلك كما جاء في مذهب مالك وأبي يوسف ومحمد وأحمد ولكن في مذهب أبو حنيفة تبطل. كما أن الدليل على حكم جواز قرَاءة القرآن من الجوال في الصلاة هو كما يلي:
    • لا يوجد أي دليل على بطلان الصلاة بقراءة القرآن من المصحف، أو أن مجرد حمل المصحف ووضعه تعد حركات كثيرة تبطل الصلاة. فقد جاء عن عائشة رضي الله عنها – أنه كان يؤمها عبدٌ لها وهو يقرأ من مصحف بين يديه.
    • كراهة ذلك في الفرض لأنه يعتبر انشغالًا عن الصلاة وإن أمر الفريضة مضيّق أكثر من أمر النافلة.
  • قول الحنفية: يقول الحنفية لا يجوز القراءة من المصحف في الصلاة وتكون الصلاة باطلة معللين قولهم بنقطتين وهما:
    • إن حمل المصحف الشريف وتقليب صفحاته يتطلب الكثير من الحركات. وهذا سيؤدي إلى إبطال الصلاة ولكن في حال كان التقليب للصفحات عبر الهاتف المحمول من خلال حركة إصبع خفيفة، فذلك غير مبطل للصلاة اتفاقًا.
    • تعتبر قراءة المصلي للقرآن من المصحف عبارة عن تلقين للمصلي وكأنه يتعلم من معلم آخر يقرأ أمامه. ومع العلم أن إدخال المعلم على الصلاة لا يجوز لذلك قراءة القرآن من المصحف لا تجوز. وهذا أيضًا ينطبق على القراءة من الجوال. وبالتالي، فإن حكم قراءة القرآن من الجوال لا يجوز.

شاهد أيضًا: ما حكم الصيام على جنابة حتى الظهر

حكم قراءة القرآن من الجوال خارج الصلاة

إن قراءة القرآن خارج الصلاة جائز سواءً أكانت من المصحف أو من الجوال. فهي تعتبر عبادة مطلوبة ويأخذ عليها صاحبها الأجر والثواب. فقد أشار العلماء إلى أن قراءة القرآن من المصحف أَولى من القراءة غيبًا وحفظًا عن ظهر قلب، حيث قال الإمام النووي في ذلك: “قراءة القرآن من المصحف أفضل من القراءة عن ظهر قلب. لأن النظر في المصحف هي عبادة مطلوبة فتجتمع القراءة والنظر.

كما أن لقراءة القرآن الكريم من المصحف تعطي صاحبها الأجر والثواب العظيم وذلك لأمرين اثنين:

  • إن تلاَوة القرآن الكريم من المصحف والنظر إليه فيه هيبة وتعظيم في قلب الإنسان وهي غير موجودة في الجوال. فإن النظر بالمصحف وقرَاءة القرآن منه أولى من حمل الهاتف الجوال وقرَاءة القرآن منه.
  • تعتبر قراءة القرآن الكريم من المصحف من الشعائر الظاهرة لدى المسلمين.

حكم قراءة القرآن من الجوال دون وضوء

لا يشترط الوضوء في قراءة القرآن من الجوال وتجوز القراءة واللمس. ولكن من كان على جنابة فلا يجوز له أن يُقرأ القرآن الكريم من الجوال أو المصحف، أو عن ظهر قلب حتى يتطهر.

اتفقت المذاهب الأربعة في حكم تلاوة القرآن من الجوال دون وضوء على منع المُحدث سواءً أكان حدثًا أكبر أو أصغر من مسّ المصحف. فقد قال الإمام النووي: “ويحرم بالحدث الصلاة والطواف وحمل المصحف ومس ورقه وكذا جلده على الصحيح وخريطة وصندوق فيهما مصحف”.

حكم قراءة القرآن من الجوال بدون وضوء الفوزان

إن تلاوة القرآن الكريم من الجوال لا تشترط الطهارة من الحدث الأصغر. ولكن تشترط الطهارة من الحدث الأكبر. ولكن من الأفضل أن يتطهر القارئ قبل قراءة القرآن لأن كلام الله عز وجل يجب ألا يقرأ بدون طهارة لما فيه من عظمة.

هل يجوز قراءة القرآن من الجوال للحائض

نعم يجوز قراءة القرآن للمرأة الحائض من الجوال، وذلك بحسب ما أشار إليه بعض العلماء. ولكن إن بعض جمهور العلماء الآخرين ذهبوا إلى عدم جواز مسّ المصحف أو تلاوته للمرأة الحائض وذلك قياسًا على المحدث حدثًا أكبر.

هل يجوز قراءة القرآن من الجوال بدون حجاب

نعم يجوز للمرأة أن تقرأ القرآن الكريم من دون حجاب. فإن المرأة عليها أن ترتدي الحجاب في حال كانت في مكان تخشى فيه أن يراها أحد من الأجانب. وبالتالي، يجب عليها أن تغطي جميع بدنها. وإن كانت تصلي فيجب عليها أن تغطي كامل جسدها ما عدا الكفين والوجه.

ما حكم قراءة القرآن من الجوال

الأسئلة الشائعة ؟

هل يختلف الاجر عند قراءة القران من الهاتف؟

لا، فالقراءة من الهاتف مثل القراءة من المصحف تمامًا و لها نفس الثواب، وذلك لقوله تعالى بعد بسم الله الرحمن الرحيم {وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا} صدق الله العظيم.

هل تعتبر قراءة القران من الجوال هجر المصحف؟

لا، لا يعتبر تلاوة القرآن الكريم عبر الهاتف تنازلًا عن القرآن.

هل يجوز قراءة القرآن مستلقي على السرير؟

من المستحب أن يكون القارئ جالسا متوجها إلى القبلة متوضئا خاشعًا لله عز وجل،