دعاء الجمعة الثانية من رمضان.. أدعية يوم الجمعة مستجابة

دعاء الجمعة الثانية من رمضان باعتبارها من الأيام الفضيلة في شهر رمضان المبارك هو ما يحرص المسلمون على دعائه قبل غروب شمس اليوم. كما نعلم، فإن أيام شهر رمضان كلها بركة ومحببة عند الله سبحانه وتعالى، إلا أن ليوم الجمعة مكانة خاصة عند الله، فكيف عندما يجتمع يوم الجمعة وشهر رمضان! ولأجل ذلك سنقدم لكم من خليجي نيوز دعاء الجمعة الثانية من رمضان تاسع أيام رمضان المبارك، مع باقةٍ من أدعية يوم الجمعة المستجابة، فتابعوا معنا.

دعاء الجمعة الثانية من رمضان

يمكن عرض أجمل دعاء للجمعة الثانية من رمضان في الجدول التالي:

دعاء ثاني جمعة من رمضان ربنا اجعلنا في هذه الجمعة الثانية من شهر رمضان المبارك من الصابرين على الصيام والقيام. ربنا أعنا على الخير وأعنا على العمل الصالح يا رب العالمين
ثم دعاء الجمعة الثانية من شهر رمضان اللهم نسألك أن توفقنا في الجمعة الثانية من شهر رمضان المبارك إلى ما تحب وترضى، اللهم يسر لنا الهدى والتقى والعفاف والغنى، واجعلنا في هذا اليوم من الراشدين يا رب العالمين
وأدعية يوم الجمعة المستجابة في رمضان اللهم اكتب لنا الخيرات في هذه الجمعة واكتب لنا المسرات وأعنا على شر أنفسنا، وأعنا على فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين يا رب العالمين يا كريم
كذلك أدعية الجمعة الثانية من رمضان اللهم يا أرحم الراحمين، يا أكرم الأكرمين، يا رجاء السائلين، إنها الجمعة الثانية من شهر رمضان الكريم، إنه يوم مضاعف البركة يا رب العالمين، اجعلنا يا الله فيه من الصالحين الراشدين وأكرمنا بالرحمة والمغفرة يا رب العالمين

اقرأ أيضًا: دعاء قبل وبعد صلاة المغرب للصائم في رمضان

دعاء الجمعة الثانية من رمضان
دعاء الجمعة الثانية من رمضان

دعاء ليلة الجمعة الثانية من رمضان

وهي الأدعية التي تتم قراءتها مساء يوم الجمعة الثانية وطيلة الليل، ومنها:

“اللهم قّوني فيه على إقامة امرك، واذقني فيه حلاوة ذكرك، وأوزعني فيه لأداء شكرك بكرمك، واحفظني فيه بحفظك وسترك يا أبصر الناظرين. اللهم في ثاني جمعة من رمضان سرّ خواطرنا بخبرٍ جميل وعافِ كل مريض وارحم كل ميتٍ وأشرح صدورنا واغفر لنا ذنوبنا، اللهم لا تخذلني فيه لتعَرّض معصيتك، ولا تضربني بسياط نقمتك، اللهم زحزحني في هذا اليوم عن موجبات سخطك بمَنّك وأياديك يا منتهى رغبة الراغبين”.

“اللهم اجعلني فيه من المستغفرين، واجعلني فيه من عبادك الصالحين القانتين، واجعلني فيه من أوليائك المقربين، برأفتك يا أرحم الراحمين، يا رب اجعل ثاني جمعة من رمضان فرج لكل مهموم وفرحة لكل حزين، ربي اسعدنا بقدر ما تألمنا”.

بالإضافة إلى ذلك، هنالك الدعاء التالي من أدعية الجمعة الثانية من رمضان:

“اللهم اغسلْ خطاياي بماء الثلج والبرد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت ما بين المشرق والمغرب، اللهم اجعل هذه الجمعة من رمضان تفريجًا لهمومنا واستجابةً لدعائنا وغفرانًا لذنوبنا”.

اللهم اكتب لنا في الجمعة الثانية من شهرك المبارك؛ رمضان؛ الخير فيها وأسعد قلوبنا، ربي إن لك عبادًا ينتظرون فرجًا قريبًا فبشرهم، وعبادًا يسألونك شفاءً فعافهم، وعبادًا يرجون رحمتك فارحمهم، وعبادًا يرجون منك تحقيق أمانٍ فلا تخذلهم يا رب العالمين، يا رب في ثاني جمعة من رمضان ارزقنا فرحًا قريبًا يُبشر قلوبنا ويُطمئن نفوسنا”.

“اللهم اجعلنا ممن عفوت عنهم، ورضيت عنهم، وغفرت لهم، وحرمت عليهم النار، وكتبت لهم الجنة في هذه الجمعة المباركة. اللهم اكتب لنا في الجمعة الثانية من رمضان مغفرةً لذنوبنا وإزاحةً لهمومنا وتفريجًا لكروبنا وشفاءً لمرضانا ورحمةً لموتانا وسعادةً تغمر قلوبنا، يا رب في هذه الجمعة من رمضان نسألك أن تدبر لنا شؤوننا وأن تيسر لنا أحوالنا وتهدينا لما فيه الخير والفلاح لنا”.

أدعية يوم الجمعة مستجابة

إن الأدعية الآتية تعتبر من أعظم أدعية يوم الجمعة المستجابة في شهر رمضان المبارك:

“اللهمّ إنه يوم الجمعة في شهر رمضان المبارك، فاجعله يا رب العالمين يومًا مليئًا البركة والخير علينا وعلى سائر المسلمين وأنت الرحمن الرحيم”.

“اللهم إنه يوم مبارك وجمعة مباركة وساعات مباركة، فأعنا يا رب العالمين في هذا اليوم على تلاوة القرآن الكريم وأعنا على الصيام، وأعنا على القيام وأعنا على سائر العبادات التي توجب الأجر والثواب منك يا عظيم الثواب”.

كما هنالك أيضًا الأدعية التالية:

“ربّنا إنها الجمعة الثانية من رمضان، فاجعلها جمعة خير واجعلها مليئة بالخير واجعل الخير فيها من كل جانب وكل درب وكل حدب، اللهم يسر لنا في هذه الجمعة الأعمال الصالحة وبارك لنا في كل عمل نقوم به”.

“اللهم اكتب لنا في هذه الجمعة حسنة وفي كل يوم من رمضان حسنة وقنا عذاب النار يا رب العالمين، اللهم إني أعوذ بك في هذه الجمعة المباركة من رمضان من البخل، والجبن، وسوء العمر، وفتنة الصدر، وعذاب القبر”.

اقرأ أيضًا: دعاء المطر في رمضان

أدعية يوم الجمعة مستجابة
أدعيه يوم الجمعة مستجابة في رمضان

أدعية الجمعة الثانية من رمضان

أدعية الجمعة الثانية من رمضان باعتبارها من الأيام الفضيلة في شهر رمضان المبارك هي ما يطلبه المسلمون، وأبرزها:

“اللهم لك الحمد ملأ السماوات والأرض، اللهم لك الحمد ما بين السماوات والأرض، اللهم لك الحمد ملأ ما شئت، اللهم قنا شر عذاب النار، وشر عذاب القبر، وقنا شر أنفسنا، وقنا شر العجز والكسل، اللهم قنا شر البخل والجبن، وغلبة الدين وقهر الرجال”.

“اللهم لا عاطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا هادي لما أضللت، ولا باسط لما قبضت، اللهم أكرمنا بالخير، اللهم في الجمعة الثانية من شهرك الكريم اكتب لنا التيسير في أمورنا، والسعادة من كل ما يهم قلوبنا، اللهم نسألك الشفاء لمرضانا، والرحمة لموتانا، والتوبة للضالين”.

كذلك هنالك الدعاء التالي:

“اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والشكر على جميع نعمك، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، ربنا تب علينا وتقبل أعمالنا، اللهم اهدنا فيمن هديت وعافانا فيمن عافيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت”.

دعاء اليوم التاسع من رمضان

بما أننا اليوم في تاسع أيام شهر رمضان الفضيل، فإن الدعاء المستحبة قراءته اليوم في أوقات استجابة الدعاء هو:

“اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكرّه إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين”.

اقرأ أيضًا: دعاء لنفسي في رمضان مستجاب

الأسئلة الشائعة

ما هو دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم للميت في رمضان؟

إن دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم للميت في رمضان هو: “اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعفُ عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقِّه من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس”.

ما هو فضل ثاني جمعة من رمضان عند الله سبحانه وتعالى؟

يستجيب الله لجميع الدعوات في كل يوم جمعة بشهر رمضان الكريم مما يفسر أهمية قيمة أيام الجمعة عند الله تعالى.

وبإجابتنا على هذه الأسئلة الشائعة نصل وإياكم إلى ختام مقالنا متحدثين عن دعاء الجمعة الثانية من رمضان. كما وذكرنا لكم العديد من الأدعية التي نتمنى وندعو الله سبحانه وتعالى ألا يردها خائبة لأحد.