دعاء السعي بين الصفا والمروة في العمرة.. أدعية مكتوبة

دعاء السعي بين الصفا والمروة في العمرة.. أدعية مكتوبة، فالسعي ركن من أركان العمرة، ومن أركان الحج أيضًا.ولا يتم واحد منهما إلا به. وذلك لما روى أحمد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أيها الناس اسعوا فإن السعي قد كتب عليكم. كما يعود بدء السعي بين الصفا والمروة إلى زمن النبي ابراهيم عليه السلام. وتعتبر السيدة هاجر أول من سعى بين الصفا والمروة، وذلك عندما كانت تبحث عن الماء لابنها النبي إسماعيل، فكانت تصعد على جبل الصفا ثم تنزل حتى تصل جبل المروة، وقد كررت ذلك سبعة أشواط، إلى أن وجدت الماء عند موضع زمزم، فشربت وأرضعت ولدها. سنطلعك فيما يلي من خلال منصة خليجي إلى أهم أدعية السعي بين الصفا والمروة والمأثورة عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

أقرا المزبد: دعاء الشوط الأول في السعي بين الصفا والمروة 

دعاء الشوط الثاني في السعي بين الصفا والمروة

دعاء السعي بين الصفا والمروة في العمرة.. أدعية مكتوبة

دعاء السعي بين الصفا والمروة في العمرة هو: اللهم إني أسألك من الخير كله، ما علمت منه وما لم أعلم. وأعوذ بك من الشر كله ما علمت منه وما لم أعلم. اللهم إني أسألك الجنة وما قرب منها من قول وعمل. وأعوذ بك من النار، وما قرب منها من قول أو عمل. اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك، اللهم اهدني بالهدى، ونقني بالتقوى واغفر لي في الآخرة والأولى.

أقرأ أيضا: دعاء أول جمعة من ذي الحجة 

دعاء السعي بين الصفا والمروة في العمرة.. أدعية مكتوبة
دعاء السعي بين الصفا والمروة في العمرة.. أدعية مكتوبة

اقرا أيضًا: ادعية الامتحانات للطلاب.. دعاء لتسهيل الامتحان.

دعاء السعي بين الصفا والمروة

خلال السعي بين الصفا والمروة في العمرة يسن للمعتمر:

  • إذا بلغ المعتمر الصفا يقرأ الآية التالية: إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ومن تطوع خيرًا فإن الله شاكر عليم.
  • ثم يقول المعتمر: أبدأ بما بدأ الله به. فيبدأ بالصفا، وعند استقبال القبلة، يوحد الله ويكبره أيضًا، ويقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده. وذلك حسب الحديث الذي جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • كما على المعتمر أن يستقبل الكعبة، فيكبر، ويدعو فيقول: الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر على ما هدانا، والحمد لله على ما أولانا، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت، وهو على كل شيء قدير.
  • كما يجوز للمعتمر ما دام قد قرأ تلك الأذكار والأدعية أو شيئًا منها، أن يدعو في الطواف وفي السعي بين الصفا والمروة بما أحب وبما شاء مما فيه الخير له في الدنيا وفي الآخرة.
  • ويستحب في دعاء السعي بين الصفا والمروة أن ينشغل الحاج أو المعتمر بالأوراد الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ويجوز له كذلك إن لم يرد في خاطره دعاء وأراد الانشغال بالذكر أن يقرأ القرآن فهو أعظم الذكر، وأجزى له أجرًا.

اقرأ المزيد: موعد قفل العمرة قبل الحج

دعاء السعي بين الصفا والمروة
دعاء السعي بين الصفا والمروة

اقرأ أيضًا: ادعية لتسهيل الاختبارات للطلاب والطالبات مكتوبة قصيرة.

أدعية متنوعة تقال عند السعي في العمرة

أثناء السعي بين الصفا والمروة في العمرة يستحب الدعاء ببعض الأدعية التالية:

  • رب اغفر وارحم وتجاوز عما تعلم إنك تعلم ما لا أعلم إنك أنت الله الأعز الأكرم. هذا الدعاء الذي ورد عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنّه كان يدعو به أثناء الطواف بين الصفا والمروة، ويستحب الدعاء به.
  • رب اغفر وارحم وتجاوز عما تعلم وأنت الأعز الأكرم، اللهم آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار. هذا الدعاء أيضًا يستحب قوله عند السعي بين الصفا والمروة.
  • كذلك دعاء: اللهم استعملني بسنة نبيك، وتوفني على ملته، وأعذني من مضلات الفتن. أيضًا: اللهم نجنا من النار سراعًا سالمين، وأدخلنا الجنة بسلام آمنين. وكذلك: اللهم إني أعوذ بك من الفواحش والفتن ما ظهر منها وما بطن.
  • كما يتضح دعاء السعي أيضا في عموم الأذكار المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم مع الدعاء الجامع: اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.
  • بالإضافة لدعاء: اللهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصيبات الدنيا، ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يخافك ولا يرحمنا.

اقرأ أيضًا: دعاء القنوت: (اللهم اهدني فيمن هديت).

وبذلك نصل إلى ختام مقالنا المتحدث عن دعاء السعي بين الصفا والمروة في العمرة بعد أن تعرفنا من خلاله على دعاء السعي بين الصفا والمروة، بالإضافة إلى بعض الأدعية المأثورة التي وردت عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، ومن ثم بعض الأدعية المستحبة خلال السعي في العمرة.

أسئلة شائعة

  • ماذا يقال عند بداية كل شوط في السعي؟

    كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا صعد الصفا كبر عليها، وذكر الله ثلاثًا، ودعا ثلاثًا، وكرر، يقول: لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده، ويكرر ذلك مع التكبير ثلاث مرات، مع الدعاء على الصفا والمروة، هذا هو الأفضل.

  • ماذا يقال بعد الانتهاء من الطواف؟

    اللهم أوزعني أن أوفي بعهدك الذي عاهدتني عليه. اللهم اجعلني من أئمة المتقين، واجعلني من ورثة جنة النعيم، واغفر لي خطيئتي يوم الدين.