دعاء اليوم الثالث من رمضان..افضل دعاء من رمضان 2023 -1445

دعاء اليوم الثالث من رمضان يكثر البحث في الساعات الأخيرة الماضية عن الأدعية الرمضانية وذلك حسب ترتيب أيام شهر رمضان الكريم. إذ يعد شهر رمضان  شهر التقرب إلى الله تعالى بالأعمال الصالحة وكثرة الدعاء، ولا سيما أن للدعاء عظيم الأجر والثواب عند الله عز وجل. نظرًا لأهمية هذا الموضوع خصصنا مقالتنا هذه على  خليجي لنتعرف فيها على دعاء اليوم الثالث من رمضان، كما سنورد بعض الأدعية الرمضانية المحببة.

دعاء اليوم الثالث من رمضان

دعاء اليوم الثالث من رمضان وفقًا لما نشرته وزارة الأوقاف عبر مواقع التواصل الاجتماعي الرسمية التابعة لها، وهو كالآتي:

الدعاء الأول “اللهم إني أسألك أن تفتح لي أبواب جنتك وأغلق عني أبواب النار ووفقني لتلاوة القرآن. اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين ونبهني فيه عن نومة الغافلين”
كذلك الدعاء الثاني “اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان رزقي في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا فقرّبه، وإن كان قريبًا فيّسره، وإن كان كثيرًا فبارك فيه يا أرحم الراحمين.”
الدعاء الثالث “اللهم إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي. اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي”
الدعاء الرابع “اللهم إني أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ.
كذلك الدعاء الخامس “اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق أحيني ما علمت الحياة خيرًا لي، وتوفّني إذا علمت الوفاة خيرًا لي، وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة وأسألك كلمة الحقّ في الرضا والغضب.
الدعاء السادس “اللهم إني عبدك وابنُ عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ في حكمك عدلٌ قي قضاؤك، أسألك بكلّ اسمٍ هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك.  أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همّي”.
كذلك الدعاء السادس “اللهم إني أسألك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت، وحدك لا شريك لك، المنان. يا بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام، يا حيّ يا قيوم، إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار.
الدعاء السابع “اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلتُ، وإليك أنبتُ، وبك خاصمتُ، اللهم إني أعوذ بعزتك، لا إله إلا أنت، أن تُضلني، أنت الحي الذي لا يموت، والجنّ والإنس يموتون”

أدعية اليوم الثالث من رمضان قصيرة

ويمكن أيضًا أن يتضمن دعاء اليوم الثالث من رمضان ما يلي:

الدعاء الأول “اللهم اغفر لنا ذنوبنا يا رب يا رحيم اجعلنا ممن تعتق رقابهم في هذا الشهر الفضيل”
كذلك الدعاء الثاني “اللهم تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة قلبي”
الدعاء الثالث “اللهم إني أعوذ بك من علمٍ لا ينفع، وقلبٍ لا يخشع، ودعاءٍ لا يُسمع، ونفس لا تشبع”
كذلك الدعاء الرابع “ اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.”
الدعاء الخامس “اللَّهمَّ آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ.
كذلك الدعاء السادس “اللهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ، والجُبنِ والهَرمِ، والبُخلِ، وأعوذ بك من عذابِ القبرِ، ومن فتنةِ المحيا والمماتِ.”
الدعاء السادس “اللهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ، والجُبنِ والهَرمِ، والبُخلِ، وأعوذ بك من عذابِ القبرِ، ومن فتنةِ المحيا والمماتِ.”
كذلك الدعاء السابع “اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ اِلى مَرضاتِكَ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ، وَوَفِّقني فيهِ لِقِراءةِ آياتِكَ، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ”

اقرأ أيضًا: أوقات استجابة الدعاء في شهر رمضان

دعاء اليوم الثالث من رمضان
دعاء اليوم الثالث من رمضان

أفضل دعاء في رمضان

يستطيع المسلمون أيضًا ترديد المجموعة من الأدعية الرمضانية التالية:

  • اَللّهُمَّ لا تَخْذُلني فيهِ لِتَعَرُّضِ مَعصِيَتِكَ ، وَ لاتَضرِبني بِسِياطِ نَقِمَتِكَ ، وَ زَحْزِحني فيهِ مِن موُجِبات سَخَطِكَ بِمَنِّكَ وَ اَياديكَ يا مُنتَهى رَغْبَةِ الرّاغِبينَ
  • كذلك اللهم إن حجبت ذنوبي وخطايا عني استجابة لدعائي فإني أسألك بجود كرمك أن تغفرها لي وتستجيب دعائي وتقضي حاجتي. يا رب فرج عني همي وألحقني بالصالحين. أعني يا رب على عبادتك وتقديم الكثير لمرضاتك. اللهم لا تعذبني وأنا أرجوك واكتب لي يا رب الجنة وحرم أجسادنا على النار. أسألك يا رب أن تفتح لي من أبواب فضلك وأن تنزل عليِّ فيه من بركاتك وأن توفقني فيخ لموجبات مرضاتك.
  • كما نقول اَللّهُمَّ زَيِّنِّي فيهِ بالسِّترِ وَالْعَفافِ، وَاسْتُرني فيهِ بلباس الْقُنُوعِ وَالكَفافِ، وَاحْمِلني فيهِ عَلَى الْعَدْلِ وَالْإنصافِ، وَآمنِّي فيهِ مِنْ كُلِّ ما اَخافُ بِعِصْمَتِكَ ياعصمَةَ الْخائفينَ”.
  • كذلك اللهم إني أسألك بحق هذا الشهر، وبحق من تعبد لك فيه من ابتدائه إلى وقت فنائه، أن تصلي على محمد و آله ، و أهلنا فيه لما وعدت أولياءك من كرامتك. وأوجب لنا فيه ما أوجبت لأهل المبالغة في طاعتك، واجعلنا في نظم من استحق الرفيع الأعلى برحمتك”.
  • كمت نقول اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى اِقامَةِ اَمرِكَ، وَاَذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ، وَاَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ وَسَتْرِكَ يا اَبصَرَ النّاظِرينَ.
  • كذلك اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ. اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا. اللهم إني أسألك يا الله الواحد الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يُولد، ولم يكن له كفوًُا أحد أن تغفر لي ذنوبي، إنك أنت الغفور الرحيم.

اقرأ أيضًا: دعاء أول جمعة من رمضان مكتوب

دعاء قبل فطور اليوم الثالث في رمضان

إن أفضل دعاء قبل الفطور في رمضان هو:

  •  “اللهم إني أسألك بأن لك الحمد، لا إله إلّا أنت، وحدك لا شريك لك، المنانُ، يا بديع السماوات والأرض، يا ذا الجلالِ والإكرام، يا حيّ يا قيوم، إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار، ربّ اجعلني مقيم الصّلاة ومن ذريّتي ربنا وتقبل دعاء”.
  • كما نقول  “اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرتُ، ذهب الظمأُ، وابتلت العروقُ، وثبت الأجرُ إن شاء الله، اللهم إنّي أسألك برحمتك التي وسعت كلّ شيء أن تغفر لي، اللهمّ إني أعوذُ بك من العجز والكسل، والجُبن والهَرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات”.
  • كذلك “اللهم أسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيمًا لا ينفد، وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك في غير مضرة، ولا فتنةٍ مضلةٍ”.
دعاء اليوم الثالث من رمضان
دعاء اليوم الثالث من رمضان

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالتنا هذه حيث تعرفنا على دعاء اليوم الثالث من رمضان. كما تحدثنا عن دعاء قصير اليوم الثالث من رمضان. بالإضافة إلى ذلك تم ذكر أفضل دعاء قبل فطور اليوم الثالث من رمضان.

ما هي مبطلات الدعاء؟

أكل المال الحرام أو التوسع فيه أو الظلم وكل ما يُغضب الله تعالى.

ماذا يقال قبل آذان المغرب في رمضان؟

يقال:” اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء، وتذل من تشاء، بيدك الخير، إنك على كل شي قدير”.