دعاء اليوم الخامس عشر من رمضان.. أدعية رمضان قصيرة

دعاء اليوم الخامس عشر من رمضان هو أحد الواجبات المستحبة من المسلمين خلال شهر الخير والغفران. ولا سيما أن رسول الله محمد أكد أن الدعاء في شهر رمضان مستجابًا في أي وقت، فقد خصّ الله سبحانه هذا الشهر للطاعة وطلب المغفرة فميزه عن غيره من الشهور كرمًا منه ورحمةً بعباده. وانطلاقًا من أهمية الدعاء للصائمين في كل وقت، كان لخليجي الأمر بتخصيص مقاله هذا حول دعاء اليوم الخامس عشر من رمضان مستجاب. إذْ سيتم فيه تقديم باقة من الأدعية المستجابة والقصيرة، كذلك الإجابة على بعض أكثر الأسئلة الشائعة حول هذا اليوم.

اقرأ أيضًا: دعاء اليوم السادس عشر من رمضان

دعاء اليوم الخامس عشر من رمضان

يمكن دعاء اليوم الخامس عشر من رمضان كالآتي:

اللهمّ في اليوم الخامس عشر من رمضان نولني مرضاتك وجنبني نقمتك واكتب لي التوفيق لقراءة قرآنك وإتمام فروضك. اللهمّ اكتب لي نصيبًا في كل خير  وكل رزق واغفر خطاياي وارزقني الأمان في الدنيا والجنة في الآخرة”.

  • “ربّنا في هذا اليوم من رمضان قربني من عبادك المؤمنين وأبعدني عن الكافرين، ثم احفظني برحمتك في الدنيا وأوصلني بعفوك إلى الآخرة مؤمنًا قانتًا خاشعًا”.
  • “اللهمّ لا تحاسبني اليوم لما مررت به من أخطاء وأبعدني عن السهو واللهو، وأصلح أمري وأهدني إلى رشدي، ثم آمن خوفي واشرح صدري بأمانك يا مأمن المسلمين”.
  • “اللهمّ أجعل لي حصةً من بركات شهرك، وافتح لي سبيلًا لنيل الخير في ظل كرمك، ثم أكرمني لأتم ختام قرآنك. اللهم ولا تحرمني فيه من عبور أبواب جنانك وأبعدني فيه عن أبواب نيرانك”.
  • “اللهم كلل ختام طريقي بالرضوان، واقطع عني كل طرق الشيطان، ثم نولني الجنة منزلًا لي في الآخرة”.

اقرأ أيضًا: دعاءْ اليوم الحادي عشر من رمضان.

اقرأ أيضًا: دعَاء اليوم الثالث عشر من رمضان.

اقرأ أيضًا: دعاء اليوم السابع عشر من رمضان

دعاء اليوم الخامس عشر مستجاب

يمكن التوجه إلى الله وطلب دعاء اليوم الخامس عشر من رمضان حسب كل وقت كالآتي:

وقت الدعاء الدعاء
دعاء اليوم الخامس عشر من رمضان “ربّنا في اليوم الخامس عشر من رمضان أهدني كما أهديت عبادك الصالحين، وعافني كما عافيت الصابرين، ثم تولني مسلمًا كما توليت السابقين. اللهمّ بارك لي فيما أعطيت، واحفظني من شر ما قضيت، وعافني مما ابتليت، وثبتني على طاعتك يا قادر يا كريم”.
كذلك دعاء سحور اليوم الخامس عشر من رمضان “اللهمّ تقبل صالح أعمالي، وأعني على صيام أيامي، وأكرمني قراءة قرآني، واغفر ذنوبي وزلاتي، ثم أعفو واصفح عني إنك أنت التواب الرحيم”.
كما ان دعاء فطور اليوم الخامس عشر من رمضان

“اللهم أناجيك ثواب القيام والصيام، وحسن الآخرة والختام، اللهم تقبل طاعتي وخير الدعاء، اللهم وفقني لأكون من الفائزين المبشرين لا من الخاسرين النادمين”.

اقرأ أيضًا: دعاءْ اليوم العاشر من رمضان.

دعاء اليوم الخامس عشر من رمضان مكتوب

أبرز دعاء اليوم الخامس عشر من رمضان مكتوب فيما يلي:

  • “اللهم طهرني من الخطايا والذنوب واستر بدني من العيوب. اللهم إني أعوذ برحمتك من شرور الشيطان وأناجي رحمتك للغفران وأسألك التوفيق لإطاعة أمرك يا أرحم الرحمين”.
  • ربّنا أسألك التوفيق في هذا الشهر لإتمام فرضك وقضاء أمرك وختام قرآنك. اللهمّ أرشدني لطاعتك لا لعصيانك، ولاتباع أوليائك لا أعدائك، ثم احشرني مع خاتم أنبيائك”.
  • “اللهم في اليوم الخامس عشر من رمضان ارزقني كما رزقت سليمان العزّ والجاه. وصبر قلبي على الامتحان كما صبرت قلب أيوب على الأمراض والآفات، ثم أفرج كربتي واشرح قلبي كما شرحت قلب أيوب بلقاء يوسف بعد سنوات”.
  • “اللهمّ في شهر رمضان أعنّي على صيام اليوم وكل أيامه، وأكرمني بتلاوة القرآن وختامه، ووفقني لإكمال فروض اليوم وقيامه. اللهم طهرني من رجس الشيطان واعتقني من النار وارزقني الجنة من باب الريان”.
  • “الحمد لله حتى يبلغ الحمد منتها يا من أكرمت المسلمين بشهر الغفران، يا من فتحت أبوابك للتوبة والإيمان، تقبل توبتي وصيامي وقيامي واجعلني من عبادك الصالحين أمنًا في الدنيا والآخرة”.
  • “اللهمّ إني ناجيتك طالبًا للغفران والتوبة، وستر العورة، فبدلني إلى أحسن حال وأهدني الصراط المستقيم فإني بك استمسكت”.

اقرأ أيضًا: دعاءْ اليوم التاسع من رمضان.

أدعية اليوم الخامس عشر من رمضان قصيرة

يمكن التضرع إلى الله وطلب دعاء اليوم الخامس عشر من رمضان على النحو التالي:

  • “ربي اجعلني ممن فازوا بمرضاتك، وأكرموا بنيل غفرانك، واجتنبوا عن عصيانك، وتفردوا في حمدك لنيل رضوانك”.
  • “اللهمّ افتح لي باب جنتك، وأوصد عني باب نارك، وتوفني مسلمًا قانتًا مستورًا في الدنيا فائزًا في الآخرة”.
  • “اللهم تقبل أعمالي وأحسنها، واعفوا عن شر أعمالي وما اتبعها، ثم تجاوز عن زلاتي، وداري قلة حيلتي. فأنت ارحم الراحمين”.
  • “اللهم هبْ لي من لدنك رحمة، وبارك في أرزاقنا رأفة، واحفظ والدينا وأزواجنا وذريتنا من كل شر ومرض يا جبار يا كريم”.
  • “يا جبار أجبر كسرة فؤادي، وأفرج همي، واشرح صدري، وأرشد نفسي، ثم أهدني إلى رشدي يا من تقول لكل شيءٍ كنْ فيكونْ”.
  • “يا فارج الهم أني واقفًا بين يديك باسطًا زراعي طالبًا غفرانك، فأفرج كربتي واقبل توبتي وتقبل صيامي وقيامي يا أكرم الأكرمين”.
  • “يا رزاق الخلق أجمعين، ارزقني فرحة لا نقمة بعدها، وفرج لا ضيق بعده، ومال لا فقر يُنقصه، وعلم لا نهاية له، ودين ثابت لا أحيد عنه”.

اقرأ أيضًا: دعاء اليوم الرابع عشر من رمضان

هل يستجيب الله دعائي في رمضان؟

نعم، إن الدعاء في شهر رمضان مستجاب في جميع الأوقات، إذْ يقول رسول الله “ثلاثة لا يرد دعائهم: الصائم والإمام العادل والمظلوم”.

ما هو موعد الإفطار في اليوم الخامس عشر من رمضان؟

إن موعد الإفطار في اليوم الخامس عشر من رمضان هو الساعة (6:38) بتوقيت مكة المكرمة.