دعاء اليوم السابع من رمضان .. أدعية رمضان مستجابة

دعاء اليوم السابع من رمضان هو دعاء ختام أول جمعة من شهر الخير. وعلى اعتباره شهرًا للعبادة والطاعات، فإن الدعاء فيه مطلوب من العبد مستجاب من الله بإذنه تعالى. بناءً على ذلك يبحث المسلمون عن دعاء اليوم السابع من رمضان مستجاب آملين الاستجابة من الله، ولتتحقق أمانيهم كان لا بد لخليجي من جمع باقة من الأدعية الخاصة بهذا اليوم لتقديمها لهم سواء فيما يخص المرض، أو الرزق، أو التوبة. لذا فلنتعرف على هذه الأدعية معًا، ثم فلنتوجه إلى الله بقلبٍ سليم مرددين الدعاء طالبين منه المغفرة.

اقرأ أيضًا: دعاء اليوم التاسع من رمضان

دعاء اليوم السابع من رمضان

إن دعاء اليوم السابع من رمضان هو ” اللهمّّ اليوم نُتم أول جمعةً في رمضان فتقبل منا صيامنا واقبل دعواتنا وبارك إفطارنا. اللهمّ إنّا نعوذ بك من فتنة الجحيم وعذابِه، وفتنة القبْر وعذابِه، ومن فتنة الغِنى وشْروره، ومن فتنة الفُقر وشروره. اللهمّ إنّا نعوذ بك من فتنة المسيح الدجال وشرّها، اللهم اغسل ذنوبنا بماء الثلج، ونظّف قلوبنا من الذنوب كما نظفت الثوب الأبيض من الدنسْ. ربّنا باعد بيننا وبين الذنوب والآثام كما باعدت بين الشمال والجنوب، اللهمّ إنّا نعوذ بك من الكسل والهرمْ والمغرمْ والمَأثمْ”.

اقرأ أيضًا: أوقات استجابة الدعاء في شهر رمضان دعاء مستجاب إن شاء الله

دعاء اليوم السابع من رمضان مستجاب

دعاء اليوم السابع من رمضان مستجاب في أي وقت، ولكن يمكن التوجه إلى الله وطلب الدعاء حسب الوقت كالآتي:

وقت الدعاء الدعاء
دعاء اليوم السابع من رمضان “اللهمّ أهدني في سابع أيام شهر طاعتك إلى صالح الأعمال، ثم نولني فيه الحوائجَ والآمالْ، يا من لا حاجة للسؤال يا علّام خفايا القلوب وكاشف ما في الصدور”.
دعاء سحور اليوم السابع من رمضان “اللهمّ مع آذان الفجر اجعل لي نصيبًا من كل خيرًا أنت منزله، ومن كل رزقٍ أنت موزعه، وأبعدني اللهم عن كل ضرٍ أنت كاشفه، وكل غضبٍ أنت مُحققه”.
كما ان دعاء فطور اليوم السابع من رمضان ” اللهمّ تقبل صيامي وبارك فطوري وأدم نعمتك عليّ وعلى والديّ وأهلي وذريتي. اللهم وأغفر ذنوبي وتقبل طاعتي واحشرني مع عبادك الصالحين”.
ثم دعاء المغرب من رمضان “ربّي زدني علمًا في ديني ودنياي، وأكسبني رزقًا حسنًا في الأعمال والأموال، ثم نجني من عذابك ونولني رضاك في الدنيا والآخرة”.

اقرأ أيضًا: دعاء اليوم السادس عشر من رمضان

دعاء اليوم السابع من رمضان مكتوب

يمكن تناقل الأدعية المكتوبة بين المسلمين خلال هذا اليوم من الشهر، وأبرز هذه الأدعية هي:

  • “ربّي يا قاضي الحوائج، اقضِ حاجاتي، وفرّج همي، وارزقني من حيث لا أعلم، ثم أرزقني نعمةً واسعة طيبة من دون كدّ، وأجب دعواتي من دون ردّ.”
  • “ربّي إنّي أتوب إليك من كلّ خطيئة تورث الحسرة والندم، وتردّ الدعاء وتمنع الأرزاق. اللهمّ إن كان هناك خطيئةً تحول بيني وبين تيسير أمري فاغفرها لي وتُب عني”.
  • “ربّي اكشف عني بلواي، يا عالم الخفايا، يا صارف البلايا اليوم أناجيك دعاء من اشتدت به حالته، وضَعفتْ طاقته، وهبطت حيلته، دعاء الغريق المُنتظر. اللهم اعفُ عني وأغثني، وألطُف بيْ، ودارني بإغاثتَك. اللهم أنت ملاذي أتوسل باسمك الواحد القهار، وباسمك العليّ أن تُفرج عني ما أمسيتْ فيه، وأصبحت به، وأجرني يا الله”.

اقرأ أيضًا: دعاء اليوم السادس من رمضان

دعاء اليوم السابع من رمضان قصير

إن أقصر دعاء اليوم السابع في رمضان هو:

  • “ربّنا صبرّنا على صيام شهرك وقيامه، ربّنا آتنا في الحياة حسنة وفي الآخِرة حسنة وجنبنا عذاب الجحيم.
  • “ربّي أناجيك طالبًا إيّاك إيمانًا لا يرتدْ، ونعيمًا لا ينتهي، وملاقاة نبيّنا محمد في جنات النعيم”.
  • “اللهمّ حببنا بعبادتك وطاعتك وأزرع حبها في جوفنا، اللهمّ أبعدنا عن الإلحاد والفجور، واجعلنا ممن ساروا على صراطك آمنين”.
  • “ربّنا توفني مسلم، وأحينْي مُسلم، واتبعني بعبادِك الصالحينْ، غير مفتون وغير باغ”.

اقرأ أيضًا: دعاء بعد السحور مستجاب كان يردده الرسول صلى الله عليه وسلم.

دعاء اليوم السابع من رمضان
دعاء اليوم السابع من رمضان مستجاب

أدعية اليوم السابع من رمضان

تتنوع الأدعية التي يمكن طلبها من الله في هذا اليوم من شهر رمضان بين طلب الرزق والهداية كالآتي:

  • “اللهمّ بدل حال نفسي للأفضل، وتقبّل عبادتي، وأجب دعوتي وحقق لي ما أرجو، واستر آخرتي ولا تجعلني عاجزًا ولا عبئًا على أحدًا من خلقك”.
  • “ربّي إني أدعوك الهداية في سبيلي، وانشراحًا في صدري، وتيسيرًا في رشدي، ثم هدوءً في نفسي. ربّي وأني استعوذ بك من شرور الشيطان وشتات الذهن، ومسّ الضُّر، وضيقْ الصدر”.
  • “ربّنا أرشدني هداية لا أعود عنها، وأسعد قلبي فرحًا لا شقاء بعده، كما وأنزل عليّ سكينتك وعنايتك يا رحمن يا صاحب العرش العظيم”.

الأسئلة الشائعة؟

ما هو موعد الإفطار في اليوم السابع من رمضان؟

إن موعد الإفطار في اليوم السابع من رمضان هو الساعة (6:35) دقيقة بتوقيت مكة المكرمة.

ماذا يجب ان يسبق الدعاء؟

يجب على المسلم أن يسبق دعائه بالصلاة والسلام على سيدنا محمد، ثم الدعاء للوالدين.