دعاء اليوم السادس عشر من رمضان.. أدعية رمضان قصيرة

دعاء اليوم السادس عشر من رمضان هو من أكثر الأعمال المستحبة من المسلمين خلال شهر رمضان. وكيف لا وهو شهر الخير والغفران الذي أخصه الله تعالى لنا لتكفير الخطايا وطلب الحاجة التي لا ترد لصائم في جميع الأوقات طالما كان دعاؤه لا ضر فيه وبقلب صادق ونية صافية. بناءً على ذلك سيساعدكم خليجي في التعرف على دعاء اليوم السادس عشر من رمضان مستجاب، كذلك على باقة من أدعية رمضان القصيرة والمكتوبة. لذا فلنتعرف على هذه الأدعية معًا، ثم لنتوجه إلى الله بالدعاء.

اقرأ أيضًا: دعاء اليوم الخامس عشر من رمضان

دعاء اليوم السادس عشر من رمضان

إن دعاء اليوم السادس عشر من رمضان هو:

اللهمّ في اليوم السادس عشر من رمضان أعنّي على صيام شهرك، وارزقني ختام قرآنك، وقدرني على قيام ليلك، واجعل لي من الرزق نصيبًا وإلى التوبة طريقًا وأصلح حالي وثبتني على ديني يا قادر يا كريم“.

  • “يا ربّ إني أدعوك سائلًا إياك ثواب الصيام وحسن الختام وحيلة القيام، يا ربّ لا تدع لنا خطيئة إلّا غفرتها ولا رجاءً إلّا قبلته فأنت ارحم الراحمين”.
  • “اللهم أدعوك أن ترزقني الخير ما جهر منه وما بطن، اللهمّ أناجيك أن تبعد عني الشر ما خُفي منه وما عُلن يا تواب يا غفور”.
  • “اللهمّ أناجيك باسمك العزيز وقدرتك التي وسعت كل شيْ، أن تعطيني ما سألت، وتبارك فيما رزقت، ثم تقبل مني ما قمت من صيام وعبادة وتلاوة”.
  • “اللهم أطعمني العقل والتنبيه، وجنبني اللغو والتمويه، واكتب صالح أعمالي وأعفو عن شرها، ثم اعفوا سهواتي وما اتبعها، إنك أنت الرءوف الرحيم”.
  • “ربّي أسألك الخير في الدنيا والآخرة، والرزق من المال والأعمال الصالحة، ثم اللهمً إني أعوذ بك من شر أعمالي ومن اتباع شيطاني. فاحفظني من كل سهو أو لغو”.

اقرأ أيضًا: دعاءء اليومْ الحادي عشر من رمضان.

أقرا أيضا : دعاء اليوم التاسع من ذي الحجة

دعاء اليوم السادس عشر من رمضان مستجاب

إن أجمل الأدعية التي يمكن التضرع بها إلى الله خلال مختلف اوقات شهر رمضان هي كالآتي:

توقيت الدعاء دعاء اليوم السادس عشر من رمضان
دعاء اليوم السادس عشر من رمضان جميع الأوقات ” اللهمّ أعزنا في دنيانا وجنبنا من كل زلّ ومهانة، وعزز نصيبنا في الجنة وجنبنا عن كل زلةٍ وندامة. اللهم أسألك أن تهديني إلى صراطك وتثبتني على دينك وتهبني حلاوة عبادتك يا لطيف يا رحيم”.
بينما دعاء سحور اليوم السادس عشر من رمضان “اللهم مع هذه الساعات الفضيلة اقسم لي من خشيتك ما يحول بيني وبين عصيان أمرك، ومن عبادتك ما ينولني جنتك، ثم لا تجعل مصيبتي في ديني ولا دنيتي أكبر همي ولا الشيطان وليّ”.
ثم دعاء إفطار اليوم السادس عشر من رمضان “اللهمّ لك صمت وأطعت وأقمت، وعلى نعمك رويت ظمئي وأفطرت، ثم تقبل صيامي وقيامي، وثبّت أجري يا رحمن”.
كما أن دعاء قيام ليل اليوم السادس عشر من رمضان “اللهم في هذه الساعات الفضيلة اتوجه إليك حامدًا شاكرًا قانتًا راجيًا منك الرحمة والرأفة والتوبة. اللهمّ أصلح حالي وحال والديّ، اللهمّ بارك برزقي وصحتي وعافيتي. ربيّ وتقبل مني صيامي ودعائي وقيامي يا كريم يا عزيز”.

اقرأ أيضًا: دعاء الجمعة الثالثة في رمضان

دعاء اليوم السادس عشر من رمضان مكتوب

يمكن عرض أفضل أدعية اليوم السادس عشر من رمضان مكتوبة فيما يلي:

  • ” اللهمّ أسألك بأسمائك التسعة والتسعين أن لا تدع لنا مريضًا إلا شفتيه، ولا غائبًا إلى رددته، ولا مظلومًا إلّا نصرته، ولا مؤمنًا إلّا على الباطل نصرته، فإنك على كل شيء قدير”.
  • “اللهمّ استودعك عائلتي وذريتي، فاحفظهم من كل مكروه، وجنبهم كل عمل غير صالح ومذموم، وارزقهم من الخير ما يحبوه. اللهمّ اكتب لهم نصيبًا في الجنة وعتقًا من النار، ثم اجمعني بهم مع الأبرار”.
  • “اللهمّ إني استجير بك من هفوات الشيطان، واستمسك بك بكل خيرٍ يرزقني الرضوان، ثم إني استجير بجنتك عن نارك، وبرحمتك عن نقمتك”.

اقرأ أيضًا: دعاءْ اليومْ الثاني عشر من رمضان.

دعاء اليوم السادس عشر من رمضان
دعاء اليوم السادس عشر من رمضان

أدعية اليوم السادس عشر من رمضان قصيرة

تتنوع الأدعية التي تزيّن أعمال المسلمين خلال شهر رمضان لتشمل ما يلي:

  • “يا رب إني أعوذ برحمتك عن نقمتك، وبعفوك من عقابك، وبرضاك عن غضبك. اللهم وأعوذ بك من الشرور والنفس الأمارة بالسوء، فأعفو عني واصفح ذنبي إنك على كل شيء قدير”.
  • “اللهمّ أخرجني من الظلمات إلى النور، واجمعني في جنانك مع المؤمنين والحور. اللهمّ اهدني كما هديت السابقين، وولني كما توليت المؤمنين، وعافني كما عافيت السائلين”.
  • “اللهمّ يا ناصر الحق على الباطل، انصرني على من عاداك ووفقني لنيل رضاك. اللهم واكتب لي الصحة والعافية لإتمام صيام شهرك وختام كتابك يا جبار يا كريم”.
  • “اللهم في اليوم السادس عشر من رمضان أسألك أن تبعدني عن الحرام وتقربني من أوليائك الكرام يا ذو الجلال والإكرام”.

اقرأ أيضًا: دعاءْ اليوم العاشر من رمضان.

اقرأ أيضًا: دعَاء اليوم الثالث عشر من رمضان.

الأسئلة الشائعة؟

ما هو موعد إفطار اليوم السادس عشر من رمضان؟

إن موعد إفطار اليوم السادس عشر من رمضان هو الساعة  بتوقيت مكة المكرمة.

كيف يكون الدعاء لله؟

يجب أن يكون الدعاء بإخلاص وإلحاح وقلب سليم دون استعجال، يبدأ بحمد الله، ثم الصلاة على نبيه، ثم الدعاء.