دعاء ربي إني مغلوب فانتصر

دعاء ربي إني مغلوب فانتصر من أعظم الأدعية في الأمة الإسلامية إذ إن الدعاء يغيّر الأقدار، وهو الصلة الأعظم بين العبد وربّه، ليناجيه في السرّاء والضرّاء، ومن الجدير بالذكر أنه قد جاء دعاء ربي إني مظلوم من قبل سيدنا نوح حين استجاب له الله سبحانه ونجّاه من ظلم قومه. وها نحن ذا سنتعرّف في مقالنا اليوم عبر خليجي على نص دعاء ربي إني مغلوب فانتصر وفضل هذا الدعاء، بالإضافة إلى أهم القصص عن استجابة الدعاء هذا دعاء ربي إني مغلوب فانتصر.

اقرأ أيضًا: فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة

اقرأ أيضًا: دعاء الشفاء من السحر والعين والحسد

مقالات ذات صلة

دعاء ربي إني مغلوب فانتصر

إن دعاء ربي إني مغلوب فانتصر ينص على:

اللهم أنت ولي قلبي إذا ضاق، اللهم أنت حسبي إذا ظلمني ظالم ولم يراعي ثقل هذا الظلم على صدري اللهم اشرح صدري، ويسّر أمري، وفرج همي، واكشف كربتي، اللهم إني أعوذ بك من عين حاسده قاطعة للرزق ومن ناس لا تخاف من الظلم وأسألك أن تبعدهم عنا، اللهم فرّج همي وضيقي وكربى وارفع الظلم عني وعن كل مظلوم يا رب واجبر يا الله بالمنكسرة قلوبهم، حسبي الله ونعم الوكيل فيمن آذاني اللهم بحق جاهك وجلالك وعزّتك وعظمتك التي يهتز لها الكون أسألك بعزتك التي يهتز لها العرش ومن حوله، اللهم انصرني على من ظلمني اللهم أنك لا ترضى الظلم لعبادك اللهم أنك وعدتنا ألا ترد للمظلوم فأنت العدل والعادل قد سميت به نفسك اللهم انصرني على من ظلمني، يا رب انصر الحق واقرّ العدل وجرعهم من نفس كأس الظلم الذي جرعونا منه اللهم اخذلهم خذلانًا مبينًا، اللهمّ إنّ الظالم مهما كان سلطانه لا يمتنع منك فسبحانك أنت مدركه أينما سلك، وقادر عليه أينما لجأ، فمعاذ المظلوم بك، وتوكّل المقهور عليك، اللهم إني استغيث بك بعدما خذلني كل مغيث من البشر، وأستصرخك إذا قعد عنى كل نصير من عبادك، وأطرق بابك بعد ما أُغلقت الأبواب المرجوة، اللهم إنك تعلم ما حلّ بي قبل أن أشكوه إليك، فلك الحمد سميعًا بصيرًا لطيفًا قديرًا، ألا إن نصر الله قريب سبحانه وتعالى وأفوّض أمري إلى الله من ظن أن الباطل سينتصر على الحق فقد أساء الظن بالله، اللهم أنت النّاصر وأنت المعين وأنت على كل شيء قدير اللهم أهلِك الظالمين بالظّالمين اللهم سلّط عليهم عذابك يا جبّار السّماوات والأرض، اللهم إنّا نشكو إليك وحدك وإنّك القادر على كل ظالم وكل من ساهم في الظلم والفساد والطغيان.

تفسير الآية فدعا ربه اني مغلوب فانتصر

تفسّر الآية الكريمة فَدَعَا رَبَّهُ “أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانْتَصِرْ” بقدرة الله تعالى بنصر النبي الضعيف الذي تعرّض للأذى والظلم من قومه، واستهزؤوا به إلى أن استجاب الله لدعاء نبينا نوح عليه السلام حتى انتصر. وذلك بعد محاولاته لإهداء قومه إلى ترك الأصنام وعبادة الله عزّ وجل، ولكن مانعوه وتمرّدوا على دعوة النبي وبدأوا في إيذائه، ثم بعد ذلك اكتشف نوح عليه السلام ضعف الإيمان في قلوب قومه. ليدعي ربه إني مغلوب، واستجاب الله لدعاء نوح وسخر من قومة عندما أنزل المطر الغزير الذي كاد يغرق الناس، ونجا منه سيدنا إبراهيم وأتباعه، وذلك حسب ما ورد في القرآن الكريم ” وحملناه على ذات ألواح ودسر تجري بأعيننا جزاء لمن كفر”

تفسير الآية فدعا ربه أني مغلوب فانتصر
تفسير الآية فدعا ربه أني مغلوب فانتصر

فضل دعاء ربي إني مغلوب فانتصر

إن فضل دعاء ربي إني مغلوب فانتصر هي كما يلي:

  • نستذكر في هذا الدعاء قول سيدنا نوح لربه سبحانه وتعالى: ربي إني مغلوب فانتصر.
  • يقين سيدنا نوح عليه السلام بأن الله قريبًا منه، وسيجيب دعائه، ويعتبر هذا اليقين بالله أعلى درجات الإيمان.
  • يمثّل شريان الحياة للأشخاص الذين يعانون من الشّدائد والحزن والشعور بالضعف.
  • يعتبر هذا الدعاء سبيلًا لتلبية مطالب السائلين، وفتح كافة أبواب لاستجابة الدّعاء.
  • بالإضافة إلى ذلك يعتبر دعاء ربي إني مغلوب فانتصر سلاح للناس في مواجهة أعدائهم مهما كبر جيشهم.

اقرأ أيضًا: أبرز القصص جول دعاء ربي إني مغلوب فانتصر

أفضل أوقات استجابة الدعاء

إنّ أفضل الأوقات التي يستجيب فيها الدّعاء هي:

  • ما بين الآذان والإقامة، فقد قال الرسول عليه الصلاة والسلام: “الدّعاء لا يُرد بين الآذان والإقامة”.
  • جوف الليل وآخره، فالليل فيه ساعة لا يُردُّ فيها سائل، وهي الثلث الأخير من الليل حيث قال سيدنا محمد ﷺ “ينزل ربنا إلى سماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: من يدعوني فأستجيب له”.
أفضل أوقات استجابة الدعاء
أفضل أوقات استجابة الدعاء

قصص عن فضل دعاء ربي إني مغلوب فانتصر

يوجد عدد من القصص الذي تبيّن استجابة الله وجبر السائلين بدعاء إني مغلوب فانتصر ومنها ما يلي:

القصة الأولى: عندما تقدّم شابًا مطلّقًا لخطبة فتاة، وعندما سألته هن أسباب طلاقه من زوجته الأولى، أجابها بأنه تزوجها دون رضا والدته، وإن الزواج لم يدم طويلًا. أما إذا قبلت الزواج منه فستكون والدته مسرورة بهذا الاختيار. وبعد ذلك تم الزواج وأنعم الله عليهما بالأولاد. تعلّق الشاب بزوجته تعلقًا كبيرًا وازداد مع الأيام هذا الأمر الذي بثّ الغيرة في قلب أمه لتطلب منه بعد ذلك أن يطلّق زوجته الثانية، وإن لم يفعل فستقوم بمقاطعته. لكن الزوج رفض ذلك ولم يهتم بكلام أمه. ولكن أزعجه ذلك الوضع إلى أن طلّق زوجته بعد فترة من الوقت بدون أي سبب. لترجع الفتاة بعد ذلك إلى منزل والديها مكسورة الخاطر وحزينة على مصيرها بعد الطلاق، ولجأت إلى ربها ودعته دعاء ربي إني مغلوب فانتصر، فأصيبت حماتها بعد ذلك بمرض السرطان وتوفّت ليصيح زوجها وحيدًا وبهذا نصرها الله وأخذ بحقها.

القصة الثانية: إحدى الفتيات كانت تمر بمرحلة صعبة من حياتها تعاني فيها من الظلم من أحد الأشخاص، وكلّما شعرت بالضيق تضرّعت إلى الله ودعت داء ربي إني مغلوب فانتصر وتطلب منه أن يبعث لها زوجًا صالحًا وبعدها جاءها أكثر من خاطب يدق بابها ليفرج الله كربها ويحقق سؤالها.

القصة الثالثة: وقع أحد الشبان في مشاكل كبيرة، وبعدها ضائقة مالية كبيرة، فلجأ بعدها إلى أقاربه ومعارفه آملًا تقديم المساعدة له؛ ولكنّهم رفضوا ذلك. فتوجّه إلى الدعاء لله تعالى والصلاة والاستغفار بشكل مستمر وقراءة سور القرآن الكريم، ودعوة الله إني مغلوب فانتصر إلى أن جاءت الأقدار لأن يقلب حالة وتنفك ضائقته بفضل الله تعالى.

أسئلة شائعة

في أي سورة نزلت آية ربي إني مغلوب فانتصر؟

في سورة القمر.

من النبي الذي قال ربي إني مغلوب فانتصر؟

النبي نوح عليه السلام.