دعاء قبل وبعد صلاة المغرب للصائم في رمضان

دعاء قبل وبعد صلاة المغرب للصائم في هذه الأيام الفضيلة من شهر رمضان المبارك لا بد من أن يحظى باهتمام شريحةٍ واسعة من الناس. وخاصة أولئك الذين لا يفوتون فرضًا من فروضهم ويسعون لنيل ثقة الله سبحانه وتعالى ومغفرته في الدنيا والآخرة. وبالطبع هنالك باقة كبيرة من الأدعية التي يمكن للصائم دعاءها قبل الإفطار، إذ أن ساعة ما قبل الإفطار هي إحدى الساعات التي لا ترد فيها الأدعية. مما يفسر بحث معظم الناس عن دعاء قبل وبعد صلاة المغرب للصائم في رمضان. لذلك سنقدم لكم باقة متنوعة عنهم في مقالنا من منصة خليجي نيوز، فتابعوا معنا القراءة.

دعاء قبل وبعد صلاة المغرب للصائم في رمضان

إن دعاء قبل وبعد صلاة المغرب للصائم في رمضان هو دعاء يستحب أن يردده الصائم يوميًا خلال شهر رمضان قبل وبعد الإفطار، وهو كالتالي:

دعاء قبل وبعد صلاة المغرب للصائم“اللهمّ إنّي أعوذ بك من العجز والكسل، والجُبن والهرم، والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات”.
دعاء قبل صلاة المغرب للصائم“اللهمّ إنّي أسألك بحقّ محمّدٍ وآل محمّد عليك أن تصلّي على محمّد وآل محمّد، وأن تجعل النّور في بصري، والبَصيرة في ديني، واليقينَ في قلبي، والإِخلاص في عملي، والسّلامة في نفسي، والسّعة في رزقي، والشّكر لك أبدَ ما أبقيتني.. اللهمّ اكشف كربتي وهمّي وغمّي، واغفر ذنبي وأصلح حالي، واجلو حزني وبيّض وجهي واجعل الريّان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي واجعل لي فيما أحب نصيب”.
دعاء قبل آذان المغرب“اللهم فإني أعوذ بك من فتنة النارِ، وعذاب النارِ، وفتنة القبر، وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى، ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب”.
دعاء الصائم قبل الإفطار” اللهمّ إنّي لك صمت وبك آمنت وعليك توكلت وعلى رزقك أفطرت، ذهب الظمأ، وابتلَّت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله”.
دعاء سماع آذان المغرب“اللهم أني عبدك.. وأنتظر منك فرحا قريبا يريح قلبي ويدمع عيني فبشرني وأسألك الشفاء فعافني.. ورحمتك فارحمني وأكرمنا براحة البال.. ربي إنّي أسألك بعز عظمتك وجلالتك أنى أحتاجك عندما تحين ساعتي بأذنك فاجعلها وانا ساجده بين يديك وقلبي ينبض من خشيتك ان تطهرني من كل ذنوبي ثم اقبضني إليك”.
دعاء بعد صلاة المغرب للصائم“اللهم أجرني من النار، سبع مرات، فإنك إذا قلت ذلك ثم مت في ليلتك كتب لك جوار منها، وإذا صليت ليت الصبح فقل كذلك، فإنك إن مت في يومك كتب لك جوار منها”.

دعاء قبل صلاة المغرب للصائم في رمضان

باعتبار الساعة التي تسبق صلاة المغرب هي من الساعات المحببة للدعاء لله سبحانه وتعالى، فسنقدم لكم أكثر من دعاء قبل صلاة المغرب في رمضان:

“اللهمّ إنّي أسألك بحقّ محمّدٍ وآل محمّد عليك أن تصلّي على محمّد وآل محمّد، وأن تجعل النّور في بصري، والبَصيرة في ديني، واليقينَ في قلبي، والإِخلاص في عملي، والسّلامة في نفسي، والسّعة في رزقي، والشّكر لك أبدَ ما أبقيتني.. اللهمّ اكشف كربتي وهمّي وغمّي، واغفر ذنبي وأصلح حالي، واجلو حزني وبيّض وجهي واجعل الريّان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي واجعل لي فيما أحب نصيب. اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي”.

اقرأ أيضًا: أوقات استجابة الدعاء في شهر رمضان

دعاء قبل آذان المغرب في رمضان

إليكم عددًا من الأدعية التي يمكنكم دعاءها قبل آذان المغرب في شهر رمضان المبارك:

“اللهمّ بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق أحيني ما علمت الحياة خيرًا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرًا لي، وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيمًا لاَ ينفد وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضا بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين. اللهم تقبل منا صيامنا وقيامنا وخشوعنا وركوعنا وسائر اعمالنا يا رب العالمين. اللهم تقبل مني صيام هذا اليوم الكريم”.

اقرأ أيضًا: دعاء صلاة التراويح بين الركعات

دعاء الصائم قبل الإفطار في رمضان

إن دعاء قبل الإفطار للصائم في رمضان هو أحد الأدعية الآتية:

“اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم.. اللهم إني أسألك من خير ما سألك به عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك. اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرًا”.

“اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق أحيني ما علمت الحياة خيرًا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرًا لي. وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى. وأسألك نعيمًا لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضا بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت. وأسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين”.

اقرأ أيضًا: افضل دعاء قبل الفطور في رمضان 

دعاء سماع آذان المغرب

يستحب على المسلمين أن يقرأوا أحد الدعاءين التاليين عند سماع آذان المغرب:

“اللهم أني عبدك.. وأنتظر منك فرحا قريبا يريح قلبي ويدمع عيني فبشرني وأسألك الشفاء فعافني.. ورحمتك فارحمني وأكرمنا براحة البال.. ربي إنّي أسألك بعز عظمتك وجلالتك أنى أحتاجك عندما تحين ساعتي بأذنك فاجعلها وانا ساجده بين يديك وقلبي ينبض من خشيتك ان تطهرني من كل ذنوبي ثم اقبضني إليك”.

اقرأ أيضًا: جدول ختم القرآن في 30 يوم

دعاء بعد صلاة المغرب للصائم في رمضان

أما بالنسبة لدعاء بعد صلاة المغرب للصائم في رمضان، فسنذكره من خلال الحديث النبوي الشريف التالي:

عن مسلم بن الحارث التميمي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

“إذا انصرفت من صلاة المغرب فقل: اللهم أجرني من النار، سبع مرات، فإنك إذا قلت ذلك ثم مت في ليلتك كتب لك جوار منها، وإذا صليت ليت الصبح فقل كذلك، فإنك إن مت في يومك كتب لك جوار منها”.

الأسئلة الشائعة

هل يجب على الصائم ختم القرآن الكريم في شهر رمضان؟

لا يجب على الصائم ختم القرآن الكريم في شهر رمضان، ولكنه من الأمور المستحبة وذات الأجر العظيم عند الله سبحانه وتعالى.

ما هو أفضل وقت لاستجابة دعاء الصائم؟

إن وقت صلاة الصائم عند الإفطار هي أفضل وقت للدعاء باعتباره أكثر الأوقات ترجيحًا لعدم رد دعاء الصائم.

في الختام، لقد تعرفنا في هذا المقال على دعاء قبل وبعد صلاة المغرب للصائم في رمضان. كما وتعرفنا أيضًا على مجموعةٍ من أدعية وقت سماع آذان المغرب، ووقت الإفطار، متمنين لكم صيامًا مقبولًا وإفطارًا شهيًا.