كيفية دفع الزكاة عبر منصة زكاتي 1445 بالخطوات

كيفية دفع الزكاة عبر منصة زكاتي هي خدمة الكترونية تابعة لهيئة الزكاة والضريبة في السعودية، حيث يتمكن المستفيد من أداء زكاته بشكل سهل ويسير عبر عدة طرق للدفع، وإيصالها إلى مستحقيها مباشرةً من خلال الضمان الاجتماعي. ونتيجةً لأهمية هذا الأمر خصصنا لكم سطورنا التالية عبر خليجي حاملةً لكم طريقة دفع الزكاة عبر منصة زكاتي، وطريقة حساب الزكاة بكافة أنواعها، والمزيد من التفاصيل والروابط التي تتعلق بدفع الزكاة في المملكة العربية السعودية، فلنتابع.

كيفية دفع الزكاة عبر منصة زكاتي

يمكن دفع الزكاة عبر الدخول إلى منصة زكاتي على الرابط التالي zakaty ثم اتباع الخطوات التالية:

  1. ادخل مبلغ الزكاة المراد دفعه.
  2. أدخل المعلومات المطلوبة.
    • جهة صرف الزكاة.
    • الاختيار حسب الحالة.
    • يمكنك إدخال معلومات أكثر عن الزكاة.
    • ثم أدخل تفاصيل السداد وطريقة الدفع (مدى – سداد – فيز – ماستر كارد).
    • ادخل رقم الجوال.
  3. وافق على التعليمات والشروط.
  4. اضغط على أرسل كود التفعيل.
  5. أدخل كود التفعيل في المكان المخصص له.
  6. اتبع الخطوات المطلوبة لإتمام عملية دفع الزكاة في السعودية.

دفع الزكاة عبر منصة زكاتي

اقرأ أيضًا: خطوات حجز موعد بيت الزكاة الكويتي.

احسب زكاتي

في حال كنت تبحث عن حساب الزكاة، أو تنوي دفع الزكاة في السعودية فيمكنك الدخول إلى منصة إحسان عبر الرابط التالي ehsan.sa/zakat. إذ تتيح لك المنصة معرفة مقدار الزكاة الواجب دفعها، بالإضافة إلى دفع مبلغ الزكاة مباشرةً بالطريقة المناسبة لك.

اقرأ أيضًا: كيفية دفع زكاة الفطر عن طريق الراجحي.

حساب زكاة المال السعودية

لمعرفة كم زكاة المال يمكن الانتقال إلى منصة إحسان عبر الرابط التالي ehsan.sa. ثم اختر نوع الزكاة المراد حسابها (مال/ذهب/أسهم/فضة/صناديق استثمارية)، وأكمل خطوات دفع الزكاة في السعودية لتصل زكاتك إلى مستحقيها مباشرةً.

اقرأ أيضًا: قيمة زكاة الفطر نقدا بالريال السعودي.

حساب زكاة الذهب

يمكن معرفة مبلغ زكاة الذهب من خلال الرابط التالي ehsan.sa. حيث يجب على المُزكي إدخال وزن الذهب، والعيار. ثم الضغط على (احسب) للحصول على مبلغ الزكاة، وفقًا لكمية الذهب التي أدخلتها. ويمكن بعدها دفع الزكاة في السعودية بحسب ما يرغب المُزكي.

حساب الزكاة في السعودية

اقرأ أيضًا: كيفية حساب زكاة الفطر بالريال السعودي.

تطبيق زكاتي

يمكن تحميل تطبيق زكاتي على الهاتف المحمول عبر الطرق التالية:

رابط زكاتي تسجيل الدخول

يمكن تسجيل الدخول إلى منصة زكاتي عبر الرابط التالي zakaty.gov.sa. كما يمكن تسجيل الدخول عن طريق نفاذ، أو تسجيل حساب جديد، عبر الضغط على تسجيل جديد وإدخال المعلومات المطلوبة في الحقول المخصصة لها.

في الختام، وبعد أن تعرفنا على كيفية دفع الزكاة عبر منصة زكاتي. ننوه إلى أن المبالغ المدفوعة لمنصة زكاتي يتم إيداعها في حساب هيئة الزكاة والضريبة والجمارك. ثم يتم تحويلها إلى موارد الضمان الاجتماعي بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، لتوزيعها على المستحقين وفقًا للأنظمة والتعليمات الصادرة بهذا الشأن.

أسئلة شائعة

  • ما هي الفئة المستفيدة من زكاتي؟

    الفئات المستحقة في الضمان هم: الايتام، والعاجزين عن العمل، ومن بلغ سن الشيخوخة، والاسر الغير معولة مثل (الارملة والايتام، والمطلقة مع أبناؤها، واسر السجناء، والاسر المهجورة، وأسرة المتغيب والمفقود، واسرة مدمن المخدرات، وأسرة عائل فاقد الاهلية)، والنساء الاتي لا عائل لهن مثل الارملة والمطلقة والمهجورة بمفردهن وزوجة السجين، ومجهولي الابوين ممن تجاوزوا سن 18 عام. وكل حالة تحددها الحالة الاقتصادية والاجتماعية والصحية. وكل حالة يتم دراستها والتحقق من اهليتها عبر نظام البحث الالي والبحث الميداني.

  • هل يجوز إخراج الزكاة قبل حلول الحول؟

    نعم، لا حرج في إخراج الزكاة قبل موعدها للمصلحة الشرعية. فقد تعجل النبي "صلى الله عليه وسلم" زكاة عمه العباس قبل موعدها، فإذا أخرج الإنسان الزكاة قبل موعدها، لوجود فقراء محتاجين عجل لهم الزكاة، أو لمجاهدين، أو لفقراء من أقاربه اشتدت حاجتهم، أو نحو ذلك، فكل هذا لا بأس به، بل ذلك مشروع، وفيه خير كثير.