دوام رمضان في الكويت لجميع القطاعات 2023

دوام رمضان في الكويت لجميع القطاعات، وساعات العمل، جدولٌ زمني تنظمه الهيئة العامة للقوى العاملة بالتعاون مع ديوان الخدمة المدنية في الكويت. عملًا بالقانون العام، الذي ينص على ظروف استثنائية للعمل في شهر رمضان الكريم. لذلك تقصر ساعات الدوام، كما يغض الطرف عن ساعات استراحة الطعام، لتنضم إلى الساعات المختصرة من العمل. لأن القانون يراعي الشرائع الدينية مثل أوقات الصلاة، وموعد الإفطار. التي تحدد الهوية الحقيقية للكويتيين، وانطلاقًا من احترام أنظمة الكويت لهذا الأمر، خصصت ساعاتٍ خاصة بالعمل في قطاعات الدولة العامة والخاصة والمشتركة. بالإضافة إلى دوام المدارس والمؤسسات. لذلك ستتكفل مقالة دوام رمضان في الكويت لجميع القطاعات بشرح هذه التفاصيل كل على حدة من خلال منصة خليجي.

اقرأ أيضًا: مواعيد دوام البنك الأهلي الكويتي في رمضان

دوام رمضان في الكويت لجميع القطاعات

دوام رمضان لجميع القطاعات كالعام والخاص والمشترك، أمرٌ يهم العاملين في هذه المجالات، لتنظيم الوقت وتقسيمه مع قدوم شهر رمضان الكريم، وهي كالتالي:

  • أوقات دوام  القطاع الحكومي تقسم لمجموعتين: الأولى تبدأ دوامها الساعة 9 صباحاً وتنتهي الساعة 2 ظهرًا. والثانية تبدأ الساعة 11 صباحًا، ثم تنتهي الساعة 3:30 عصرًا.
  • أوقات دوام  القطاع الخاص غير محددة فلكل شركة أسلوبها الخاص وتنظيم خاص بها. لكن يقتصر التغيير على تقليل ساعات العمل وتخفيضها إلى 36 ساعة أسبوعيًا، عوضًا عن 48 ساعة، ويمكن أن تخض إلى أكثر من ذلك خاصة الأعمال الشاقة التي تتطلب مجهوداً جسديًا عاليًا.

أقرأ المزيد حول: مواعيد الدوام الحكومي في رمضان الكويت. 

دوام رمضان في الكويت لجميع القطاعات

أوقات دوام المدارس الكويتية في رمضان

أوقات دوام مدارس الكويت في رمضان، تبدأ الساعة 9:30 صباحًا، لكنها مختلفة بحسب نوع المرحلة التعليمية. حيث تسعى وزارة التربية الكويتية إلى تسهيل الحياة التعليمية على الطلاب والتلاميذ والمعلمون على حد سواء. لكافة المراحل التعليمية الابتدائية والإعدادية المتوسطة والثانوية، كذلك تراعى الساعات الدراسية لرياض الأطفال والمعلمين العاملين فيها، وهي كالتالي:

  • أوقات دوام رياض المدارس الابتدائية الكويتية في رمضان، تنتهي الساعة 1:30 ظهرًا.
  • أوقات دوام رياض المدارس الإعدادية المتوسطة والثانوية الكويتية في رمضان، تنتهي الساعة 2 ظهرًا.
  • أوقات دوام رياض أطفال الكويت في رمضان؛ تنتهي الساعة 1 ظهرًا.

ساعات العمل في رمضان الكويت

ساعات العمل في شهر رمضان في الكويت، خمس، أو ست ساعات يومية. تبدأ في الساعة 9:30 صباحًا ،ثم تنتهي في الساعة 2:30 ظهرًا. حددتها الهيئة العامة للقوى العاملة، بالتعاون مع ديوان الخدمة المدنية في الكويت، كما تختلف بحسب نوع القطاع، والشركة.

تعرف أكثر على : مواعيد دوام ديوان الخدمة المدنية الكويتي في رمضان. 

متى رمضان 2023 في الكويت

تحدد الهيئة الشرعية في الكويت بداية شهر رمضان، بعد رؤية هلال رمضان الشهر، عند غروب شمس ليلة الثلاثين من شهر شعبان موعد بداية الشهر الفضيل. وستكون إمساكية الشهر المبارك يوم الخميس 23 مارس (آذار) 2023.

أقرأ المزيد حول: مواعيد عمل السفارة الأردنية الكويت في رمضان.

الأسئلة الشائعة؟

كم ساعات العمل في القطاع الخاص في الكويت خلال شهر رمضان؟

إن ساعات العمل في القطاع الخاص في الكويت 36 ساعة في الأسبوع.

كم ساعات العمل في القطاع العام في الكويت خلال شهر رمضان؟

إن ساعات العمل في القطاع العام في الكويت تبدأ من 23ساعة 30 ساعة في الأسبوع.

متى أوقات دوام المؤسسات والوزارات في رمضان 2023 الكويت؟

إن أوقات دوام المؤسسات والوزارات في رمضان 2023 الكويت تبدأ الساعة 9:30 صباحًا حتى 2:00 ظهرًا، لكن باقي الهيئات الحكومية في الساعة 10صباحًا.

 

في ختام مقالة دوام رمضان في الكويت لجميع القطاعات، الذي شرح اختلاف مواعيد الدعوات وعدد ساعات العمل في قطاعات دولة الكويت المختلفة. يعكس الحرص الشديد والاهتمام بالخصوصية الدينية لمجتمع الكويت، فكر الدولة الحضاري، الذي ترفع له القبعة، مثلها مثلُ الورود التي تسقى فتكبر.