رسوم إصدار بدل فاقد للإقامة إذا تبقى فيها عام أو أقل في السعودية 1445

رسوم إصدار بدل فاقد للإقامة إذا تبقى فيها عام أو أقل، وعقوبات عدم الإبلاغ عن فقدان الإقامة هو موضوع يبحث عنه الكثيرون من المقيمين في المملكة العربية السعودية. وذلك لمعرفة الإجراءات اللّازمة لطلب رخصة بدل فاقد في حال كانت المدة الباقية من الإقامة المفقودة هي عام أو أقل من عام. من ناحية أخرى هنالك تساؤلات حول الرسوم المقرّرة لذلك، وما هي طريقة سدادها بالإضافة لأسئلة حول الشروط اللّازمة لذلك. كذلك توضيح مبرّرات وأسباب فقدان الرخصة ومكان فقدانها. وذلك عند إعلام الجهات المختصّة بالجوازات أو الوحدات الشرطية في حال عدم تواجد مراكز للجوازات في المنطقة. بالإضافة إلى ذلك تساؤلات حول ما هي الأوراق والمستندات المطلوبة من قِبل إدارة الجوازات. وذلك لاستكمال الإجراءات ودفع رسوم إصدار بدل للإقامة إذا تبقى فيها عام أو أقل. بصورة عامّة سنجيب عن جميع هذه التساؤلات في هذا المقال، فقط تابع معنا.

رسوم إصدار بدل فاقد للإقامة إذا تبقى فيها عام أو أقل في السعودية

أوضحت المديرية العامة للجوازات، بأنّ إجراءات طلب رخصة إقامة (بدل فاقد)، تضمّنت فرض الرسم المقرر لمدة سنة وهو 500 ريال سعودي. وذلك في حال كانت المدة المتبقية من الإقامة المفقودة سنة أو أقل من سنة، ويتم سدادها عبر نظام (سداد) https://www.sadad.com/ar/Pages/home.html.

من ناحية أخرى بيّنت إدارة الجوازات بأنّ من شروط طلب رخصة إصدار بدل فاقد للإقامة، هو إبلاغ الجهة المختصّة بالجوازات أو إبلاغ الشرطة. وذلك في الأماكن التي لا تتواجد فيها مراكز لإدارة الجوازات عن فقدان رخصة الإقامة، مع إحضار بيان من صاحب العمل أو المقيم لمدير إدارة الجوازات. يبيّن فيه عن أسباب فقدان رخصة الإقامة والمكان الذي فقدها فيه أيضًا.

كما تؤكد إدارة الجوازات على ضرورة إحضار جواز سفر ساري المفعول للوافد المستفيد من الإقامة، مع صورة عن رخصة الإقامة المفقودة إن وجدت. ثم تعبئة نموذج خاص بفقدان رخصة الإقامة والموجود لدى إدارة الجوازات.

بالإضافة إلى ذلك يجب تعبئة النموذج المتعلّق بإصدار رخصة الإقامة، ومطابقة المعلومات للواقع كما هو مسجّل في جواز السفر، وتوقيع الاستمارة وختمها بختم صاحب العمل، وبحال كانت المدة المتبقية من الإقامة المفقودة عام أو أقل من عام، فيتم تسديد رسم الإقامة المقرّر لمدة سنة وهو 500 ريال عن طريق نظام سداد.

أيضًا يجب إحضار صورتين حديثتين ملوّنتين بمقاس 4×6، ودفع رسوم غرامة فقدان رخصة الإقامة وهي 1000 ريال سعودي، مع اشتراط تسجيل البصمة.

رسوم إصدار بدل فاقد للإقامة إذا تبقى فيها عام أو أقل في السعودية
رسوم إصدار بدل فاقد للإقامة إذا تبقى فيها عام أو أقل في السعودية

شاهد أيضًا: طريقة الحصول على العنوان الوطني برقم الهوية 1445

عقوبات عدم الإبلاغ عن فقدان الإقامة وإصدار بدل فاقد عنها

في حال كان الشخص مقيم في السعودية أو وافد إليها للعمل لدى أفراد أو شركات خاصّة وفقد إقامته. نتيجة لذلك سيتعرّض لكثير من المضايقات والملاحقات الأمنية. وذلك لأن القانون السعودي لا يسمح بالبقاء في المملكة السعودية لأي شخص. من دون وجود رخصة إقامة تعطيه الإذن بالبقاء في المملكة.

لذلك يجب على أي شخص فقد إقامته أن يبحث عن الإجراءات الواجب القيام بها وكيفيّة الإبلاغ عن فقدانها وطريقة الحصول على طلب جديد لإصدار بدل فاقد للإقامة ودفع الرسوم المترتّبة على ذلك فورًا. وذلك لتجنّب الملاحقة الأمنية وتجنّب حصول أي مشاكل أخرى. لا سيما أنّ فقدان الإقامة مخالفة يعاقب عليها القانون .

من جهة أخرى أوضحت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية حسب بند المخالفات والعقوبات في نظام الإقامة. بأنّه في حال عدم التبليغ عن فقدان الإقامة خلال 24 ساعة، فإنّ العقوبة للمخالفة تكون كما يلي:

عقوبات عدم الإبلاغ عن فقدان الإقامة

  • إذا كان المخالف مواطنًا فيعاقب في حال فقدان الإقامة للمرة الأولى بغرامة مالية تبلغ حوالي 10000 ريال سعودي وبالسجن لمدة أسبوعين .
  • أما في حال تكررت المخالفة للمرة الثانية فتكون الغرامة قدرها 20000 ريال سعودي وبالسجن لمدة شهر تقريبًا.
  • المرة الثالثة بالمخالفة تكون الغرامة المالية 50000 ريال مع السجن لمدة ثلاثة أشهر.
  • فعقوبة المخالفة واضحة ولازمة . لذلك من الضروري الإبلاغ فورًا عن فقدان الإقامة .
  • في حال أن المقيم حتى ولو لم يفقد إقامته ولكنه لم يراجع لتجديد الإقامة قبل 3 أيام من انتهائها فإن عقوبته تحدد وفق القانون السعودي .
  • في حال كان الشخص الذي طلب التجديد يعمل لدى شركات أو أفراد أو مؤسّسات، وليس لديه مبرّر لتأخره عن تجديد الإقامة. فإنّه يتكلّف بدفع رسوم الإقامة بشكل مضاعف وفي المرة الثانية يتضاعف عليه الجزاء أيضًا.
  • بحال كان طالب تجديد الإقامة يعمل لدى جهة حكومية معينة، تكون الجهة هي المسؤولة عن تقديم رخصة الإقامة وتجديدها للشخص الوافد خلال مدة شهرين من تاريخ الاستقدام أو انتهاء مدّة رخصة الإقامة. كما أنّه في حال التأخير عن الموعد المحدّد فإن الجهة الحكومية يجب عليها مساءلة الموظّف المتسبّب بالتأخير بحسب أنظمة العمل وتتم مساءلته عن هذه المخالفات.

شاهد أيضًا: ما هي شروط الحصول على الترخيص المهني للمعلمين وموعد الامتحان 1445

خدمة الإبلاغ عن الوثائق المفقودة للمقيمين

وفّرت وزارة الداخلية للأحوال المدنية في المملكة العربية السعودية خدمة إلكترونية تمكّن الشخص من الإبلاغ عن فقدان أي وثائق هامّة كالهوية الوطنية وسجل الأسرة أو شهادة الميلاد أو الوفاة .

من ناحية أخرى بيّنت الوزارة خطوات التقديم من خلال موقعها، وذلك بالخطوات التالية :

  1. التسجيل بموقع وزارة الداخلية الرسمي https://www.moi.gov.sa/.
  2. اختيار من قائمة الأحوال المدنية. وذلك بعد الإبلاغ عن الوثائق المفقودة.
  3. تعبئة البيانات المطلوبة بشكل دقيق وتحديد نوع الوثائق المفقودة وحالتها فيما إذا كانت مفقودة أو مسروقة. بعد ذلك يتم إكمال الخطوات بانتباه.
  4. الحجز على موعد من أجل طلب إصدار وثيقة بدل فاقد أو مسروق.

في الحقيقة إنّ هذه الخدمة الإلكترونية مجانية. حيث يتم تقديمها من خلال البوابة الإلكترونية. كما ويمكن الاطّلاع وزيارة الموقع من خلال البوابة الوطنية والتبليغ عن فاقد بشكل إلكتروني أيضًا.

من جهة أخرى فقد سهّلت المملكة العربية السعودية من خلال هذه الخدمات التي وفرتها على الوافدين والمقيمين في الدولة، التعامل مع مشاكل كثيرة يمكن أن تعرضهم للملاحقة القانونية نتيجة فقدان وثائق هامة مثل فقدان الإقامة وغيرها. كما تكون قد وفّرت الكثير من الوقت والجهد على المقيمين.

طريقة تسديد رسوم غرامة فقدان رخصة الإقامة

من أجل تسديد غرامة رسوم إصدار بدل فاقد للإقامة. يمكن ذلك من خلال ما أوضحته مديرية الجوازات في المملكة العربية السعودية . وذلك من خلال موقعها الرسمي على الإنترنت https://www.my.gov.sa/wps/portal/snp/agencies/agencyDetails/AC057. وذلك يكون بعد الإبلاغ عن فقدان الإقامة والبدء بإجراءات الحصول على إقامة جديدة بدلًا عن المفقودة .

كذلك يجب تسديد رسوم غرامة فقدان رخصة الإقامة والتي قدرها  ألف ريال سعودي. وذلك ممكن من خلال إدارة الجوازات أو عبر موقعها الإلكتروني. وذلك للحصول على نموذج لطلب رخصة إصدار بدل فاقد للإقامة ويتم بعد دفع الرسوم.

رسوم إصدار بدل فاقد للإقامة إذا تبقى فيها عام أو أقل في السعودية
رسوم إصدار بدل فاقد للإقامة إذا تبقى فيها عام أو أقل في السعودية

شاهد أيضًا: وظائف الجوازات على رتبة جندي للرجال 1445

في نهاية المطاف يتعرّض الكثير من الوافدين للمملكة العربية السعودية إلى حالات فقدان أوراق أو ضياع مستندات ووثائق هامّة. على سبيل المثال فقدان تأشيرة الدخول أو الهويّة أو الإقامة الخاصّة بهم والتي تخوّلهم بالإقامة والبقاء في المملكة. ما قد يعرّضهم لمشاكل كثيرة ومساءلات تضعهم تحت طائلة المسؤولية ومحاسبة القانون. ولذلك فإنّ إصدار بدل فاقد للإقامة يلزم التبليغ الفوري للجهات المختصّة في إدارة الجوازات والقيام بالإجراءات اللّازمة. خاصةً أنّ المديرية العامة للجوازات حدّدت إجراءات طلب إصدار رخصة إقامة بدل المفقودة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *