رسوم تجديد الإقامة بالسعودية 2023 ورسوم المرافقين وأسعار التأشيرات الجديدة

رسوم تجديد الإقامة بالسعودية ورسوم المرافقين وأسعار التأشيرات الجديدة أعلنت وزارة العمل في المملكة العربية السعودية عن إلغاء نظام الكفالة الخاص بالعاملين في المملكة بالإضافة لنظام الكفالة الخاص بالوافدين. حيث أعلنت الوزارة في وقت لاحق عن بعض القرارات الجديدة فيما يتعلق بالإقامة ضمن أراضي المملكة وبالنسبة لتجديد الإقامة أيضا. وحددت أسعار تجديد الإقامات للعاملين والوافدين الجدد، بالإضافة لتحديد أسعار الرسوم الخاصة بالمرافقين مثل الأبناء والزوجات. ثم قامت الوزارة بتحديد شروط معينة من أجل تجديد الإقامة بما يخص الوافدين الجدد من أجل دعم توظيف الخبرات الوطنية، كذلك عملت الجوازات السعودية على تحديد سعر خاص برسوم تأشيرة الخروج ورسوم خاصة بالإقامة المميزة. وسنقوم في مقالنا من خليجي بذكر الرسوم الخاصة بتجديد الإقامة والتأشيرات الجديدة.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن بلاغ هروب سائق خاص في السعودية

رسوم تجديد الإقامة بالسعودية

صدرت بعض الأوامر الملكية في المملكة العربية السعودية تخص من يملك تأشيرات أو إقامات سابقة فيها، حيث أوجبت تمديد هذه التأشيرات والإقامات دون مقابل وذلك من أجل تخفيف التكاليف والعبء الاقتصادي الحاصل في المملكة بعد موجات وباء كورونا العالمي. يمكن لكل الوافدين الجدد إلى المملكة متابعة أي أوامر ملكية جديدة يمكن أن تصدر عن طريق الموقع الرسمي لأوامر خادم الحرمين الشريفين. تشمل الأوامر الأخيرة كما ذكرنا التمديد في صلاحيات الإقامة للعمل وتأشيرة الزيارة والخروج النهائي والخروج والعودة.

قامت وزارة العمل في المملكة بالتعاون مع الجوازات بإصدار قرار بتخفيض مدة التأشيرة الخاصة بالإقامة من ست سنوات إلى أربع سنوات. حيث أعلنت أن سعر رسوم الإقامة للمغترب تبلغ 650 ريال سعودي أما بالنسبة للمرافقين إن كان قادما من خارج السعودية أو مولوداً جديداً فيبلغ الرسم 2000 ريال سعودي.

عند تغيير الوافد لمهنته تكون الرسوم هي 1000 ريال سعودي. بالنسبة لنقل الكفالة تكون رسومها حسب إن كانت المرة الأولى تصل إلى 2000 ريال سعودي أما المرة الثانية تكون 4000 ريال سعودي أما المرة الثالثة تكون 6000 ريال سعودي أيضا. كما يمكن الاستعلام عن كل الرسوم الموضوعة عن طريقة بوابة أبشر للجوازات السعودية.

اقرا أيضًا: أنواع الإقامات في السعودية ومزايا كل منها

رسوم تجديد الإقامة بالسعودية
رسوم تجديد الإقامة بالسعودية

رسوم المرافقين التي تقدمها إدارة الجوازات

لم يتم تخفيض رسوم المرافقين في المملكة العربية السعودية، حيث كان هذا ما أعلنته مديرية الجوازات في المملكة رداً على جميع الشائعات. وأصدرت الجوازات أن رسوم المرافقين الجديدة هي 400 ريال سعودي لكل شخص ويتم الدفع شهرياً. وبهذا تكون مديرية الجوازات قد ثبتت تكلفة رسوم المرافقين كما هيي في سابقها.

اقرأ أيضًا: تسديد رسوم تجديد الاقامة عن طريق النت

رسوم التأشيرات الجديدة في المملكة للقادمين والمقيمين

صادق مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية على مشروع قرار مقدم من وزارات المالية والاقتصاد والتخطيط، وبعد أخذ موافقة الأمير محمد بن نايف نائب خادم الحرمين الشريفين تم إصدار قرارات تخص تعديل رسوم بعض التأشيرات كما يلي:

  • يكون رسم الدخول لمرة واحدة حوالي 2000 ريال سعودي إلا إذا كان الشخص لأول مرة يأتي إلى المملكة وكانت زيارته بقصد الحج أو العمرة فإن الدولة ستتكلف بهذه الرسم فيكون عليه مجانياً.
  • يكون رسم الدخول لعدة مرات حوالي 3000 ريال للتأشيرة وتكون مدتها ستة أشهر، أو 5000 ريال للتأشيرة وتكون مدتها سنة كاملة، أو 8000 ريال للتأشيرة وتكون مدتها سنتين.
  • إذا كانت التأشيرة هي تأشيرة مرور فتكون تكلفتها 300 ريال سعودي فقط.
  • أما تأشيرة المغادرة تكلفتها هي 50 ريال سعودي.
  • ضمن فترة الإقامة المعطاة للوافد يكون رسم تأشيرة الدخول والخروج حوالي 200 ريال سعودي طبعاً إذا كان الشخص سيخرج ويدخل خلال شهرين لسفرة واحدة. أما إذا كان زادت شهراً إضافياً تزداد التكلفة 100 ريال لكل شهر إضافي. أو ضمن فترة الإقامة المعطاة للوافد يكون رسم تأشيرة الدخول والخروج حوالي 500 ريال سعودي طبعاً إذا كان الشخص سيخرج ويدخل خلال ثلاثة أشهر لسفرة واحدة. أما إذا زادت المدة شهراً إضافياً تزداد التكلفة 200 ريال لكل شهر إضافي.
  • تأشيرة الخروج النهائي مجانية أيضا.

اقرأ أيضا: الاستعلام عن تأشيرة زيارة برقم الجواز من خلال منصة إنجاز

الفئات المعفاة من دفع الرسوم الجديدة

وضعت مديرية الجوازات بالإضافة لقائمة الرسوم الجديدة، تعديلات على الفئات المعفاة من دفع الرسوم الجديدة وهؤلاء هم:

  • كل من يحمل التأشيرة الدراسية من الطلاب.
  • كل شخص وافد جديد ويريد أن يأخذ تأشيرة خروج نهائي.
  • أبناء العاملين في المملكة أو الأولاد الذين تم ولادتهم على أرضي المملكة العربية السعودية.

طريقة سداد رسوم تجديد الإقامة بالسعودية

وضع مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية بالإضافة لقائمة الرسوم الجديدة، طريقة سداد هذه الرسوم إن لم يرد الشخص أو الوافد أن يقوم بسدادها بشكل مباشر وكامل. وفي إطار دعم العلاقة بين العمال (خاصة الوافدين منهم) وأصحاب العمل وضع المجلس قراراً يخص طريقة الحصول على الرسوم الجديدة من خلال تجزئتها، حيث يمكن لصاحب العمل أن يدفع الرسوم بشكل ربعي على مدار السنة أو أربع أرباع في السنة الواحدة فقط. حيث إن هذه القرارات يمكن أن تساعد أصحاب العمل على إبقاء أكبر قدر من السيولة بيده من أجل استمرار عمله. ولكن هذا القرار يستثنى منه أصحاب العمالة المنزلية أي من يمتلكون خدما على شكل عمالة في منزلهم.

يجب على جميع الوافدين الجدد إلى المملكة أو الوافدين القدامى أن يسعوا إلى تجديد الإقامة قبل أو عند انتهاء مدتها الرسمية وذلك حتى لا يقع صاحبها في أمور متعبة وعقوبات قانونية ومالية. يتم دفع الرسوم من خلال موقع أبشر الذي يذكر شروط تجديد الإقامة في المملكة العربية السعودية.

رسوم تجديد الإقامة بالسعودية
رسوم تجديد الإقامة بالسعودية

الإقامة المميزة في السعودية شروطها ورسوم تأشيراتها

وضع مجلس الوزراء شروطاً ورسوماً للإقامة المميزة في المملكة العربية السعودية، حيث إن ميزات الإقامة المميزة كثير ومنها أنها تتيح لك بامتلاك وسائل نقل خاصة به. يحق لصاحب الإقامة المميزة مزاولة الاستثمار وجلب عمال وافدين للمملكة. أيضا يمكن له أن ينتفع من أي ممتلكات لمدة تقارب 99 عاماً.

اقرأ أيضا:تمديد تأشيرة الزيارة العائلية في المملكة إلكترونيا عبر منصة أبشر

شروط الإقامة المميزة

  • جواز سفر ساري المفعول.
  • تقرير صحي سليم.
  • سجل جنائي بريء الذمة.
  • كفالة مالية.
  • أن يكون العمر فوق 21 سنة.

رسوم الإقامة المميزة

تكلف الإقامة المميزة حوالي 170 دولار من أجل معالجة طلب التقدم. حوالي 100 ألف ريال إذا كان الإقامة المميزة محددة المدة.

800 ألف ريال سعودي إذا كانت الإقامة المميزة غير محددة المدة ويتم دفع المبلغ لمرة واحدة.

اقرأ أيضا: شروط تمديد تأشيرة الزيارة في السعودية

ميزات الإقامة المميزة

  • امتلاك عقار.
  • يمكن لصاحب الإقامة المميزة أن يخرج ويدخل بشكل ذاتي.
  • يستطيع أن يزاول الاستثمار.
  • جلب العمال.
  • وجود وسائل نقل خاصة للطلاب

تحدثنا في مقالنا السابق عن رسوم تجديد الإقامة بالسعودية 2022 ورسوم المرافقين وأسعار التأشيرات الجديدة. وعن الإقامة المميزة وشروطها وميزاتها وطريقة سداد رسوم الإقامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *