كيف أعرف رقم الايبان بنك الوطني في الكويت

كيف أعرف رقم الآيبان بنك الوطني في الكويت وكيف يمكن أن استخدمه؟ هو ما يتساءل عنه العديد من الأشخاص اليوم. فمع التطور الكبير والتحديث في مجال الخدمات المصرفية ظهر نظام الايبان ليكون سبيلًا آمنا ومهمًا في إجراء كافة العمليات المصرفية والتحويلات المالية على المستوى الدولي بسهولة وسرعة ودقة وأمان. ولكن كيف يعمل رقم الآيبان؟ وكيف يدل على البيانات المطلوبة؟ هذا ما سنقدمه في مقالنا عبر خليجي لنتعرف من خلاله على رقم آيبان بنك الكويت الوطني، وكيف يمكن الحصول على رقم آيبان بنك الكويت الوطني. كما سنتعرف على طريقة التحقق من صحة رقم آيبان، وأهميته في الأعمال المصرفية والمزيد، فلنتابع القراءة.

كيف أعرف رقم الآيبان بنك الوطني في الكويت

يمكن الحصول على رقم الآيبان بنك الوطني في الكويت من خلال الاتصال على خدمة العملاء الهاتفية على الرقم (19336)، أو عبر الطرق التالية:

  1. زيارة أحد فروع البنك وطلب رقم الآيبان من الموظف المختص.
  2. عبر تطبيق بنك الكويت الوطني nbk من خلال ما يلي:
  3. تحميل تطبيق بنك الكويت للأندرويد.
  4. تحميل تطبيق بنك الكويت للأيفون.
  5. زيارة الموقع الرسمي لبنك الكويت الوطني عبر الرابط المباشر www.nbk.com، وفق الخطوات التالية:
    • انتقل إلى أسفل الصفحة كما هو موضح في الصورة.
    • أدخل رقم الحساب.
    • اضغط على إصدار رقم IBAN.

كيف أعرف رقم الايبان بنك الوطني في الكويت

اقرأ أيضًا: اسعار فوائد شهادات البنك الكويتي الوطني.

طريقة التحقق من صحة رقم الآيبان البنك الوطني الكويت

بعد أن تعرفنا عن كيف أعرف رقم الايبان بنك الوطني في الكويت، لا بد من التأكيد على ضرورة التحقق من صحة رقم الآيبان قبل إجراء أي عملية تحويل، إذ يمكن التحقق من صحة رقم الآيبان البنك الوطني الكويت وفق الخطوات التالية:

  1. انتقل إلى موقع بنك الكويت المركزي عبر الرابط المباشر: www.cbk.gov.kw.
  2. أدخل رقم الآيبان بالشكل الكتابي المطلوب ضمن الحقول.
  3. كذلك أدخل رقم الايبان بالشكل الإلكتروني.
  4. اضغط على تحقق، كما هو موضح في الصورة.
  5. ستظهر لك رسالة تخبرك بأن رقم الآيبان صحيح، أو غير صحيح ويجب التأكد منه من البنك التابع له.

كيف أعرف رقم الايبان بنك الوطني في الكويت

اقرأ أيضًا: أسماء وعناوين فروع بنك الكويت الوطني في مصر.

طريقة كتابة رقم الآيبان

في سياق حديثنا عن كيف أعرف رقم الايبان بنك الوطني في الكويت، يجب معرفة كيف يُكتب. فعند طباعة الايبان أو كتابته على ورقة خارجية يجب كتابته من اليسار إلى اليمين على شكل مجموعات. بحيث تكون كل مجموعة تضم (4 خانات) ويتم الفصل بينها بمسافة واحدة على الشكل التالي:
(KW81 CBKU 0000 0000 0000 1234 5601 01 ).

أما كتابة رقم الايبان إلكترونيًا فيتم من اليسار إلى اليمين بدون مسافات، على الشكل التالي: (KW81CBKU0000000000001234560101)

اقرأ أيضًا: خطوات فتح حساب تداول في بنك الكويت الوطني.

هيكلية رقم آيبان بنك الكويت الوطني

يتكون رقم الآيبان بنك الكويت الوطني من (30 خانة) تحتوي على أحرف وأرقام مقسّمة كما يلي:

  • أول خانتين هما رمز البلد KW.
  • وخانتين للتأكد من صحة الآيبان.
  • أما الـ 26 خانة المتبقية فهي رقم الحساب المصرفي الأساسي لدولة الكويت. وهو مقسم وفق التالي:
    • 4 خانات حرفية ترمز للبنك.
    • 22 خانة أرقام وأحرف تمثل رقم الحساب المصرفي الحالي مسبوقًا بأصفار. على سبيل المثال، إذا كان رَقم الايبَان بنك الكويت الوطني (1234560101)، فيتم إضافة 12 صفرًا قبله ليصبح على الشكل التالي: (01 12345601 0000 0000 0000).

اقرأ أيضًا: مكان وجود رقم الحساب على بطاقة البنك الوطني.

متى يستخدم رمز الآيبان

يستخدم رمز الآيبان في الحوالات المالية الخارجية الموجهة إلى الكويت، إذ يجب أن تحصل على رقم الايبان بنك الوطني في الكويت لحساب العميل من البنك المتعامل معه، ويمكن ذلك من خلال كشف الحساب أو من خلال وسائل الاتصال المختلفة مع البنك، مثل:

  • الخدمات المصرفية الإلكترونية.
  • أجهزة الصراف الآلي ATM.
  • الاتصال الهاتفي.
  • مراجعة أحد فروع البنك.
  • بعد الحصول على رقم الآيبان الخاص بحسابك المصرفي يتم تسليمه إلى من يرغب بتحويل مبالغ إلى حسابك.

أما بالنسبة لمن يرغب بتحويل مبالغ من خارج الكويت إلى حسابات عملاء أحد البنوك داخل الكويت، فيجب الحصول على رقم الآيبان من صاحب الحساب المراد التحويل له، وإضافة رقم الآيبان إلى بيانات التحويل.

اقرأ أيضًا: أنواع حسابات الودائع في بنك الكويت الوطني.

الفرق بين رقم الايبان ورقم الحساب

ان الفرق الرئيسي بين رقم الايبان بنك الوطني في الكويت ورقم الحساب هو كما يلي:

رقم الايبان رقم الحساب
يتألف من 30 خانة. يتألف من 8 أرقام تسبقها 14 صفرًا.
يستخدم لعمليات التحويل المصرفي الدولي خارج حدود الكويت. يستخدم في عمليات التحويل المصرفي المحلي بين البنوك داخل الكويت مثل الايداع والسحب ودفع الفواتير والرسوم.
مطلوب في غوغل أدسنس لتحصيل الارباح. لم يعد مطلوبًا في غوغل أدسنس.

أهمية رقم الآيبان

لا يكفي معرفة كيف أعرف رقم الايبان بنك الوطني في الكويت، بل يجب التعرف أيضًا على أهميته. فإن استخدام رقم الآيبان يوفر الكثير من الحماية والأمان، فكلما زادت خانات الرقم انخفضت معه فرصة التعرض للسرقة أو الاحتيال. كما أن التطابق في رقم الآيبان يجب أن يتم بين عدة أطراف، مما يجعل إمكانية الخطأ غير واردة إلى حد كبير جدًا.

كما إن استخدام رقم الآيبان يعمل على تسريع العمليات المصرفية، لذلك هو النظام المعتمد اليوم في جميع التحويلات الدولية بين البنوك باعتباره لا يحتاج إلى أي تدخل يدوي لإتمام أي معاملة تتم من خلاله.

علاوةً على ذلك فإن التنظيم والدقة اللتان موجودتان في نظام الايبان، هما ما يضمنان سرية العمل، وبيانات العملاء، وترتيبها وفق خطوات معينة وبالتالي الحفاظ على الأمن وتفادي الأخطاء.

اقرأ أيضًا: أنواع شهادات الاستثمار في بنك الكويت الوطني مصر.

كيف يمكن سرقة الحساب البنكي من خلال الآيبان

لا يمكن سرقة الحساب البنكي من خلال رقم الآيبان، إلا أن عمليات الاحتيال قد تكون في شكل آخر! وهي كأن يقوم السارق بالاتصال على أحد البنوك والادعاء بأنه موظف خدمة العملاء في ذلك البنك. ويطلب من العميل تزويده ببعض البيانات مدعيًا تحديث البيانات، ومن خلال تزويد المتصل بعدة معلومات مثل رقم الحساب، ورقم بطاقة الصراف الآلي، والرقم السري. ويقوم السارق باستخدام تلك المعلومات لإجراء عمليات تحويل من حساب العميل إلى حساب آخر من خلال الإنترنت أو عبر أجهزة الصرف الآلي.

اقرأ أيضًا: أسعار ويسترن يونيون في الكويت

ما هو رقم الآيبان بنك الوطني في الكويت

بعد الحديث عن كيف أعرف رقم الايبان بنك الوطني في الكويت، لنتعرف على رقم IBAN. الآيبان (Number Account Bank International – IBAN ) هو صيغة لرقم الحساب المصرفي وفقًا للنمط العالمي لترقيم حسابات البنوك تحت معيار (ISO 13616). وقد تم إصدار هذه النمطية في الأعمال البنكية بهدف تسهيل الدفعات المالية الدولية، وإجراء التحويلات المالية بشكل أسهل عالميًا، كما أنه يسمح بتبادل تفاصيل الحسابات آليًا.

كما تم تسجيل هيكلة الايبان للتعامل فيه في دولة الكويت في السجل الدولي للايبان، بناءً على طلب من بنك الكويت المركزي. وتم البدء بالعمل به في الكويت منذ 2011 بهدف تسريع وتسهيل وتأمين حركة الأموال والحوالات بين البنوك المحلية باستخدام الأنظمة المؤتمتة.

ويشمل التعامل برقم الايبان ما يلي:

  • الحوالات بين البنوك العاملة في الكويت.
  • الحوالات الواردة من بنوك خارج الكويت إلى حسابات المستفيدين لدى بنوك الكويت.
  • الحوالات الصادرة من بنوك الكويت إلى حسابات المستفيدين لدى البنوك خارج الكويت.

اقرأ أيضًا: أنواع شهادات الاستثمار في بنك الكويت الوطني مع الأسعار.

الأسئلة الشائعة

هل رقم الآيبان موحد في كل البطاقات الإئتمانية؟

كلا، فلكل مستخدم رقم آيبان خاص به

كم يستغرق التحويل المال عن طريق الايبان؟

قد يستغرق التحويل مدة تصل إلى خمسة أيام في انتظار تسجيل المستلم، في حين أن إجراء المعاملات اللاحقة إلى رقم الحساب المصرفي للمستلم نفسه تحدث خلال بضع دقائق.

ختامًا كان هذا ما يتعلق بـ كيف أعرف رقم الآيبان بنك الوطني في الكويت ذاكرين لكم متى يستخدم وما هو الفرق بين الايبان ورقم الحساب. وننوه إلى أنه لا يوجد خطورة غالبًا في إرسال رقم الآيبان كونه وجد لخلق فرصة من الأمان وتخفيف الأخطاء والمخاطر ولكن من الضروري جدًا قبل إرساله، أن يتم التحقق من صحته وفق الطريقة المذكورة أعلاه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *