كم رواتب المحامين المصريين في الكويت 2023

رواتب المحامين المصريين في الكويت، والتي تعتبر الوجهة الأولى للعمالة المصرية منذ عشرات السنوات. حيث يسعى الكثير من المحامين المصريين للعمل في دولة الكويت. فكما نعلم أن قرار السفر يعتبر من القرارات المصيرية التي يجب التروي عند التفكير في اتخاذها. وتبعًا لذلك نرى أنه لا بد من التفكير في رواتب المحامين المصريين في دولة الكويت قبل السفر للعمل فيها. حيث يعتبر ذلك العامل الأهم في اتخاذ القرار لدى المحاميين. كما أنه لا بد لك أن تكون على درايةٍ بالشروط التي يجب أن تتوافر لديك حتى تكون مؤهلًا للعمل كمحامٍ في دولة الكويت.

لذلك سنقدم لك في مقالنا اليوم عبر خليجي إجاباتٍ عن أي سؤال يراودك لنكون يد العون لك في اتخاذ قرارك، وتكون على درايةٍ بكل ما يجب عليك معرفته في هذا الخصوص.

ما هي رواتب المحامين المصريين في الكويت

يمكننا تقسيم رواتب المحامين المصريين في الكويت إلى قسمين تبعًا لخبرة المحاميين، حيث يتلقى المحامي المتدرب في مكاتب المحامين راتب 200 دينار كويتي. وذلك يعتبر تعويضًا أكثر من أن يكون راتباً نظرًا إلى أنه يعطى للمتدرب تقديرًا لجده وسعيهِ لطلب العلم.

أما الفئة الثانية وهي فئة المحامين الممارسين لمهنة المحاماة، فتتدرج رواتبهم وصولًا إلى ما يقارب 2000 دينار كويتي.

شاهد أيضًا كم راتب المحامي المتدرب في الكويت 2023

المحامون المصريون في الكويت

يرغب الكثير من المحامين المصريين بتأمين فرصة عمل حقيقية لهم في الكويت، وذلك نظرًا لطبيعة العمل والأجور التي تعتبر عاليةً نسبياً من جهة، وكذلك أعداد المصريين المتزايدة في الكويت من جهة أخرى. حيث يبلغ عدد المصريين الوافدين إلى الكويت نجو 650 ألف مصري.

وعلى الرغم من هذا العدد الكبير من العمالة المصرية، إلا أن العاملين في مهنة المحاماة يعتبرون قلةً قليلة حيث لا يمكن مقارنة عددهم بعدد المصريين العاملين في المهن الأخرى مثل العمال والمهندسين.

إلا أن المحامي المصري بصورة عامة بات يثبت جدارته كمستشار في مكاتب المحاماة الكويتية، إضافة إلى أن رواتب المحامين المصريين في الكويت تبقى منخفضةً نسبيًا إذا ما قورنت برواتب المحامين الكويتيين.

المحامون المصريون في الكويت
المحامون المصريون في الكويت

اقرأ أيضًا سلم رواتب المحامين في الكويت 2023

ما هي الأتعاب التي يتقاضاها المحامون المصريون في الكويت

عند الحديث عن الأتعاب نرى أنه ينطبق على المحامي المصري ما ينطبق على نظيره الكويتي. فلا يوجد حد أعلى أو أدنى للأتعاب تبعًا لنوع القضية.حيث يتم العمل تبعًا للقاعدة الفقهية التي تفيد بأن العقد شريعة المتعاقدين. ولذلك يتم تحديد الأتعاب قيدًا في العقد المحرر بين المحامي والموكل.

إضافةً إلى ذلك، من الممكن أن تزيد الأتعاب عما هو مدون في العقد، وذلك نظرًا إلى أن العديد من القضايا قد تتفرع عنها مهام جديدة يقع على عاتق المحامي القيام بها.

أما في حال عدم ورود ذكر الأتعاب في العقد المحرر بين المحامي والموكل. فيعود البت في أمرها إلى الدائرة المدنية في محكمة الاستئناف. ويكون القرار حينها مبرمًا غير قابلٍ للطعن.

أيضًا تصنف أتعاب المحامي من الديون الممتازة التي يكون لها الأفضلية على ديون الدائنين الآخرين. حيث يتم استخراجها من مال الموكل المحصل قبل أي ديون أخرى.

اقرأ أيضًا تاريخ يوم الدستور الكويتي

شروط مزاولة المحامين المصريين مهنة المحاماة في الكويت

بعد التقديم الموسع الذي ذكرناه حول رواتب وأتعاب المحامين المصريين في الكويت. نرى أنه لا بد من التطرق إلى ذكر الشروط المطلوبة لمزاولة مهنة المحاماة في الكويت كما وردت في المادة 3 من قانون تنظيم مهنة المحاماة الكويتي رقم 42 لسنة 1964 وهي كالآتي:

  • أن يكون المحامي حسن السمعة.
  • كذلك، يجب أن يكون المحامي متمتعًا بالأهلية الكاملة.
  • إضافةً إلى ذلك، يجب أن يكون اسم المحامي مقيدًا في جدول المحامين.
  • أيضًا يجب على المحامي أن يكون مقيمًا في دولة الكويت بصورة دائمة طوال الوقت الذي قيد اسمه في جدول المحامين.
  • يجب ألا يكون قد سبق للمحامي أن أدين بأي قضية تأديبية أو لأي سبب يمس بالشرف أو النزاهة، أو بقضايا الإخلال بالأمانة.
  • أيضًا، يجب على المحامي أن يكون قد أمضى مدةً لا تقل عن 10 سنوات من العمل في المحاماة أو الجهاز القضائي في بلده.
  • يتوجب على المحامي أن يكون حاصلًا على شهادة دراسة القانون من كلية الحقوق في إحدى دول الجامعة العربية.
شروط مزاولة المحامين المصريين مهنة المحاماة في الكويت
شروط مزاولة المحامين المصريين مهنة المحاماة في الكويت

شاهد أيضًا إجراءات الطلاق للمصريين في الكويت

ختامًا نكون قد قدمنا لك لمحةً سريعةً عن رواتب المحامين المصريين في الكويت. وذكرنا لك الشروط التي تؤهلك للعمل كمحامٍ في دولة الكويت. سائلين الله التوفيق لكل مجتهدٍ في سعيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *