رواتب خريجي كلية الزراعة في السعودية 2023

رواتب خريجي كلية الزراعة في السعودية، أحد التساؤلات المطروحة بكثرة، في حين تختلف رَواتب الموظفين في مهنة مهندس زِراعي في السّعودية تبعًا لعدد سنوات الخبرة والتحصيل العلمي الحاصل عليه الْخريج. فهم يتقاضون رواتبًا تتناسب مع أتعابهم وتحصيلهم العلمي، لذلك نجد العديد من الفروقات بين رواتب الموظفين في مهنة مهندس زراعي تبعًا للمسميات الوظيفية والجنس. لذا سنبين في مقالنا اليوم على منصة خليجي رواتب خريجي كلية الزراعة في السعودية تبعًا لعدد سنوات الخبرة، ودرجة التحصيل العلمي. كذلك فرق الرَواتب بين الذكور والإناث، وأجر خريجي كلية الزراعة في السعودية بالساعة بشكل مفصل.

رواتب خريجي كلية الزراعة في السعودية

تترواح رواتب خريجي كلية الزراعة في السعودية ما بين 9310 ريال سعودي وحتى 31,300 ريال سعودي. والجدير ذكره هنا أن رَواتب خِريجي كِلية الْزراعة في السّعودية تختلف تبعًا للخبرة وسنوات العمل. حيث يوجد الكثير من العوامل التي تؤثر على قيمة رواتب الموظفين في مهنة مهندس زراعي ولعلّ أبرزها، الخبرة العملية التي تعد من أهم العوامل التي تحدد قيمة الراتب. فمن الطبيعي أن يزداد راتب الموظف بمرور الوقت وتراكم الخبرة. كما لا يمكننا أن ننسى أثر الدرجة العلمية والشهادات الحاصل عليها خريج كلية الزراعة. فهي تلعب دورًا واضحًا في تحديد قيمة الراتب. وسنبين فيما يلي رَواتب خِريجي كِلية الزراعة في السّعودية حسب سنوات الخبرة والدرجة العلمية.

اقرأ أيضا كم راتب مفتش سلامة الدفاع المدني للنساء 1445 في السعودية

رواتب خريجي كلية الزراعة في السعودية حسب سنوات الخبرة

جاءت رواتب الموظفين في مهنة مهندس زراعي في المملكة حسب عدد سنوات الخبرة على النحو التالي:

عدد سنوات الخبرة الراتب الشهري
سنة إلى 2 سنوات 10,700 ريال سعودي
كذلك 2 وحتى 5 سنوات 14800 ريال سعودي
5 وحتى 10 سنوات 21,100 ريال سعودي
10 وحتى 15 سنة 25,700 ريال سعودي
كذلك 15 وحتى 20 سنة 27,100 ريال سعودي
أكثر من 20 سنة 29,500 ريال سعودي

 

رواتب خريجي كلية الزراعة في السعودية حسب الدرجة العلمية

جاءت رواتب الموظفين في مهنة مهندس زراعي في المملكة حسب الدرجة العلمية الحاصل عليها الخريج على النحو التالي:

 

الشهادة العلمية الراتب الشهري
شهادة مهنية 12,800 ريال سعودي
كذلك شهادة البكالوريوس 20,300 ريال سعودي
أيضا شهادة الماسترز 28,200  ريال سعودي

اقرأ أيضا قيمة رواتب قوات الأمن الخاصة في السعودية

الأجر بالساعة لخريجي كلية الزراعة في السعودية

يبلغ متوسط الأجر في الساعة الواحدة أو ما يتقاضاه الموظف في مهنة مهندس زراعي في المملكة مقابل كل ساعة عمل ما يقارب 110 ريال سعودي. كما يتم احتساب أجرة الساعة كما يلي: الأجر بالساعة = الأجر السنوي ÷ (52x8x5).
وهنا نود الإشارة إلى أن الوظائف في مهنة مهندس زراعي تقسم إلى قسمين هما: وظائف تتبع نظام الراتب الشهري يتم فيها دفع راتب ثابت للخريج، بغض النظر عن الساعات التي عمل بها خلال الشهر. أيضا وظائف يتم فيها دفع أجور الخريج بالساعة، حيث يتم احتساب عدد ساعات عمله ويعطى عن كل ساعة عمل 110 ريال سعودي.

الأجر بالساعة <yoastmark class=

 

الفرق بين رواتب الإناث والذكور من خريجي كلية الزراعة في السعودية

من المفترض ألا يكون هناك فرق بين رَواتب الإناث والذكور، إلا أنه في الواقع لا يتقاضى الذكور والإناث من الموظفين في مهنة مهندس زراعي نفس الراتبْ، ذلك بحال كان لديهم نفس الاختصاص وعدد سنوات الخبرة. فراتب الذكور أكثر بنسبة 10 إلى 12 بالمئة من رواتب الإناث. كذلك متوسط راتب الموظف في هذه المهنة من الذكور هو 21,200 ريال سعودي. بينما متوسط راتب الإناث هو 18,700 ريال سعودي.

الأسئلة الشائعة

هل يعتبر خريج كلية الزراعة مهندس؟

نعم يعد خريج كلية الزراعة مهندسًا، بمعنى آخر لقب خريج كلية زراعة هو للمهندس الزراعي أيًا كان تخصصه. فالهندسة الزراعية هي تطبيقات هندسية في مجالات الزراعة وتعتبر جزء من علوم الهندسة ولها عدة فروع منها الإنتاج الزراعي وإدارة الموارد الطبيعية. كما يطبق المهندس الزراعي معرفة ومهارات هندسته لحل مشكلات تخص الإنتاج الزراعي.

كم عدد سنوات كلية الزراعة؟

إن مدة الدراسة بالكلية 4 سنوات دراسية كما يقوم النظام الدراسي في الكلية على نظام الفصول الدراسية والوحدات الدراسية المقررة. حيث تنقسم السنة الدراسية إلى فصلين دراسيين ومدة كل فصل دراسي منها 15 أسبوعًا، ثم تأتي الامتحانات التحريرية النهائية للفصل الدراسي.

 

وهكذا نكون وصلنا لنهاية مقالنا اليوم الذي تعرفنا من خلاله على رواتب خريجي كلية الزراعة في السعودية تبعًا لعدد سنوات الخبرة، ودرجة التحصيل العلمي كذلك فرق الرواتب بين الذكور والإناث، أيضا أجر خريجي كلية الزراعة في السعودية بالساعة بشكل مفصل.