قيمة زكاة الفطر 2023 في قطر.. اخر موعد للدفع

قيمة زكاة الفطر في قطر يبحث عنها العديد من الراغبين بالزكاة، حيث أعلنت دائرة شئون الزكاة القطرية مقدار زكاة الفطر في قطر لعام 2023 م 1445 هـ، خلال شهر رمضان المبارك الذي دخل الثلث الأخير منه، والتي يتوجب على كل مسلم مقتدر أن يدفعها في أواخر شهر رمضان المبارك وفق أحكام الشريعة الإسلامية والسنة النبوية، على أن تكون قيمتها بالريال القطري أو تقدر عينًا. لذا سنبين لكم في مقالنا اليوم على منصة خليجي قيمة زكاة الفطر في قطر واخر موعد لدفعها، بشكل مفصل.

قيمة زكاة الفطر في قطر

إن قيمة زكاة الفطر في قطر لعام 2023 هي 15 ريال قطري عن كل فرد، أو صاع واحد من الأرز. حيث أن هذا الصاع يساوي حوالي 3 كيلو من الأرز. وهذا وفق ما حددته وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية القطرية. كما أن زكاة الفطر ينبغي أن يدفعها كل مسلم يعيش في دولة قطر سواء كان ذكرًا أم أنثى، وسواء كان صغيرًا أم كبيرًا بمقدار صاع من الأرز أو نحوه مما يقتات منه الإنسان. على أن يتم إخراج زكاة الفطر في الموعد المحدد لدفعها وفق أحكام الشريعة الإسلامية. كما أوضحت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية على حسابها على منصة تويتر، أنه يجوز إخراج زكاة الفطر مقدمًا حتى تصل إلى مستحقيها. وهنا نود الإشارة إلى أنه يجوز إخراج زكاة الفطر بشكل نقدي، وذلك بمقدار قيمة الفطرة العينية. والتي قدرت لهذا العام بمبلغ 15 ريال قطري عن كل فرد. حيث يجب على المزكي أن يخرج زكاة الفطر عن نفسه وعن زوجته، وعن كل من تلزمه نفقتهم من أولاده الصغار، بالإضافة إلى والديه إذا كان يعولهما أيضا.

قيمة زكاة الفطر في قطر
قيمة زكاة الفطر في قطر

اقرأ أيضًا: قيمة زكاة الفطر نقدا بالريال القطري.

آخر موعد لدفع زكاة الفطر في قطر

إن آخر موعد لدفع زكاة الفطر في قطر هو صباح العيد قبل الصلاة. فموعد زكاة الفطر في دولة قطر وسائر البلدان تجب على المسلم الصائم مع غروب شمس آخر يوم من شهر رمضان المبارك تبعًا للمقدار المحدد لها. وهذا عملًا بالحديث الشريف لرسول الله محمد صلى الله عليه وسلم: إذ قال “زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين. من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات”. وفي هذا الصدد أشارت وزارة الأوقاف القطرية أنه يجوز إخراج الزكاة من أول يوم من شهر رمضان المبارك. خاصةً إذا تم تسليمها إلى جهة خيرية وذلك ليتسنى لها الوقت الكافي لتوزيع الزكاة إلى مستحقيها في الموعد المشروع لها. وهنا نود الإشارة إلى أنّه لا يجوز تأخير زكاة الفطر عن صلاة العيد لغير عذر. فإن أخرها المسلم لغير عذر لم تقبل منه. لقوله صلى الله عليه وسلم: “من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات.” رواه أبو دواد وغيره.

آخر موعد لدفع زكاة الفطر في قطر
آخر موعد لدفع زكاة الفطر في قطر

اقرأ أيضًا: رابط دفع زكاة العيد في السعودية.

وبهذا نكون وصلنا لنهاية مقالنا هذا الذي تعرفنا من خلاله على قيمة زكاة الفطر في قطر، واخر موعد لدفعها كما حددتها وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية في قطر.

أسئلة شائعة

  • هل تقبل زكاة الفطر بعد العيد؟

    كلا لا تقبل زكاة الفطر بعد العيد إلا في حال وجود عذر.

  • لمن لا يجوز إعطاء زكاة الفطر؟

    لا يجوز إعطاء زكاة الفطر للكفار المعادين للإسلام، أيضا لا يجوز إعطاء الزكاة لكل من يلزم على المزكي نفقتهم كالابن والزوجة.

  • هل زكاة الفطر واجبة على كل مسلم؟

    نعم زكاة الفطر واجبة على كل مسلم قادر.