زلازل تركيا وسوريا تفاصيل الكارثة المدمرة

زلازل تركيا وسوريا الكارثة المدمرة التي حدثت فجر اليوم الاثنين في العديد من محافظات تركيا وسوريا تاركةً خلفها مئات القتلى وآلاف المصابين والكثير من المتضررين. حيث ضرب هذه الزّلازل منطقةً واسعة أدت إلى الكثير من الأضرار البشرية والمادية في عدة محافظات من تُركيا وسُوريا. وهذا ما سنناقشه عبر مقالنا في خليجي حيث سنذكر تفاصيل الكارثة المدمرة زلزال تركيا وسوريا إضافةً إلى أضرار هذه الزلازل على البلدان التي تأثرت بها.

زلازل تركيا وسوريا

زلازل تركيا وسوريا وتفاصيل هذه الكارثة المدمرة والتي سقط فيها عشرات القتلى إضافةً الجرحى في مدن عدّة تركية وسورية جراء زلزال مدمر بقوة 7.4 درجة بمقياس ريختر. حيث ضرب الزلزال محافظة كهرمان مرعش الواقعة في جنوبي تركيا فجر اليوم الإثنين 6 فبراير 2023. مسببًا ما يزيد عن 75 قتيلًا حسب ما ذكرته إدارة الطوارئ والكوارث في تركيا. إضافةً إلى 440 مصاب وانهيار عشرات المباني والمنازل. كما صرحت وزارة الصحة السورية عن وفاة ما يزيد عن 237 شخص جراء الزلزال. إضافةً إلى 639 مصابًا بكل من مدن اللاذقية وحلب وحماه وطرطوس. كذلك ذكرت وكالة الأناضول التّركية نقلًا عن وزير الدّاخلية التركيّ رفع تركيا حالة الإنذار للمستوى الرابع. وهذا ما يشمل المساعدة الدّولية كما أكد أن بلاده سجلت 6 هزاتٍ ارتدادية تجاوزت قوتها 6 درجاتٍ على مقياس ريختر.

اقرأ أيضًا: ما هو موقع المركز العلمي في الكويت

زلازل تركيا وسوريا

تفاصيل الكارثة المدمرة زلازل تركيا وسوريا

وفي تفاصيل الكارثة المدمرة التي نتجت عن زلازل تُركيا وسُوريا فقد سجلت إدارة الطوارئ والكوارث في تركيا زلازل مدمرة بقوة 7.4 درجة بمقياس ريختر. حيث ضرب هذا الزلزال محافظة كهرمان مرعش جنوبي تُركيا فجر اليوم الإثنين 6 فبراير 2023. كما ضرب شانلي أورفة، وملاطيا، عثمانية، أضنة، ديار بكر، غازي عينتاب  تاركةً خلفها أكثر من 75 قتيلًا.

وأكدت إدارة الطوارئ والكوارث التّركية أن الزلزال هزَّ منطقة بازارجيك بمحافظة كهرمان مرعش جنوبيّ البلاد. وذلك على عمق سبعة كيلومترات وهذا ما ألحق ضرارًا بالغةً بالمباني والمنازل. حيث هرعت فرق الإنقاذ للأماكن التي ضربها الزلزال وفق قناة TRT التّركية. كما نشب حريق كبير في محافظة كهرمان مرعش بعد وقتٍ قصيرٍ من وقوع الزلزال. وفي سياقٍ مختلف أكدَّ المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل عن احتمالية حدوث موجات تسونامي موجات مدٍّ عاتية.

اقرأ أيضًا: زلزال يضرب تركيا بقوة بقوة 7.7 درجات وسكان لبنان وسوريا والعراق يشعرون به

زلازل تركيا وسوريا

أضرار زلازل تركيا وسوريا

أعلنت وسائل الإعلام السورية الرسمية عن زلزال مدمر حدث في عدة محافظات في البلاد. موقعًا 237 قتيلًا و639 جريحًا وما زالت فرق الإنقاذ تعمل حتى اللحظة لإنقاذ ونشل الجثث. كما أعلنت عن انهيار عددٍ كبيرٍ من المباني في محافظة حلب جراء زلازل تركيا وسوريا. كما نشر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي في فيسبوك وتويتر صورًا لأبنيةٍ مدمرة بالكامل في محافظة اللاذقية وحماه وإدلب. وتعمل فرق الدفاع المدني بكامل طاقتها في عمليات إنقاذ العالقين تحت الأنقاض التي سببها زلازل تركيا وسوريا.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن زلازل تركيا وسوريا تفاصيل الكارثة المدمرة والتي راح ضحيتها الكثير من القتلى الأبرياء والجرحى. حيث ذكرنا الأعداد التي عرفناها للتو من ضحايا هذا الزلزال ونتمنى التوفيق لفرق الإنقاذ في عملها.

اقرأ أيضًا: من هو الباحث الذي توقع زلزال تركيا قبل وقوعه بثلاثة ايام

الأسئلة الشائعة 

كم استمر زلازل تركيا وسوريا؟

استمر الزلزال في كهرمان مرعش لمدة دقيقة.

هل شعرت البلدان المجاورة لتركيا بالزلازل؟

نعم، وصلت الارتدادات الناتجة عن الزلزال لدولٍ أخرى مثل سوريا ولبنان والعراق ومصر واليونان وقبرص وأرمينيا.