سبب إفلاس بنك SVB بنك السيليكون في أمريكا

سبب إفلاس بنك SVB بنك السيليكون في أمريكا الذي أحدث ضجةً واسعةً في أروقة مكاتب الاستثمار والمستثمرين حيث تم إغلاق البنك وإقالة المدير التنفيذي، كما تم التخلي عن الموظفين والبدء بإجراءات بيع الأصول لتعويض الخسائر ودفع الودائع التي لم يتم التأمين عليها من قبل إدارة البنك، وللمزيد من التفاصيل تابعوا مقالنا عبر خليجي الذي سيبين لكم سبب إفلاس بنك SVB بنك السيليكون في أمريكا، كما سنتعرف على تفاصيل الإغلاق، بالإضافة إلى ذلك سنتعرف على سبب وصول البنك إلى هذا المستوى الذي يعد ثاني أكبر فشل في تاريخ الولايات المتحدة، فلنتابع سويةً.

سبب إفلاس بنك SVB في أمريكا

إن سبب إفلاس بنك SVB بنك السيليكون في أمريكا هو سحب المودعين أرصدتهم من البنك، مما أدى إلى ثاني أكبر فشل مصرفي بتاريخ الولايات المتحدة.

سبب إفلاس بنك SVB بنك السيليكون في أمريكا

اقرأ أيضًا: كسب الدخل السلبي من العملات المشفرة

تفاصيل إفلاس بنك السيليكون في أمريكا

اشترى البنك سندات الخزانة الامريكية طويلة الأجل بالاستفادة من الودائع في عام 2021؛ ولكن قيمة هذه السندات انخفضت مع ارتفاع أسعار الفائدة، خلال زيادة التضخم بين عامي 2021 و 2023. كما أدى إفلاس بنك SVB بنك السيليكون في أمريكا إلى تأثر العديد من الشركات الناشئة التي لم تتمكن من استرداد أموالها. كذلك شمل الفشل التأثير على الشركات التكنولوجية الكبيرة ووسائل الإعلام ومصانع النبيذ.

اقرأ أيضًا: أنواع حسابات الودائع في بنك الكويت الوطني مصر.

تعويض خسائر السندات قبل إفلاس بنك SVB

أعلن البنك في 8 مارس أنه باع استثمارات بقيمة 21 مليار دولار أمريكي، واقترض 15 مليار دولار أمريكي، وأنه سيقوم ببيع طارئ لأسهمه التي تبلغ قيمتها حوالي 2.25 مليار دولار أمريكي. وهذا الإعلان كان الضربة القاضية للبنك، حيث جاء بعد فترة وجيزة من بدء بنك Silvergate، الذي يلبي احتياجات مستخدمي العملات المشفرة، وبالتالي انتهت عمليات البنك مباشرةً. إذ عمد جميع المودعين في اليوم التالي للإعلان إلى سحب أموالهم التي بلغ مجموعها 42 مليار دولار أمريكي.

وفي 10 مارس أصدرت إدارة الحماية المالية والابتكار في كاليفورنيا أمرًا بالحجز على البنك، وترك أصوله لمؤسسة التأمين على الودائع الفيدرالية التي قامت في وقت لاحق بتأسيس البنك الوطني للتأمين على الودائع في سانتا كلارا.

وعلى الرغم من محاولة مؤسسة التأمين تغطية الودائع المؤمن عليها والودائع غير المؤمن عليها بأرباح خاصة في محاولة لإنقاذ الموقف إلا ان هناك 89% من 172 مليار دولار من التزامات الودائع قد تجاوزت الحد الأقصى المؤمن عليه من قبل مؤسسة التأمين الفيدرالية.

اقرأ أيضًا: الودائع البنكية ذات العائد الشهري السعودية.

خسائر بنك SVB في أمريكا

أدى ارتفاع أسعار الفائدة وانخفاض قيمة السندات طويلة الأجل التي اشتراها البنك إلى سعي البنك لتحقيق عائد أعلى على الاستثمار مما كان متاحًا على السندات قصيرة الأجل. وبالتالي أصبحت سندات الاستثمار في البنك أقل جاذبية للاستثمار وقد كان لدى البنك خسائر غير محققة في المحاسبة على أساس السوق تجاوزت 15 مليار دولار للأوراق المالية المحتفظ بها حتى تاريخ الاستحقاق.

كما تزامن ذلك مع سحب الشركات الناشئة لأموالها من البنك لتمويل عملياتها، كذلك باع البنك جميع الأوراق المالية المتاحة ليخسر مجددًا 1.8 مليار دولار. كما تم إرسال بلاغ للبنك بأنه سيواجه تخفيض محتمل لتصنيفه الائتماني بسبب الخسائر غير المحققة.

إغلاق بنك السيليكون في أمريكا

في 10 مارس وصل مفتشون من الاحتياطي الفيدرالي والمؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع إلى مكاتب البنك لتقييم الشؤون المالية للبنك. وبعد ساعات فقط أصدرت إدارة الحماية المالية والابتكار في كاليفورنيا أمرًا بالحجز على البنك بسبب عدم كفاية السيولة والإفلاس.

وتم تعيين مؤسسة التأمين الفيدرالية المستلم الرسمي لأصول البنك. كما تم إنشاء البنك الوطني للتأمين على الودائع في سانتا كلارا لإعادة فتح فروع البنك وتمكين الوصول إلى الودائع المؤمن عليها.

كما تم إقالة الرئيس التنفيذي للبنك “جريج بيكر” من مجلس إدارة الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو، كذلك إبلاغ الموظفين أنه سيتم التخلي عنهم خلال 45 يومًا.

قُدّرت الودائع غير المؤمن عليها بـ 89% من إجمالي ودائع البنك. في حين سيتم تغطية الودائع غير المؤمنة بتوزيعات خاصة في غضون أيام من تصفية أصول البنك.

كما بدأت مؤسسة التأمين مزادًا لبيع أصول البنك وحددت الموعد النهائي لتقديم العطاءات في 12 مارس. وفي حال لم يتم الاستحواذ على البنك بحلول 13 مارس ولم تدعم الحكومة الفيدرالية ودائع البنك، فقد تحدث أزمة مصرفية.

سبب إفلاس بنك SVB بنك السيليكون في أمريكا
الموقع الرسمي لبنك SVB بنك السيليكون

اقرأ أيضًا: اقوى عملات في العالم عربية واجنبية بالترتيب.

معلومات عن بنك SVB في أمريكا

 

تتضمن أهم المعلومات عن بنك SVB بنك السيليكون في أمريكا ما يلي:

 

الجنسيةالولايات المتحدة
تاريخ التأسيس17 أكتوبر 1983
الإغلاق10 مارس 2023
سبب الإغلاقالإفلاس
الشكل القانونيCalifornia corporation
المقر الرئيسيسانتا كلارا، كاليفورنيا
المدير التنفيذيGreg Becker
مجال العملخدمات مالية
الشركة الأمSVB Financial Group
موقع الويبwww.svb.com

 

 

في الختام وبعد أن تعرفنا على سبب إفلاس بنك SVB بنك السيليكون في أمريكا ننوه إلى أنه سيتم حماية المودعين حتى يتمكنوا من صرف المرتبات، واسترداد ودائعهم غير المؤمن عليها باعتبار أن هذه مسؤولية البنك. كما قد وعد الرئيس الأمريكي جو بايدن بمحاسبة المسؤولين عن هذه الخسائر.