سبب استقالة الشيخ سعود الشريم من إمامة الحرم المكي السعودي

سبب استقالة الشيخ سعود الشريم من إمامة الحرم المكي السعودي، خبر أثار جدلًا واسعًا بين أوساط التواصل الاجتماعي، وفي الشارع السعودي. فبعد سنوات طويلة من الإمامة في الحرم المكي لم يكن خبر استقالة الشيخ الذي اعتاد الناس على صوته الشجي خبرًا مفرحًا بل أثار تساؤلات عديدة خصوصًا أنه لم يصدر أي بيان رسمي حول حقيقة استقالة الشيخ سعود، لذلك أفردنا لكم مقالنا عبر خليجي لنتعرف من خلاله على سبب استقالة الشيخ سعود الشريم، وهل استقال فعلًا؟ كما سنتعرف على الشيخ سعود الشريم ومؤلفاته الإسلامية، فلنتابع سويةً.

سبب استقالة الشيخ سعود الشريم من الحرم المكي

سبب استبعاد الشيخ سعود الشريم من إمامة صلاة التراويح في الحرم المكي

سبب استقالة الشيخ سعود الشريم من إمامة الحرم المكي السعودي

قالت بعض المصادر المطلعة أن سبب استقالة الشيخ سعود الشريم من إمامة الحرم المكي السعودي هو وجود تغييرات في الأئمة والخطباء من قبل رئاسة شئون الحرمين الفترة المقبلة، وخاصة مع اقتراب شهر رمضان المبارك.

وقالت مصادر أخرى أن الاستقالة كانت بسبب تقدم الشيخ سعود الشريم في العمر وعدم قدرته على الإمامة والخطابة في الوقت الحالي؛ ولكن لم يتم التأكيد بشكل رسمي عن السبب الحقيقي.

في سياق متصل قال البعض أنه تم حجبه عن إمامة الحرم المكي السعودي، بسبب خلاف جماعي بينه وبين الرئيس؛ ولكنه لم يعلن استقالته، بل ولم يتم عزله.

اقرأ المزيد: مرض الشيخ سعود الشريم

سبب استقالة الشيخ سعود الشريم من إمامة الحرم المكي السعودي

اقرأ أيضًا: كم مدة تاشيرة المرور إلى السعودية الجديدة.

استقالة الشيخ سعود الشريم من إمامة الحرم المكي السعودي

أثارت استقَالة الشيخ سعود الشريم من إمامة الحرم المكي السعودي جدلًا واسعًا خصوصًا بعد 32 عامًا من العمل في الحرم المكي الشريف، وقد طالب البعض بضرورة إصدار بيان رسمي يوضح حقيقة هذا الأمر. ووقف الشائعات التي يطلقها البعض حول استقالة الشيخ سعود.

استطاع الشيخ سعود الشريم كسب محبة الناس في السعودية والوطن العربي، كونه يعتبر من أقدم الشيوخ الذين يخطبون بالمصلين في الحرم المكي خلال 32 عامًا الأخيرة. الأمر الذي أثار حالة واسعة من التعاطف مع الشيخ سعود بعد انتشار خبر استقالته. وبعضهم من طالبه بعدم الاستقالة، بسبب محبة الناس له ولصوته الشجي الذي يجذب كافة المصلين في المسجد الحرام.

اقرأ أيضًا: القصة الكاملة وفاة الشيخ جابر البسيسي هو وعائلته بطريقه إلى العمرة.

الشيخ سعود الشريم السيرة الذاتية

يمكن عرض أهم معلومات السيرة الذاتية لسعود الشريم في النقاط التالية:

  • الاسم الكامل: سعود بن إبراهيم بن محمد بن إبراهيم آل شريم من فخذ الحراقيص من بني زيد المعروفة في نجد.
  • المواليد: الرياض 1386هـ.
  • المؤهل العلمي: شهادة في العقيدة والمذاهب المعاصرة عام 1989م من جامعة الإمام محمد بن سعود بالرياض، كذلك حصل على شهادة الماجستير في القضاء من المعهد العالي للقضاء عام 1993م، ثم نال الدكتوراه في الفقه من جامعة أم القرى بمكة المكرمة عام 1996.
  • العمل: إمام وخطيب في المسجد الحرام منذ 1992، وقاضيًا بالمحكمة الكبرى بمكة المكرمة.

حقيقة استقالة الشيخ سعود الشريم

لم تنشر صفحة الشيخ سعود الشريم على تويتر أي خبر عن استقالته، كما لم تحمّل أي مقطع فيديو كما يقال أنه يودع الحرم المكي، ولم يتم إصدار أي بيان رسمي حول استقالة الشيخ سعود من إمامة الحرم مما ينفي أي خبر عن استقالة الشيخ سعود حتى اللحظة.

اقرأ أيضًا: رواتب موظفي الحرم المكي 

مؤلفات الشيخ سعود الشريم

ألف الشيخ سعود الشريم عدة مؤلفات إسلامية مثل:

  • المهدي المنتظر عند أهل السنة والإجماع.
  • أصول الفقه سؤال وجواب.
  • المنهاج للمعمر والحاج.

الأسئلة الشائعة

متى عين الشيخ سعود الشريم امام للحرم؟

في عام 1412 هـ صدر أمر خادم الحرمين الشريفين بتعيينه إماماً وخطيباً بالمسجد الحرام.

أين يسكن أئمة الحرم؟

 داخل المسجد وتسمى “الخلوات”

في الختام، وبعد أن تعرفنا على سبب استقالة الشيخ سعود الشريم من إمامة الحرم المكي السعودي، ننوه إلى أن مثل هكذا خبر عادة يتم إصدار بيان رسمي من رئاسة شئون الحرمين الشرفين وشئون الأئمة والمؤذنين في المسجد الحرام في مكة المكرمة.