سبب حل مجلس الأمة الكويتي.. الحقيقة كاملة

سبب حل مجلس الأمة الكويتي.. الحقيقة كاملة، فهي ليست المرّة الأولى التي يصدر فيها قرار حل مجلس الأمة الكويتي. حيث شهدت دولة الكويت العديد من الصراعات بين الحكومة الكويتية وأعضاء مجلس الأمّة الكويتي، ومع عجز السّلطة الكويتية في إيجاد حل وسط بين السلطتين التّشريعية والتّنفيذية. فإنّها لجأت إلى حَل مجلس الأمّة عدّة مرّات سابقة، وهذا ما أفقد ثقة شريحة واسعة من الشعب الكويتي بجدوى الانتخابات واختيار الشّعب لأعضاء المجلس. حيث تتجه السّلطة عند كل أزمة سياسية إلى الحل الأسهل وهو حل المجلس وانتخاب أعضاء جدد. لذا لنتعرّف في مقالنا عبر خليجي على سبب حَل مجلس الأمّة الكويتي، بالإضافة إلى ذلك، حقيقة هذا الخبر.

اقرأ أيضًا: سبب التحقيق مع النائب السابق عبدالله فهاد العنزي

سبب حل مجلس الأمة الكويتي

إنّ سبب حل مجلس الأمة الكويتي هو الانتصار للإرادة الشعبية. مما يتطلب معه ضرورة العودة إليها في انتخابات جديدة. وذلك بناءً على قرار المرسوم الأميري الصّادر بتاريخ 10 ربيع الآخر 1443 هجري. والموافق لتاريخ 15 نوفمبر/تشرين الثاني للعام 2021م. والقاضي بحَل مجلس الأمّة الكويتي، واستنادًا إلى المادة 107 من الدستور الكويتي، والدعوة إلى انتخابات عامّة نزولًا واحترامًا للإرادة الشعبيّة. وصونًا للمصالح العليا للبلاد، وحفاظا على استقرارها في خضم المتغيرات الاقتصاديّة الدولية والإقليمية في الوقت الراهن. حيث وجب الرجوع إلى الأمّة مصدر السلطات لتقرّر اختيار ممثليها للمشاركة في إدارة شئون البلاد في المرحلة القادمة بما يساعد على تحقيق غاياتها المنشودة. وذلك وفقًا لما جاء في نص المرسوم الصادر من مجلس الأمة الكويتي.

اقرأ أيضًا: قائمة اسماء المرشحين لانتخابات مجلس الامة في اليوم الخامس من فتح باب الترشح

سبب حل مجلس الأمة الكويتي
سبب حل مجلس الأمة الكويتي

اقرأ أيضًا: من هو رئيس مجلس الامة الكويتي.

حقيقة حل مجلس الأمة الكويتي

أكّدت وكالة الأنباء الكويتية “كونا” قرار حَل مجلس الأمّة الكويتي، وذلك عبر تغريدة لها على التويتر. حيث تمّ صدور مرسوم أميري يقضي بحَل مجلس الأمّة الكويتي المعاد بحكم المحكمة الدستوريّة. وبموافقة مجلس الوزراء الكويتي خلال اجتماعه الأسبوعي في وقت سابق على مرسوم “حل مجلس الأمة”. ورفعه إلى ولي العهد الشيخ “مشعل الأحمد الصباح”، وهي خطوة رسميّة لتشكيل برلمان جديد في غضون شهرين. والجدير بالذّكر، أنّ هذا القرار جاء نتيجة الأزمة السياسيّة التي تشهدها دولة الكويت منذ سنوات، والتي دفعت أمير البلاد إلى حَل المجلس، والحكومة عدّة مرات طيلة الأعوام القليلة الماضية.

اقرأ أيضًا: ولي العهد الكويتي يقر مرسوم حَل مجلس الأمّة.

موعد صدور مرسوم حل مجلس الأمة الكويتي الجديد

صدر مرسوم حَل مجلس الأمّة الكويتي “مرسوم رقم 62” مساء يوم الاثنين الموافق لتاريخ 1 مايو/أيار من العام الحالي 2023 م، والموافق لتاريخ 11 شوال عام 1445 للهجري. وذلك بناءً على عرض رئيس مجلس الوزراء، وبعد موافقة مجلس الوزراء، لتحقيق غد أفضل يوفر لمواطني الدولة الرّفاهية والرّقي ويجعلها في مصاف الأمم المتقدّمة.

اقرأ أيضًا: من هو مرزوق الغانم السيرة الذاتية.

قرارات مجلس الأمة الكويتي الجديدة

بعد الإقرار عن سبب حَل مجلس الأمّة الكويتي، فإنّ مجلس الأمة الكويتي أعلن عن القرارات الجديدة كالآتي:

المادة الأولى:

  • حَل مجلس الأمّة الكويتي.

كما إنّ المادة الثانية:

  • على رئيس مجلس الوزراء والوزراء – كل فيما يخصه – تنفيذ هذا المرسوم ويعمل به من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية.

وتجدر الإشارة إلى أنّ قرار حَل مجلس الأمّة الكويتي جاء بأمر من ولي العهد الكويتي “مشعل الأحمد الجابر الصباح”. وبموافقة رئيس مجلس الوزراء “أحمد نواف الأحمد الصباح”، وأعضاء مجلس الوزراء أيضًا.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا، الذي تعرّفنا من خلاله على سبب حَل مجلس الأمّة الكويتي، كذلك حقيقة حَل مجلس الأمّة الكويتي. أيضًا موعد صدور مرسوم حَل مجلس الأمّة الكويتي، بالإضافة إلى ذلك، قرارات مجلس الأمة الكويتي. حيث أنّ الهدف الأساسي من هذا المرسوم تحسين حياة المواطنين في الكويت، وتحقيق طموح الكويت في غدٍ أفضل.

أسئلة شائعة

  • من هو رئيس مجلس الامة الكويتي؟

    إنّ رئيس مجلس الامة الكويتي هو مرزوق الغانم.

  • متى تم حل مجلس الامة الكويتي أول مرة؟

    تمّ حل مجلس الامة الكويتي لأول مرة في التاسع والعشرين من شهر أغسطس/آب عام 1976م.