سبب زيارة الرئيس السيسي إلى السعودية جدة.. تفاصيل

سبب زيارة الرئيس السيسي إلى السعودية جدة التي قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي في مساء يوم الأحد الموافق لتاريخ 2023/4/3 ميلادي. حيث شغلت الزيارة قضية الرأي العام العربي والعالمي، وخصوصًا بعد أن أطلق رواد مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاغ مصر والسعودية واحد، احتفالًا بالعلاقات الأخوية بين البلدين. ولمعرفة تفاصيل أكثر خصصنا لكم مقالنا التالي عبر خليجي، لنتعرف على تفاصيل زيارة الرئيس السيسي إلى السعودية جدة، كما سنطلع على علاقة مصر والسعودية والزيارات المتبادلة بين البلدين.

سبب زيارة الرئيس السيسي إلى السعودية جدة

إن السبب زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى المملكة العربية السَعودية هو من أجل تنسيق المواقف بين مصر والسَعودية بخصوص القرارات المتعلقة بالإقليم العربي، ودراسة آفاق التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزه وتطويره في مختلف المجالات. كما بحث الرئيس السيسي مع الأمير محمد بن سلمان  تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية والجهود المبذولة تجاهها، إضافةً إلى كافة القضايا ذات الاهتمام المشترك بين الدولتين.

سبب زيارة الرئيس السيسي إلى السعودية جدة
سبب زيارة الرئيس السيسي إلى السعودية جدة

تفاصيل زيارة الرئيس السيسي إلى السعودية جدة

توجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في مساء يوم الأحد الواقع في 2 نيسان عام 2023 ميلادي. وذلك لزيارة المملكة العربية السعودية. وقد كان في الاستقبال الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي الذي أعرب عن فرحته وسروره بزيارة الرئيس المصري. مع العلم أن اللقاء تم على مائدة السحور في فجر يوم الاثنين. وقد حضر اللقاء من الطرف السعودي وزير الدولة ومستشار الأمن الوطني مساعد بن محمد العيبان. كما حضر اللقاء وزير الدولة عصام بن سعد بن سعيد أما من الجانب المصري. فقد حضر اللقاء رئيس جهاز الاستخبارات اللواء عباس كامل.

اقرأ أيضًا: سبب سجن سلمى الشهاب الناشطة السعودية

موقف الرئيس السيسي من زيارة السعودية جدة

صرح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في يوم الاثنين الواقع في الثالث من شهر نيسان لعام 2023 عن سعادته بلقاء ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الذي أكد عمق ومتانة العلاقات الثنائية بين مصر والسعودية. فقد غرد الرئيس المصري عبر منصة التويتر بعد مغادرته جدة بالسعودية، بأنه يتطلع إلى تنمية علاقة البلدين، ويسعى لتعزيزها في كافة المجالات، بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين وتطلعات الشعبين.

اقرأ المزيد: سبب إقالة مدرب المنتخب السعودي هيرفي رينارد.

علاقة مصر والسعودية والزيارات المتبادلة

ترتبط دولتا مصر والسعودية بعلاقة أخوية قديمة، منذ زيارة الملك عبد العزيز آل سعود لمصر عام 1946. حيث قال عبارته التاريخية التي مازالت تتردد على مسامع السعوديين والمصريين:

لا غنى للعرب عن مصر.. ولا غنى لمصر عن العرب.

كما تطلع الرئيس عبد الفتاح السيسي لدعم أواصر هذه العلاقة مع الملك سلمان، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان. فتطورت العلاقات الثنائية إلى تعاون اقتصادي وشراكة استراتيجية من خلال تأسيس مجلس التنسيق السعودي – المصري. كذلك القيام بالكثير من الاتفاقات المتبادلة والمعاهدات ومذكرات التفاهم بين المؤسسات الحكومية. كما توجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بزيارة للرياض في ديسمبر 2022 للمشاركة في القمة العربية الصينية. وشهدت الزيارة الكثير من مباحثات ثنائية بين البلدين، ومناقشة تعزيز العلاقات الثنائية في المجال الاقتصادي والاستثماري لمصر والسعودية.

علاقة مصر والسعودية والزيارات المتبادلة
علاقة مصر والسعودية والزيارات المتبادلة

وهنا نكون وصلنا لنهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على سبب زيارة الرئيس السيسي إلى السعودية جدة كما تعرفنا على تفاصيل زيارة الرئيس السيسي إلى السعودية جدة، بالإضافة إلى موقف الَرئيس السيسي من زيارة السَعودية جدة.

أسئلة شائعة

  • كم مرة زار الرئيس عبد الفتاح السيس السعودية منذ توليه الرئاسة؟

    خمس عشرة مرة، كان آخرها بتاريخ الثاني من أبريل عام 2023 ميلادي.

  • ماهي ردة فعل الشعب السعودي من زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي؟

    في الحقيقة تفاعل الشعب السعودي بالحب مع زيارة الرئيس المصري لجدة، وتم أطلق العديد من الهاشتاغات تؤكد محبة الشعبين الشقيقين.