سبب سجن سلمى الشهاب الناشطة السعودية.. تفاصيل الخبر الحقيقي

سبب سجن سلمى الشهاب الناشطة السعودية التي اعتقلت في 2021. حيث شغلت قضية سلمى الرأي العام ليس فقط السعودي إنما العالمي. وبعد أن أطلق رواد مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاغ (كلنا سلمى الشهاب)، وهاشتاغ (اضراب المعتقلات) بعد أن دخلت سلمى الشهاب برفقة 7 معتقلات في إضراب مفتوح عن الطعام بسبب ما وصفوه بالحكم غير المحق. نتيجة لذلك، خصصنا لكم مقالنا التالي عبر خليجي لنتعرف من خلاله على سبب سجن سلمى الشهاب الناشطة السعودية، كما سنتعرف على تفاصيل الخبر الحقيقي والكثير من التفاصيل الهامة حول القضية، فلنتابع سويةً.

اقرأ أيضًا: سبب زيارة الرئيس السيسي إلى السعودية جدة

سبب سجن سلمى الشهاب الناشطة السعودية

إن سبب سجن سلمى الشهاب الناشطة السعودية هو نشر تغريدات على منصة تويتر واساءة استخدام الانترنت. وقد تم إلقاء القبض عليها في 2021، والحكم عليها من قبل المحكمة السعودي لمكافحة الارهاب بالسجن والحظر لمدة 34 عامًا.

مع العلم قد تضمنت تغريدات سلمى الشهاب ما يهدد أمن الدولة وإثارة الاضطرابات العامة داخل السعودية. وقد حكم عليها لمدة 6 سنوات، ثم تم تعديل الحكم ليصبح 34 عامًا مع منعها من السفر أيضًا لمدة 34 عامًا.

اقرأ أيضًا: سبب إقالة مدرب المنتخب السعودي هيرفي رينارد.

تغريدة سلمى الشهاب

نشرت سلمى الشهاب العديد من التغريدات التي طالبت فيها بالحرية لمعتقلين ومعتقلات داخل السجون السعودية. مع مطالبات بالإصلاح السياسي في السعودية، كما طالبت بحقوق المرأة.

وجاء في تفاصيل ما نشر على وسائل التواصل الاجتماعي أن سلمى الشهاب علّقت على أحد تغريدات “مشاريع سعودية” بكلمة (هرمنا) وقد كتب مغرّد يدعى فيصل ردًا على تعليقها:

“بحثت في كتبتيه ولفتني علم السعودية بجانب علم فلسطين جاني فضول دخلت على حسابك الا القى فيها قمامة ومثيره للشفقة صورت كذا صورة وأرسلت لها في كلنا أمن إذا كنت بالسعودية أتمنى أنه يتم تسفيرك للفلسطين الحبيبة”.

من جانبها ردت سلمى الشهاب “يا زينها من دعوة. الله يكتب لنا زيارة لفلسطين وصلاة في المسجد الأقصى. لكن في الوقت الحالي أبقعد ع خشمك ودز بدل الشكوى ثنتين”.

اقرأ أيضًا: من السبب في حادث عسير

تفاصيل خبر سجن سلمى الشهاب

ذكرت صحيفة الغارديان البريطانية مقالًا بعنوان ” سعودية مسجونة لاستخدامها تويتر زعمت تعرضها لسوء معاملة أثناء احتجازها”.

وقد قالت الصحفية في مقالها أنه تم توجيه تهمة “دعم افكار ارهابية” لطالبة الدكتوراه السعودية وحكم عليها بـ 34 عامًا مضيفةً أنها تعرضت لسوء معاملة ومضايقات أثناء احتجازها من بين ذلك أنها خضعت لاستجواب بعد أن تم اعطاؤها أدوية أنهكتها على حد قولها.

وقد وصفت سلمى الشهاب التي كانت تعد لرسالة الدكتوراه في جامعة ليدز البريطانية قبل اعتقالها في يناير/كانون الثاني 2021، أثناء قضاء عطلة في السعودية أن ما جرى من احداث واعتقالات هو “إهانة صريحة وانتهاك لكرامة الانسان دون تقديم أي تفاصيل”.

تقول الصحفية البريطانية إن البيان يتضمن إدعاءات من بينها انتهاك حقوق في ظل القانون السعودي، مع الإشارة إلى أن سلمى ربما تعرضت لعنف جسدي أو جنسي، بيد أن البيان لم يقدم إدعاءات صريحة في هذا الصدد.

حيث تحدثت سلمى الشهاب عن خرق القانون السعودي، الذي يمنع “الأذى النفسي أو العقلي” وتعرضها لتعذيب ومعاملة غير إنسانية. منها حرمانها من مقابلة محاميها ومن الزيارات والاتصالات الهاتفية مع التهديد بإلغاء الدراسة. مضيفةً إلى أن المحقق أراد أن يدرج أنها كانت عضوة في جماعة الاخوان المسلمين التي تعتبر منظمة إرهابية، قائلةً كيف لمحقق أن يسمح لنفسه بإضافة آرائه الشخصية؟ على حد زعمها.

اقرأ أيضًا: سبب الانهيار الأرضي بجانب الجهاز المركزي للبدون في العارضية.

إضراب سلمى الشهاب عن الطعام

دخلت سلمى الشهاب في إضراب مفتوح عن الطعام معها 7 ناشطات أُخريات منذ 23 مارس 2023. بسبب وصفهم لمحاكمتهم بـ (غير العادلة) والتي لا تتناسب مع ما فعلته سلمى. بالإضافة إلى ظروف الاحتجاز السيئة، في حين أن إدارة السجن تحاول معهم بشتى الوسائل لكي يتناولوا الطعام.

اقرأ أيضًا: سبب تصدر طيران ويز Wizz Air تريند جوجل.

الأسئلة الشائعة

ما هو حساب سلمى الشهاب على تويتر؟

إن حساب سلمى الشهاب على تويتر هو I_Salma1988

كم عمر سلمى الشهاب؟

34 عامًا.

في الختام وبعد أن تعرفنا على سبب سجن سلمى الشهاب الناشطة السعودية.. تفاصيل الخبر الحقيقي ذاكرين لكم تفاصيل القضية والاضراب عن الطعام الذي بدأته سلمى الشهاب مع مجموعة نساء أخريات داخل السجن.