سبب عودة ممدوح حمزة إلى مصر

سبب عودة ممدوح حمزة إلى مصر بعد أن كان ممنوعًا من العودة إلى مصر إثر وضعه على قوائم ترقب الوصول. ويذكر أن حمزة معارض مصري غادر الأراضي المصرية منذ ما يقارب 3 سنوات وأربعة أشهر، لكنه لم يستطع العودة بعد ذلك، إلا أنه قرر العودة إلى مصر وها هو الآن يقيم في شقته في القاهرة. فما هو السبب الذي دفع حمزة إلى العودة بعد كل تلك الفترة التي قضاها في الخارج تابع معنا هذا المقال على خليجي لتعرف التفاصيل بالكامل وآخر تصريحات حمزة على ذلك.

سبب عودة ممدوح حمزة إلى مصر

يعود سبب عودة ممدوح حمزة إلى مصر إلى رفع جهات التحقيق القضائية اسمه من قوائم الممنوعين من السفر وترقب الوصول. حيث عاد يوم الأحد 12 فبراير 2023 بعد أن قضى أكثر من ثلاث سنوات خارج مصر، وذلك عقب اتهامه بنشر أخبار كاذبة إضافة إلى التحريض على العنف، وكان باستقباله عند وصوله إلى مطار القاهرة السياسي أسامة الغزالي حرب الذي رحب به.

اقرأ أيضا: ما هو السبب وراء اعتقال السياسي الكويتي حامد محري البذالي

مقالات ذات صلة
سبب عودة حمزة إلى مصر
سبب عودة حمزة إلى مصر

محاكمة ممدوح حمزة 

غادر السياسي حمزة مصر منذ عام 2017 بعد أن وجهت المحكمة له اتهام بالتحريض على العنف، وهذا الاتهام جاء بعد نشره تغريدات يطالب فيها أهالي جزيرة الوراق النيلية بأن يدافعوا عن أرضهم وألا يتركوا منازلهم، ومقاومة خطط تهجيرهم من الجزيرة من أجل تنفيذ مشروعات استثمارية.

ثم قضت محكمة أمن الدولة في أكتوبر 2020 بالحبس لحمزة ستة أشهر غيابيًا وذلك لكونه خارج البلاد، كما أدرجت اسمه على قوائم الإرهاب بعد الإدانة بالتحريض على العنف وأيضا نشر أخبار كاذبة.

لكن في سبتمبر 2021 أعلنت هيئة الدفاع عن ممدوح في بيان لها أنه «تم قبول تظلم قضائي وذلك من نائب الحاكم العسكري وتقرر إلغاء الحكم لتتم إعادة المحاكمة من جديد».

أصدرت جهات التحقيق القضائية الخميس 9 فبراير 2023 قرار يقضي برفع اسمه من قوائم الممنوعين من السفر وترقب الوصول، وهذا هو سبب عودة ممدوح حمزة إلى مصر. وستكون جلسة إعادة المحاكمة في 30 يونيو المقبل.

اقرأ أيضًا: من هو النائب محمد هايف ويكيبيديا

ممدوح حمزة السيرة الذاتية

تتضمن السيرة الذاتية للسياسي ممدوح حمزة النقاط التالية:

  • الاسم الكامل: ممدوح حَمزة.
  • تاريخ الميلاد: 1947م.
  • مكان الولادة: فارسكور في دمياط.
  • اسم الزوجة: أميمة حاتم.
  • الأبناء: مي وأميمة.
  • الدين: الإسلام.
  • الدراسة: حاصل على إجازة في الهندسة وعلى درجة الماجستير في تخصص ميكانيكا التربة.
  • المهنة: مهندس وأستاذ مساعد إضافة إلى أنه سياسي.

اقرأ أيضا: كم تبلغ ثروة علي ثنيان الغانم

تصريحات ممدوح حمزة بعد عودته إلى مصر

إن أبرز تصريحات ممدوح حمزة بعد عودته إلى مصر هي:

“هقعد برة مصر ليه طالما بلدي مرحبة بعودتي، لكن لدي إعادة محاكمة في يوم 30 يونيو المقبل”.

“ما وصلني رسالة طمأنينة، كما اعتقد أن مصر تبدو أنها تسير على الطريق الصحيح”.

“أرجو وبعد إللي أنا فهمته انهاردة، أن في انفراجة مش عليا أنا بس، وهتبقى لكل أبناء مصر المخلصين، وأنا حاليا متجه للبيت وبطمنكم كلكم”.

أسئلة شائعة

من هو ممدوح حمزة؟

سياسي ومهندس مصري وأستاذ مساعد في جامعة قناة السويس.

أين يقيم ممدوح حمزة الآن؟

أصبح حمزة يقيم في وقتنا الحاضر في مصر.

اقرأ أيضا: من هو مرتضى منصور السيرة الذاتية

وهكذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على سبب عودة ممدوح حمزة إلى مصر وأيضا على محاكمة حمزة ورفع اسمه من قوائم الممنوعين من السفر وتصريحاته الأخيرة.