سبب مقتل عتيق احمد السياسي الهندي

سبب مقتل عتيق احمد السياسي الهندي سؤال ضجت به وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تعرّض عتيق احمد النائب السابق والسياسيّ الهندي الأصل وشقيقه أشرف لهجوم مباغت صباح يوم السبت الموافق لـ 15 أبريل في الهند، وكانت نتيجته أنهما اغتيلا على الهواء مباشرة من قبل متطرف من الهندوس. لكن ما سبب مقتل عتيق احمد السياسي الهندي؟ إليك مقالتنا هذه على  خليجي حيث سنسلط الضوء على حقيقة هذا الاغتيال ونكشف الحقائق وراء مقتل عتيق احمد.

اقرأ أيضًا: قاتل عتيق احمد وشقيقه

سبب مقتل عتيق احمد السياسي الهندي

سبب مقتل عتيق احمد السياسي الهندي هو لدوافع مذهبية، حسب ما نقلته شبكة «بي بي سي» البريطانية. وقد جرت عملية الاغتيال المخطط لها أثناء نقل عتيق احمد السياسيّ الهندي وعضو سابق في البرلمان الهندي وشقيقه من السجن إلى المستشفى من قبل الشرطة. حيث أطلق مسلحون كانوا يدعون أنهم صحفيون النار على عتيق احمد وشقيقه في بث مباشر على التلفزيون. وقد أظهرت اللقطات التلفزيونية المصورة المهاجمين وهم يرددون شعارات هندوسية بعد تنفيذ عملية الاغتيال التي وقعت في مدينة براياجراج (شمالي البلاد). وتجدر الإشارة إلى أن عتيق احمد وشقيقه من الأقلية المسلمة في الهند. لكن الشرطة لم تصرح حتى هذه اللحظة إن كانت هناك دوافع طائفية وراء تنفيذ هذه الجريمة.

تفاصيل مقتل عتيق احمد السياسي الهندي

وقعت الجريمة في أثناء نقلهما إلى المستشفى لإجراء فحوص طبية، وكان يحيط بهما رجال شرطة وقد صرحت وسائل إعلام محلية أنه كان أحد المهاجمين يحمل كاميرا تلفزيونية، وآخر يمسك ميكروفونًا عليه شعار قناة تلفزيونية. وتجدر الإشارة إلى أن الأخوان متورطين في العديد من الجرائم في الهند، وعتيق احمد السياسيّ الهندي السابق مسجون لأكثر من 100 قضية مختلفة. وقبل مقتله بفترة وجيزة، ادعى عتيق احمد أثناء تقديمه الشهر الماضي إلى المحكمة العليا في الهند أن حياته مهددة من قبل الشرطة.

اقرأ المزيد: مقتل الشاب عبدالعزيز الزعتري

سبب مقتل عتيق احمد السياسي الهندي
سبب مقتل عتيق احمد السياسي الهندي

من هو عتيق احمد السياسي الهندي

عتيق احمد هو سياسي الهندي، يمكن التعرف عليه أكثر عبر النقاط التالية:

  • هو عتيق احمد سياسيّ هندي ولد في مدبنة الله أباد في الهند في فترة  الستينيات ويرجح أنه في العقد السادس من العمر. يمتلك عتيق احمد سجل حافل في أمور السياسة ومع العالم الإجرام، حيث كانت أول تهمة له هي قضية قتل في عام 1979.
  • لكن في السنوات العشر التالية، ظهر على الساحة السياسية كشخصية ذات تأثير قوي في الجزء الغربي من مدينة الله أباد. كما أنه تمكن من الفوز بأول انتخابات له كمرشح مستقل وأصبح شخصية مشرّعة للدولة في عام 1989.
  •  بعد ذلك فاز عتيق احمد بالمقعد لفترتين متتاليتين، أما فوزه الرابع فقد كان مشروعًا من قبل حزب السماجادي الإقليمي.
  • وفي عام 2004، احتل مقعد في الانتخابات الفيدرالية كمرشح لحزب السماجادي كما تلقد منصب نائبٍ لديهم.
  • وخلال كل تلك الفترة بقيت القضايا المرفوعة ضده في الله أباد وأجزاء أخرى من الدولة مضمنة في سجله.
  • في العقد التالي خاض عتيق احمد السياسي الهندي بعض الانتخابات الأخرى لكنه خسر فيها كلها.

قصة سجن عتيق احمد السياسي الهندي

تتلخص قصة سجن عتيق احمد السياسي الهندي فيما يلي:

  • في عام 2019، أمرت المحكمة العليا في الهند بسجنه في ولاية «وجارات» بعد أن اكتشفت أنه كان يخطط لشن هجوم على رجل أعمال محاولًا قتله.
  • لكن تمت إعادته إلى براياجراج في شهر مارس من ولاية جوجارات للمثول أمام محكمة محلية حيث تم الحكم عليه في قضية اختطاف.
  •  بعد ذلك تمّ إحضار عتيق احمد إلى المدينة لاستجوابه في جرائم أخرى. كما تم إحضار شقيقه أشرف، الذي كان مسجونًا في سجن واقع في منطقة باريلي، إلى المدينة لاستجوابه.
  •  وفي فبراير تم استجوابهما بخصوص جريمة قتل لأوميش بال، وهو كان الشاهد الرئيسي في مقتل راجو بال عام 2005. وهو مشرع كان ينتمي إلى حزب بهوجان ساماج الإقليمي.
  •  حيث تبين من خلال التحقيقات التي جرت أن راجو بال قد هزم أشرف في انتخابات الجمعية عام 2004. وتم قتل أوميش بال في فبراير من هذا العام حيث أطلق عليه عدة أشخاص النار.
  •  وقبل أيام قليلة تم اتهام ابن عتيق احمد المراهق أسد وقليل من الآخرين كمشتبه بهم في قتل أميش بال. وعلى اثر ذلك قتل أسد نجل عتيق احمد ورجل آخر على يد الشرطة في وقت سابق وسط تبادل إطلاق النار بين الطرفين.

اقرأ أيضًا: سبب وفاة مشاري الجاسم رجل الأعمال الكويتي.

سبب مقتل عتيق احمد السياسي الهندي
سبب مقتل عتيق احمد السياسي الهندي

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالتنا هذه حيث تعرفنا على سبب مقتل عتيق احمد السياسي الهندي. كما استعرضنا الحقائق حول مقتل السياسي الهندي السابق وتفاصيل قصته.

أسئلة شائعة

  • ما سبب مثول عتيق أمام المحكمة يوم الثلاثاء الموافق ل 16 أبريل؟

    صرحت وكالة أنباء "برس ترست أوف إنديا" الهندية، إن مثول عتيق أمام المحكمة يوم الثلاثاء الموافق ل 16 أبريل، يأتي في إطار قضية اختطاف أوميش بال في عام 2006.

  • ماذا كان يردد المهاجمون لعتيق وأخوه؟

    أحد المهاجمين كان يهتف "جاي شري رام" أو "يحيا الإله رام"، وهو الشعار الذي أصبح صرخة معركة للقوميين الهندوس في حملتهم ضد المسلمين.