سبب وفاة برويز مشرف الرئيس الباكستاني السابق

سبب وفاة برويز مشرف الرئيس الباكستاني السابق هو مرض نادر تم الكشف عنه من قبل إدارة الجيش الباكستاني وأسرته بشكل رسمي، فما هو هذا المرض؟ وما هي حقيقة وفاته؟ تصدرت هذه الاستفسارات محركات البحث من قبل محبي هذا القائد الذي انتعشت بلاده اقتصاديًا وعسكريًا في ظله، ولا سيما من قبل كبار القادة العسكريين الذين أبدوا حزنهم الكبير على فقيدهم الجنرال. بناءً على هذه  المقتطفات سيقدم لكم خليجي سبب وفاة برويز مشرف الرئيس الباكستاني السابق، كذلك كامل التفاصيل المتعلقة بوفاته. لذا فلنتابع آخر أخبار الجنرال الراحل معًا.

اقرأ أيضًا: وفاة رئيس وزراء إيطاليا الأسبق برلسكوني

سبب وفاة برويز مشرف الرئيس الباكستاني السابق

سبب وفاة برويز مشرف الرئيس الباكستاني السابق هو داء النشواني، وهو مرض نادر يسبب تلف في أعضاء الجسم نتيجة ترسب البروتين في أنسجة جسم الإنسان. حيث تم التصريح من قبل عائلته عن نقله للمستشفى في الشهر الفائت خلال كانون الثاني نتيجة مضاعفات كبيرة بمرضه، كما وأكدوا أنه يعيش في مرحلة صعبة يتعذر التعافي فيها على اعتبار أن أعضاء جسده لا تعمل بشكلها الصحيح.

وفاة برويز مشرف الرئيس الباكستاني السابق

توفي برويز مشرف الرئيس الباكستاني السابق  يوم الأحد الموافق لتاريخ 6 فبراير عام 2023. وذلك عن عمر ناهز 79 عامًا. حيث أصدر الجيش الباكستاني بيانًا أوضح فيه وفاة برويز مشرف في الإمارات صباح الأحد بعد معاناة طويلة من المرض في المستشفى.

اقرأ أيضًا: سبب تصدر محمد رمضان التريند في الساعات الأخيرة

سبب وفاة برويز مشرف الرئيس الباكستاني السابق
سبب وفاة برويز مشرف الرئيس الباكستاني السابق

حقيقة وفاة برويز مشرف الرئيس الباكستاني السابق

أعلن المكتب الإعلاني للجيش في بيان رسمي عن وفاة الجنرال برويز مشرف الرئيس الباكستاني السابق في صباح يوم الأمس في مستشفى مدينة دبي. وتأكيدًا لذلك خرجت أسرة الرئيس السابق ومجموعة من كبار المسؤولين الباكستانيين ليعلنوا خبر وفاته بعد صراع مرير مع المرض خلال الأيام الماضية.

جنازة برويز مشرف الرئيس الباكستاني السابق

أعربت قناة جونيور الباكستانية عن وجود طائرة خاصة لنقل جثمان الرئيس السابق من المستشفى الأمريكي في دبي إلى بلده في يوم الاثنين الموافق 6 فبراير لإتمام مراسيم الدفن وواجب العزاء.

اقرأ أيضًا: من هو الباحث الذي توقع زلزال تركيا قبل وقوعه بثلاثة ايام

سبب وفاة برويز مشرف الرئيس الباكستاني السابق
سبب وفاة برويز مشرف الرئيس الباكستاني السابق

من هو برويز مشرف الرئيس الباكستاني السابق

برويز مشرف هو رجل سياسي وعسكري برتبة جنرال في الجيش الباكستاني. ولد في منطقة دلهي الهندية في الحادي عشر من أغسطس عام 1943 ميلادي. شغل منصب الرئيس العاشر لباكستان بين عامي 2001-2008 ميلادي. لتنتهي مسيرته السياسية بتقديم إقالته وخضوعه للمحاكمة الباكستانية نتيجة نقضه لدستور الدولة.

تاريخ برويز مشرف

بدأ الجنرال برويز مشرف مسيرته بانقلاب عسكري على نواز شريف في تشرين الأول من عام 1999 ميلادي. وذلك عقب محاولة رئيس الوزراء بإقالته من منصبه كقائد للجيش. إذْ عيّن في شهر حزيران من عام 2001 رئيسًا لباكستان بعد حصوله على استفتاء شعبي كبير. وفي عام 2008 أضطر إلى ترك السلطة ومغادرة البلاد متوجهًا إلى لندن، ثم ليعود في عام 2012 ويواجه القضاء بعد صدور مذكرة توقيفه ومنع من المغادرة. وذلك بسبب إدانة المحكمه له بالخيانة العظمى أثناء الانقلاب. إلّا أنه ونتيجة مرضه سُمح له بالمغادرة للعلاج في عام 2016. والجدير بالذكر أنه وخلال فترة حكمه تعرض لثلاث محاولات اغتيال.

الأسئلة الشائعة؟

ما هو داء النشواني؟

داء النشواني هو مرض نادر يحدث نتيجة تراكم بروتين يطلق عليه اسم الأميلويد في كافة أعضاء الجسم، وهو لا يتجاوب مع أي نوع من الأدوية أو علاج.

ما هي جنسية برويز مشرف

جنسية برويز مشرف هي الباكستانية.