سبب وفاة لاعب نادي النصر السابق خالد الزيلعي

سبب وفاة لاعب نادي النصر السابق ‎خالد الزيلعي هو السؤال الأبرز داخل الأوساط الرياضية السعودية والخليجية والعربية عمومًا. بعد أن هز نبأ وفاته الأوساط الرياضية في السعودية وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي تفاعلًا واسعًا على وقع هذا الخبر الذي آلم جميع محبي ومشجعي اللاعب الراحل، حيث تم الإعلان عن وفاة اللاعب الشاب خالد الزيلعي في صباح يوم الجمعة 30 سبتمبر الجاري عن عمر يناهز ال 35 سنة، حيث نُعي اللاعب الدولي من قبل عدد من الأندية السعودية. بالإضافة إلى عدد كبير من الشخصيات الرياضية الخليجية التي أعلنت تقدمها بالتعازي والمواساة لأهل اللاعب الفقيد وسنتعرف عن طبيعة المرض الذي كان السبب في وفاة هذا اللاعب الشاب ضمن هذا المقال.

اقرأ أيضًا: وفاة مشجع اتحادي وسبب الوفاة

سبب وفاة لاعب نادي النصر السابق ‎خالد الزيلعي

كانت إصابة اللاعب بمرض التصلب الجانبي الضموري السبب في وفاته، حيث عانى اللاعب الراحل من التصلب الجانبي الضموري منذ نحو سنتين تقريبًا، إلا أن الأسابيع القليلة الماضية شهدت تدهورًا حادًا في صحته مما استدعى نقله إلى المستشفى. ثم عادت صحته لتتدهور تدريجيًا إلى أن دخل في غيبوبة أثر تعرضه لمشاكل في القلب، وقد تحدثت تقارير إعلامية عن أخبار تفيد بتوقف قلب اللاعب الراحل ثلاث مرات في غضون أيام قليلة سبقت وفاته.

وكان نادي النصر السعودي قد نعى لاعبه السابق في تغريدة نشرها عبر موقع تويتر مفادها تقدم النادي بالتعازي لأهل الفقيد والدعاء له بالرحمة والمغفرة

سبب وفاة لاعب نادي النصر السابق ‎خالد الزيلعي
سبب وفاة لاعب نادي النصر السابق ‎خالد الزيلعي

بداية مرض خالد الزيلعي

اكتشف اللاعب السعودي الراحل إصابته بمرض التصلب الجانبي الضموري في يونيو من عام 2020. ثم أعلن عن ذلك في تغريدة على موقع تويتر، حيث ذكر فيها أن أسباب مرضه ما زالت مجهولة بالنسبة للأطباء. بالإضافة إلى أنه حمد الله على المرض الذي أصابه. كما أبدى اللاعب السعودي الراحل تفائله في الشفاء، ودعا إلى ضرورة ذكر الله عند إبداء الإعجاب بأي شيء. كما تمنى خالد الزيلعي في تغريدة ثانية في العام نفسه أن يكون مرضه ومرض الكابتن مؤمن زكريا. بالإضافة إلى مرض الكابتن عبد الرحمن البيشي سببًا في اكتشاف علاج التصلب الجانبي الضموري.

وكان اللاعب الراحل قد انضم إلى صفوف نادي النصر السعودي في عام 2009 بعد أن وقع عقدًا معه قادمًا من نادي أبها. ثم بقي في صفوف نادي النصر حتى عام 2016. بالإضافة إلى ذلك فقد مثّل خالد الزيلعي أندية التعاون والباطن والعين. علاوة على أنه لعب لنادي الفيصلي. كما شهدت مسيرته الكروية خوضه لثمانية مباريات رسمية دولية مع المنتخب الأول السعودي.

اقرأ أيضًا: رابط التسجيل في وظيفة الحراسات الأمنية في المدارس السعودية 1445

سبب وفاة لاعب نادي النصر السابق ‎خالد الزيلعي
سبب وفاة لاعب نادي النصر السابق ‎خالد الزيلعي

مرض ALS سبب وفاة لاعب نادي النصر السعودي السابق

كما ذكرنا سابقًا فإن التصلب الجانبي الضموري هو السبب في وفاة لاعب نادي النصر السعودي السابق خالد الزيلعي، ويعرف هذا المرض باسم لو جبريج. كما يرمز له اختصارًا بالرمز ALS، ويتميز هذا المرض بأنه يصيب الخلايا العصبية في المخ والنخاع الشوكي بالتنكس. وبالتالي لا تتمكن الخلايا العصبية الحركية من إرسال نبضات إلى العضلات في الجسم، الأمر الذي يجعل العضلات بدورها تتلاشى وتضمر. علاوة على كل ذلك، لا يؤثر التصلب الجانبي الضموري في المنطق والتفكير والمحاكمة العقلية لدى المريض. كما أنه لا يسبب أي مشاكل في الحواس الخمس وهي التذوق والشم واللمس والسمع والرؤية، وفي معظم الحالات لا يؤثر التصلب الجانبي الضموري على الوظائف الجنسية. بالإضافة إلى وظائف الأمعاء لدى المريض.

اقرأ أيضًا:شروط وخطوات تعديل الاسم في الاقامة السعودية 2023 ⁩

أبرز الحقائق حول مرض ALS

وهنالك بعض الحقائق الأساسية حول مرض التصلب الجانبي الضموري سبب وفاة لاعب نادي النصر السعودي  السابق وأبرزها:

  • أصاب هذا المرض حوالى 30000 شخص في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها. بالإضافة إلى تشخيص ما يقارب ال 5000 حالة في كل عام.
  • يصيب التصلب الجانبي الضموري الفئة العمرية التي تتراوح بين 40 و70 عامًا بشكل أساسي. على الرغم من ذلك، يمكن أن يصيب التصلب الجانبي الضموري أي عمر، والشاهد في ذلك أنه سبب وفاة لاعب نادي النصر السعودي السابق خالد الزيلعي عن عمر 35.
  • بالإضافة إلى ذلك، تشير بعض الإحصائيات إلى أن التصلب الجانبي الضموري هو السبب في وفاة خمس حالات بين كل 100000 حالة وفاة.
  • يظهر هذا المرض بشكل أوضح لدى الأشخاص من الفئة العمرية التي تتجاوز ال60 سنة.

اقرأ أيضًا:طريقة إلغاء طلب زيارة عائلية للمقيمين في السعودية 1445

مرض ALS سبب وفاة لاعب نادي النصر السعودي السابق خالد الزيلعي
مرض ALS سبب وفاة لاعب نادي النصر السعودي السابق خالد الزيلعي

أعراض مرض ALS

وهنالك العديد من الأعراض التي ترافق مرض التصلب الجانبي الضموري سبب وفاة لاعب نادي النصر السعودي السابق خالد الزيلعي وهي:

  • ارتعاش وتشنجات في عضلات اليدين والقدمين. بالإضافة إلى عدم القدرة على التحكم الحركي فيهما.
  • التعثر والسقوط عند محاولة المشي.
  • بالإضافة إلى نوبات من الضحك أو البكاء لا يمكن التحكم بها.
  • علاوة على ذلك، يظهر المرض جليًا من خلال تداخل الكلام وعدم القدرة على إنشاء جملة مفهومة. كما يترافق ذلك مع صعوبة في أسماع الصوت.
  • في حالات متقدمة من المرض ممكن أن يؤثر على الأعضاء الحيوية في الجسم كالقلب والرئتين.

هل من الممكن الشفاء من مرض ALS

للأسف ما زالت الأخبار الواردة حول إمكانية الشفاء من هذا المرض شحيحة، والسبب في ذلك أن هذا المرض يشار إليه على أنه متلازمة. بعبارة أخرى، يظهر هذا المرض بشكل واضح بأنماط مختلفة. بالإضافة إلى أنه يحدث بشكل عفوي ونادر، ولم يتوصل الأطباء إلى علاج لهذا المرض أو أسباب الإصابة فيه حتى لحظة كتابة هذا المقال. لكن من الممكن أن يعيش المرضى حياة أكثر إنتاجية بسبب تحسينات شهدتها الإدارة الطبية بشكل عام، كالتغذية الجيدة والتنفس المنتظم والعلاج الطبيعي، وكل ذلك يمثل عوامل أساسية في بقاء المرض تحت السيطرة لدى المريض.

اقرأ أيضًا: كيف اشتري قميص كريستيانو رونالدو نادي النصر في السعودية

دراسات حول حياة المرضى

وقد أظهرت الدراسات أن أكثر من خمسين بالمئة من المرضى المصابين بمرض التصلب الجانبي الضموري سبب وفاة لاعب نادي النصر السعودي السابق. يعيشون على الأقل لمدة ثلاث سنوات بعد اكتشاف المرض. كما أن عشرين بالمئة من المرضى المصابين تجاوزوا الخمس سنوات بصحة جيدة بعد إصابتهم بالمرض. علاوة على ذلك تمكن نحو عشرة بالمئة من المصابين من العيش لمدة أكثر من عشر سنوات من تاريخ اكتشافهم المرض.

مرض التصلب الجانبي الضموري سبب وفاة خالد الزيلعي
مرض التصلب الجانبي الضموري سبب وفاة خالد الزيلعي لاعب نادي النصر

وبذلك نكون قد تحدثنا عن سبب وفاة لاعب نادي النصر السابق خالد الزيلعي ومرض التصلب الجانبي الضموري الذي كان وراء هذه الفاجعة الرياضية. بالإضافة إلى أعراض هذا المرض وأبرز الحقائق حوله. كما تحدثنا عن إمكانية الشفاء منه وأبرز الاحصائيات والدراسات حوله. وختامًا، فإن خليجي يتقدم بخالص العزاء والمواساة لأسرة اللاعب السعودي الراحل. بالإضافة إلى كافة الأوساط الرياضية السعودية والخليجية والعربية وعلى وجه الخصوص جميع الأندية التي مثلها اللاعب الراحل. ونسأل الله أن يحسن مثواه ويغفر له خطاياه ويسكنه فسيح جناته. كما نسأل الله أن يتمكن العلم من اكتشاف العلاج لهذا المرض والذي أصاب العديد من اللاعبين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *