كم سعر الفقع في السعودية واين يباع

كم سعر الفقع في السعودية واين يباع؟ هذا المحصول الذي ينتشر بعد هطول الأمطار الغزيرة في فصل الشتاء. حيث تساعد الأمطار في ظهور الفقع وخصوصًا في الأجزاء الشمالية من السعودية. فيتهافت الناس على شرائه حيث إن البعض يعتبره موسمًا مرتبطًا بالمطر فيبادرون إلى شرائه. فكم سعر الفقع في السعودية؟ واين يباع؟ هذا ما سنناقشه عبر مقالنا في خليجي فابقوا معنا.

كم سعر الفقع في السعودية

يتراوح سعر الفقع في السعودية للكيلو الواحد من 250 إلى 600 ريال سعودي حيث يختلف سعر الفقع في السعودية تبعًا لحجم الكمأة. وينبغي التنويه أنّ الإقبال على شراء الفقع يتزايد في موسم ظهوره، إذ يصل سعر صندوق الفقع إلى 3000 ريال سعودي، كونه يعتبر من الأطعمة الغنية بالفوائد.

اقرأ أيضًا: موعد انطلاق المعرض الزراعي السعودي في الرياض 

مقالات ذات صلة

سعر الفقع في السعودية

اين يباع الفقع في السعودية

يُباع الفقع السعودي في معظم الأسواق السّعودية حيث ينتشر الفقع في بداية موسمه في جميع أسواق المدن السعودية مثل مدينة عرعر، ومدينة رفحاء، إضافةً إلى طريف، والعويقيلة. وعادةً ما يجني المزارعون نبات الفقع من أراضيه ومن ثم يعرضونه بأنفسهم في الساحات وعلى أرصفة الطرقات ضمن العاصمة السعودية الرياض. كما يعتبر الفقع في السعودية مصدر رزق الباعة بسبب سعر الفقع في السعودية، إذ يجنون محصول الفقع ومن ثم يحضرونه لبيعه في الأرصفة وداخل السيارات. كما ويعتبر الفقع مشروعًا ناجحًا كونه يباع بمبالغ مجزية.

متى موسم الفقع في السعودية

عادةً ما يبدأ موسم الفقع بعد هطول مطري عزير في فصل الشتاء، ومع بدء موسم الربيع. حيث يُستدل على ظهور الفقع في المنطقة عبر النباتات التي تنمو حوله وهي أشجار صغيرة تسمى اسم الرقة. كما أنه حال اكتمال نموّ الفقع تنتفخ الأرض. وهذا ما يدل الباحثون عنه فيجدونه. وتجدر الإشارة إلى أن الفقع يظهر بكثرة بعد الهطولات المطرية المترافقة بالبرق والرعد.

ما هو الفقع السعودي

يعتبر الفقع في السعودية أحد أنواع الفطر، والذي يسمى بالكمأة أو الترفاس أو بنت الرعد. إذ تظهر الكمأة في الأراضي التي تمتاز بالطبيعة الصحراوية بعد الهطولات المطرية الغزيرة. ولقد شهدت المملكة السعودية غزارة في الأمطار ممّا هيأ المناخ المناسب لظهور نبات الفقع بكثرة. ويجب التنويه أن نبات الفقع جزء من وجبات غذائية عدة، كما أن له فوائد جمة ولذا تجد الكثيرين يسألون عن سعر الفقع في السعودية.

اقرأ أيضًا:متى تفتح الأسواق السعودية في رمضان 

سعر الفقع في السعودية

كيف يتشكل الفقع

يتشكل الفقع في باطن الأرض الصحراوية نتيجة اشتداد الرعد والبرق. حيث يعمل البرق على تكوين أكاسيد الأزوت في الهواء الجوي فتذوب هذه الأكاسيد مع مياه المطر ومن ثم تسقط على الأرض. فيتسبب الأزوت بنمو هذه الفطريات (الفقع) التي تمتاز بالطعم اللذيذ والرائحة العطرية. ويعد الفقع فطرًا من الفصيلة الكمئية من اللازهريات. حيث يشبه درنات البطاطا في الحجم، إذ لا جذر له ولا ساق كما أنه ينمو مطمورًا في التربة ومن ثم تنفتق الأرض عنه دون جهدٍ للإنسان فيه.

 

إلى هنا نكون قد شارفنا على نهاية مقالنا كم سعر الفقع في السعودية واين يباع حيث ناقشنا أماكن انتشاره ضمن المحافظات الشمالية في السعودية. كما أننا تحدثنا عن ماهيته وكيف يتشكل وفيما يلي سنجيب عن بعض الأسئلة الشائعة التي يطرحها مهتمون. 

الأسئلة الشائعة

لماذا سمي الفقع الكمأة ببنت الرعد؟

أكد العلماء أنّ الرعد يعمل على ترسيب الأكاسيد والمركبات الغذائية والآزوتية إما على صورةٍ جافة أو على صورة محاليلٍ مائيةٍ بفعل حبات المطر.

هل يوجد وقت مفضل للفقع لكي ينمو به؟

إن الزمن المناسب فهو وقت الوسم أيّ زمن هطول المطر من أوائل الشتاء حتى الربيع حيث يستمر وقته 52 يومًا: 26 يومًا في نجم الثريا إضافةً إلى 26 يومًا في الجوزاء.

هل تمكن أحد من زراعة الفقع في السعودية؟

كلا لم يتمكن أحد من زراعة الفقع في أي مكان حيث بقي الفقع نباتًا طبيعيًا وحشيًا عصيًا على الزراعة.

هل يحتاج الفقع إلى شروط للنمو؟

نعم، يجب توفر 3 شروط وهي المكان والزمان والمطر.

هل يشترط توفر تربة معينة لنمو الفقع؟

يفضل الفقع وجود تربة صحراوية مستوية ينتشر بها الحصى الأملس الصغير والمتوسط.

هل المطر يرتبط بالفقع؟

نعم، يرتبط الفقع بالمطر ويشترط كون الأمطار الرعدية.