سويفت كود SWIFT code بنك البحرين الوطني

سويفت كود SWIFT code بنك البحرين الوطني، بنك البحرين سويفت كود بنك البحرين أو  BIC هو الرمز المطلوب لإتمام عمليات التحويل المالية والمصرفية الواردة لأي فرع من فروع بنك البحرين الوطني من بنوك خارجية.
أيضًا هو تنسيق قياسي لرموز معرّف الأعمال المعروف بـاسم (BIC) والذي هو اختصار للأحرف الأولى من جملة (Business Identifier Codes) والذي يستخدم  لتحديد مستوى البنوك والمؤسّسات المالية عالميًّا. وهو معرف البنك الدولي للمدفوعات والتحويلات المحلية والدولية.

سويفت كود SWIFT code بنك البحرين الوطني

تتمثّل أهميّة بيانات رمز سويفت كود بنك البحرين الوطني في إمكانية استلام التحويل الخاص بالعميل في حسابه بشكل سليم وصحيح وبدون أي معوّقات أو تأخيرات.
من جهة أخرى يتم استخدام رموز الـ SWIFT أو الـ BIC عند تحويل الأموال بين البنوك وخاصّةً لإجراء تحويلات بنكية دوليّة أو مدفوعات SEPA.  كما يتم استخدام هذه الرموز أيضًا من قِبل البنوك لتبادل الرسائل فيما بينها حتى تلك التي لا تتعلّق  بالتحويلات البنكية.
في الحقيقة يتألّف رمز SWIFT من مجموعة أرقام وحروف تتراوح بين 8 أو 11 رقمًا وحرفًا، تتم قرائتها من اليسار إلى اليمين. كذلك تمثّل الرمز الفريد والرقم التعريفي للبنك. من جهة أخرى يحتاج البنك المرسل للتحويل لهذا الرمز من أجل إجراء تحويلات مصرفية ومالية أو لأجل المراسلات بين البنوك فيما بينها. عمومًا وليتم توضيح ما يمثّله هذا مثال عن رمز سويفت كود بنك البحرين، والذي يُكتب ويُقرأ من اليسار لليمين كما في المثال التالي إلى: AAAA  BB  CC  123
  • رمز البنك: يتألّف من 4 حروف فقط تمثّل اختصار اسم البنك.
  • رمز الدولة: يتألّف من حرفين فقط يمثّلان الدولة التي يتواجد فيها البنك.
  • رمز المكان: يتألّف من حرفين أو رقم يمثّل المكان الذي يتواجد فيه البنك أو الفرع.
  • رمز الفرع: يتألّف من 3 حروف أو أرقام وتمثّل كود خاص بالفرع وغالبًا ما يكون XXX للفرع الرئيسي.
لذلك وقبل معرفة السويفت كود الخاص بالبنك الذي يتواجد فيه الحساب المصرفي الخاص بالعميل لا بد من معرفة ما هو السويفت كود أو الـ BIC.
سويفت كود SWIFT code بنك البحرين الوطني
سويفت كود SWIFT code بنك البحرين الوطني

اقرأ أيضًا: تأشيرة دخول البحرين للمقيمين في السعودية

ما هو سويفت كود بنك البحرين

في الحقيقة إنّ رمز سويفت كود هو رمز يستخدم لتحديد كل من البلد والبنك والفرع الذي تم إنشاء الحساب فيه.
 من ناحية أخرى تبرز أهميّة رمز سويفت كود عند إرسال الأموال إلى حساب مصرفي في الخارج، حيث يتم استخدام هذا الرمز لضمان وصول الأموال إلى المكان الصحيح. في الواقع يُطلق على رمز SWIFT اسم BIC (رمز معرّف البنك) وهما شيء واحد تمامًا وينطبق هذا الأمر على سويفت كود بنك البحرين الوطني في السعودية swift code NBB. كما يمكن زيارة موقع بنك البحرين الوطني من خلال الرابط التالي: https://www.nbbonline.com/.

كيفية إيجاد رمز سويفت كود

عند إرسال تحويل مصرفي إلى أشخاص في الخارج، لا بد من استخدام رمز سويفت كود الذي يحدّد البنوك الخاصّة بهم لإتمام التحويل.
على سبيل المثال يمكن إيجاد سويفت كود بنك البحرين الوطني swift code NBB في السعودية بهذه الطرق البسيطة:
  • التحقق من كشوف الحسابات البنكية:  تضع البنوك سويفت كود بنك البحرين الوطني swift code NBB  كرموز خاصّة بها على شكل بيانات ورقية. ولكن في حال عدم تلقّي المستجيبون كشوف حسابات ورقية، بإمكانهم تسجيل الدخول إلى حسابهم المصرفي ورؤية كشوفات حساباتهم هناك.
  • الدخول إلى موقع البنك: يمكن للعميل البحث عن رمز سويفت كود لمصرفه الخاص أو لمصرف شخص آخر. ويتوجّب عليه ما يلي:
    • الانتقال إلى موقع البنك على الويب ومعرفة ما إذا كان رمز سويفت كود مدرجاً.
    • التحقّق من المدفوعات الدولية أو الروابط الأخرى ذات الصلة. كذلك الأسئلة الشائعة المتعلّقة بالبنك.
    • كتابة (رمز سويفت كود) في مربع البحث بحال احتواء موقع الويب على ميزة بحث.

هل رمز SWIFT هو نفسه رقم IBAN

لا، فكل منهما يستدل به على شيء مختلف عن مدلول الآخر. في الواقع يستخدم رمز SWIFT لتحديد بنك ما عند إجراء معاملة دولية. بينما يحدد رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) حسابًا فرديًّا عند إجراء معاملة فردية. كما يُستخدم رقم IBAN في بلدان عديدة حول العالم ويصل طوله إلى 34 حرفًا متضمّنًا أرقامًا وحروفًا.

أخيرًا يعتبر كل من رموز IBAN وSWIFT رموز مهمّة في تسهيل إجراء عمليات تحويل الأموال الدولية.

لمحة عن بنك البحرين الوطني

بدايةً تأسس بنك البحرين في عام 1957 وهو أول بنك مملوك محليّا في البحرين. كما يلعب دورًا رئيسيًّا في الاقتصاد المحلي. بالإضافة إلى ذلك يمتلك شبكة واسعة تتضمن  27 فرعًا و61 آلة صراف آلي وأكثر من 4000 نقطة بيع.
في الحقيقة تطوّر بنك البحرين الوطني وأصبح رائدًا في مجال الخدمات المصرفية التجارية والتجزئة. من جهة أخرى يستمر البنك بتطوير القدرات وتنويعها واستغلال الفرص التجارية خاصّةً في منطقة الخليج والأسواق الدولية.
 من ناحية أخرى يملك المساهمين من القطاع الخاص من مواطني البحرين بشكل رئيسي نسبة 51% من أسهم البنك، بينما تمتلك شركة ممتلكات البحرين القابضة نسبة 49% وهي شركة مملوكة من قِبل حكومة مملكة البحرين بنسبة 100%.
كذلك يقدم بنك البحرين الوطني خدماته في دول أخرى كالإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ويحتوي البنك فروعًا في كل من أبوظبي والرياض. كما يقدّم بنك البحرين الوطني NBB في السعودية العديد من الخدمات المالية، كالإيداعات والقروض وما إلى ذلك.

بطاقات بنك البحرين الوطني

في الحقيقة أطلق بنك البحرين مؤخّرًا خدمات بطاقات الائتمان من بنك البحرين الوطني. حيث تتميّز بطاقات الائتمان التي يقدمها بنك البحرين بعدة مميزات سنعرضها لك عزيزي القارئ.

بطاقة الائتمان الكلاسيكية بنك البحرين الوطني تتميز بكل ممايلي:

  • معدل فائدة 1.25%.
  • الحد الأدنى للراتب 200 دينار.
  • لا يوجد رسوم سنوية.
  • رسوم التأمين 5 دينار بالسنة.

بطَاقة ماستركارد تيتانيوم الائتمانية بنك البحرين الوطني وتتميز بما يلي:

  • معدّل الفائدة 1.25%.
  • الحد الأدنى للراتب 2500 دينار.
  • ليس هنالك رسوم سنوية.
  • رسوم التأمين 5 دينار سنويًّا.
بطاقة فيزا بلاتينيوم الائتمانية من بنك البحرين الوطني وتتميز بـما يلي:
  • معدّل الفائدة 1.25%.
  • الحد الأدنى للراتب 3000 دينار.
  • ليس هنالك رسوم سنوية.
  • رسوم التأمين 5 دينار سنويًّا.
سويفت كود SWIFT code بنك البحرين الوطني
سويفت كود SWIFT code بنك البحرين الوطني

اقرأ أيضًا: المعيشة في البحرين للمغتربين تكلفة المعيشة للعوائل

ختامًا عند إرسال تحويل مصرفي إلى شخص ما في بلد آخر، سيُطلب تقديم رمز سويفت كود بنك البحرين. وذلك لأنّه يحدّد البلد والبنك والفرع الذي يتواجد فيه حساب الشخص الذي يتم تحويل الأموال له. كذلك لا يصل التحويل المصرفي إلى الوجهة الصحيحة بدون هذا الرمز.

من جهة أخرى إنّ رمز BIC (رمز معرّف البنك) هو نفسه رمز سويفت كود تمامًا. حيث يتكوّن كِلا الرمزين من أرقام وحروف تسهم في تعريف الدولة والبنك والفرع الذي تم تسجيل الحساب به. نتيجة لذلك تصبح عملية تحويل الأموال أكثر سهولة وموثوقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *