شروط استخراج بطاقة أحوال للنساء المتزوجات عبر أبشر والمستندات المطلوبة

شروط استخراج بطاقة أحوال للنساء المتزوجات عبر أبشر والمستندات المطلوبة، وذلك لضرورة إصدار البطاقة بداعي السّفر أو غيره. كما ويستلزم إصدار البطاقة منذ لحظة بلوغ المواطن أو المواطنة السعوديّة سن الخامسة عشرة عامًا، وتكون مدّة صلاحيّتها عشر سنوات. ونظرًا لأهميّة تواجد بطاقة الأحوال المدنية “بطاقة الهوية الوطنيّة السعوديّة” مع صاحبها أثناء تنقّله داخل المملكة السّعودية. بالإضافة إلى أهميّتها في إثبات الشخصيّة دون التّعرض لانتحال شخصيّة أو تزوير.

بالتّالي عملت وزارة الداخليّة على توفير خدمة إصدار بطاقة جديدة إلكترونيًّا في محاولة منها للتسهيل على المواطنين دون الحاجة إلى مراجعة أفرع الوزارة. وتأتي هذه الخدمة في ظل تحويل الخدمات الحكومية في وزارات السّعوديّة وَقِطَاعَاتهَا إلى خدمات رقميّة إلكترونيّة تحقيق لأهداف رؤية المملكة الاستراتيجيّة لعام 2030م. وفي صدد هذا الموضوع سنسلّط الضّوء من خلال مقالنا على خليجي حول شروط استخراج بطاقة أحوال للنساء المتزوجات عبر أبشر والمستندات المطلوبة..

شروط استخراج بطاقة أحوال للنساء المتزوجات عبر أبشر

قامت مديرية الأحوال المدنيّة في المملكة العربيّة السّعودية بوضع مجموعة من شروط استخراج بطاقة أحوال للنساء المتزوجات عبر أبشر. حيث يمكن للنساء السعوديّات إصدار بطاقة أحوال جديدة إلكترونيًّا وبكل سهولة بعد استيفاء الشّروط التّالية:

  • أن تكون المرأة المتزوّجة سعوديّة الجنسيّة.
  • كذلك أن تكون مسجّلة ضمن سجلّات الأحوال المدنيّة.
  • أيضًا أَلَا يقل عمر المرأة المتقدّمة عن 18 عامًا، لكن في حال الضرورة من الممكن استخراج بطاقة هويّة للمرأة التي أكملت سن 15 عامًا.
  • كما يُشترط تقديم أي وثيقة تُثبت المهنة في حال كانت عاملة أو ربة منزل.
  • كذلك يجب إثبات هويّة المرأة من خلال أحد الطّرق التّالية:
  • إحضار أحد محارمها وليكن ولي الأمر، ولكن يُمنع إدخال المرأة إلى قسم الرّجال، حيث ينبغي تقديم أصل وصورة من الهوية الوطنيّة، بالإضافة إلى باقي الوثائق والمستندات.
  •  كما يمكن أن تأتي المتقدّمة مع أحد أقاربها من النساء إلى القسم النّسوي ومعها أصل وصورة عن بطاقة الهوية الوطنيّة الخاصّة بها وباقي الأوراق والمستندات أيضًا.
  • كذلك يمكن أن تُحضر معها المتقدّمة امرأتين سعوديّات إلى قسم النّساء في حال لا تربطها بهما صلة قربة مع تقديم أصل وصورة عن الهوية الوطنية لكل منها وباقي المستندات الأخرى.
  • بالإضافة إلى ذلك حضور المرأة المتقدّمة إلى القسم النّسوي لوحدها مع إحضار أصل وصورة من جواز سفرها السّعودي الخاص بها، على أن يكون ساري الصلاحيّة. ولا يوجد فيه خدش أو تعديل، ومع تقديم باقي المستندات والوثائق الأخرى.

    شروط استخراج بطاقة أحوال للنساء المتزوجات عبر أبشر قامت مديرية الأحوال المدنيّة في المملكة العربيّة السّعودية بوضع مجموعة من شروط استخراج بطاقة أحوال للنساء المتزوجات عبر أبشر. حيث يمكن للنساء السعوديّات إصدار بطاقة أحوال جديدة إلكترونيًّا وبكل سهولة بعد استيفاء الشّروط التّالية: أن تكون المرأة المتزوّجة سعوديّة الجنسيّة. كذلك أن تكون مسجّلة ضمن سجلّات الأحوال المدنيّة. أيضًا ألاّ يقل عمر المرأة المتقدّمة عن 18 عامًا، لكن في حال الضرورة من الممكن استخراج بطاقة هويّة للمرأة التي أكملت سن 15 عامًا. كما يُشترط تقديم أي وثيقة تُثبت المهنة في حال كانت عاملة أو ربة منزل. كذلك يجب إثبات هويّة المرأة من خلال أحد الطّرق التّالية: إحضار أحد محارمها وليكن ولي الأمر، ولكن يُمنع إدخال المرأة إلى قسم الرّجال، حيث ينبغي تقديم أصل وصورة من الهوية الوطنيّة، بالإضافة إلى باقي الوثائق والمستندات.  كما يمكن أن تأتي المتقدّمة مع أحد أقاربها من النساء إلى القسم النّسوي ومعها أصل وصورة عن بطاقة الهوية الوطنيّة الخاصّة بها وباقي الأوراق والمستندات أيضًا. كذلك يمكن أن تُحضر معها المتقدّمة امرأتين سعوديّات إلى قسم النّساء في حال لا تربطها بهما صلة قربة مع تقديم أصل وصورة عن الهوية الوطنية لكل منها وباقي المستندات الأخرى. بالإضافة إلى ذلك حضور المرأة المتقدّمة إلى القسم النّسوي لوحدها مع إحضار أصل وصورة من جواز سفرها السّعودي الخاص بها، على أن يكون ساري الصلاحيّة. ولا يوجد فيه خدش أو تعديل، ومع تقديم باقي المستندات والوثائق الأخرى.
    شروط استخراج بطاقة أحوال للنساء المتزوجات عبر أبشر

شاهد أيضًا: شروط وخطوات تخفيض المخالفات المرورية في السعودية 1445. 

مستندات استخراج بطاقة أحوال للنساء المتزوجات عبر أبشر

إنّ إصدار بطاقة أحوال مدنية جديدة يتطلّب تقديم بعض الوثائق والمستندات الرّسمية التي تطلبها المديرية من المواطنين. وذلك بعد التزامهم لمجموعة من شروط استخراج بطاقة أحوال للنساء المتزوجات عبر أبشر، وتكون المستندات كالآتي:

  • أصل وصورة من بطاقة العائلة الموجود اسمها داخله.
  • كذلك تقديم أربع صور شخصيّة حديثة وملوّنة وذات خلفيّة بيضاء واضحة ودون زينة أو نظارات أو عدسات ملوّنة مع ارتداء غطاء للشّعر والعنق. 
  • كما ينبغي إحضار أصل أو صورة عن جاز سفر ساري الصّلاحيّة.
  • أيضًا إدخال كافّة البيانات الشّخصيّة الخاصّة بنموذج استخراج بطاقة أحوال شخصيّة للنّساء المتزوجات.
  • كذلك أصل وصورة عن شهادة الميلاد.
  • كما ينبغي تقديم أصل حفيظة النّفوس لمن سبقَ لها الحصول عليه.
  • أيضًا إحضار أصل وصورة من عقد الطّلاق وذلك في حال عدم إسقاط اسم المرأة من دفتر عائلة طليقها أو يكتفي تقديم صورة فقط عند الضّرورة.
  • وفي حال كانت المرأة أرملة يُشترط تقديم أصل وصورة عن شهادة الوفاة، مع إحضار صورة من صك حصر الورثة، في حال ما لم يتم تبديل البطاقة العائليّة الخاصّة بالزّوج المتوفّى.
  • بالإضافة إلى ذلك وثيقة موقعة من جهة العمل في حال كانت المرأة عاملة، لكن في حال كانت ربّة منزل يكفي إحضار إقرار منها بذلك.

شاهد أيضًا: كيفية الاستعلام عن صلاحية الإقامة بالسعودية 1445 بالخطوات بدون الدخول لأبشر. 

الإجراءات المطلوبة لاستخراج بطاقة أحوال للنساء المتزوجات عبر أبشر

بعد معرفة شروط استخراج بطاقة أحوال للنساء المتزوجات عبر أبشر، فإنّ استخراج بطاقة أحوال جديد يستلزم القيام بعدّة إجراءات موضّحة بالشّكل الآتي:

  • ينبغي حجز موعد مُسبق في مديريّة الأحوال المدنيّة القريبة من منطقة تواجد المتقدّمة، وذلك عبر منصّة أبشر الإلكترونيّة.
  • كما يجب على المتقدّمة طباعة نموذج تذكرة حجز موعد.
  • أيضًا على المتقدّمة أن تلتزم بكافّة شروط المديريّة، بالإضافة إلى تقديم جميع الوثائق والمستندات الرّسمية المطلوبة.
  • كذلك ينبغي على المتقدّمة مراجعة مديرية الأحوال المدنيّة في الوقت المحدّد.
  • بالإضافة إلى ذلك من الضّروري مراجعة المديرية من قبل المتقدّمة حصرًا ولا يمكن أن ينوب عنها شخص آخر. لكن تجدر الإشارة إلى أنّ هناك خدمة يُطلق عليها اسم “تقدير” مخصّصة لكبار السّن حيث يمكنهم استخراج بطاقة الأحوال من خلال الهاتف والإنترنت وعبر إرسال موظّفين لهم.

شاهد أيضًا: موعد مزاد اللوحات الإلكتروني عبر منصة أبشر. 

حجز موعد استخراج بطاقة أحوال للنساء المتزوجات عبر أبشر

إنّ من شروط استخراج بطاقة أحوال للنساء المتزوجات عبر أبشر هو حجز موعد محدّد وفقًا لرغبة الطّفين بالإضافة إلى تحديد أقرب فرع للمنطقة المتواجد بها الشخص. ويمكن توضيح خطوات حجز موعد إلكترونيًّا عبر أبشر كالآتي:

  1. التوجّه إلى الرّابط الرّسمي لمنصّة أبشر الإلكترونيّة.
  2. ثمّ النّقر على أيقونة “أبشر للأفراد”.
  3. بعد ذلك النّقر على خدمة “خانة مواعيد”.
  4. ثمّ اختيار تبويب “الأحوال المدنيّة”.
  5. بعد ذلك إدخال كافّة البيانات الشخصيّة المطلوبة الخاصّة بالمتقدّمة كالاسم وتاريخ الميلاد، ورمز التأكيد المرئي أيضًا وغيره.
  6. ثمّ اختيار خدمة “الانتقال إلى خدمة المواعيد”. 
  7. بعد ذلك النّقر على أيقونة “حجز موعد”.
  8. ثمّ اختيار الخدمة المطلوبة من بين الخدمات المتاحة للنساء في أبشر.
  9. بعد ذلك اختيار المنطقة المحددة.
  10. ثمّ النّقر على زر “التّالي”.
  11. أخيرًا يتم حجز موعد لاستخراج بطاقة أحوال للنساء، ويمكن استكمال باقي الإجراءات الأخرى من تقديم مستندات وغيره.

شاهد أيضًا: تمديد تأشيرة الزيارة العائلية في المملكة إلكترونيا عبر منصة أبشر 1445

كيفية استخراج بدل فاقد لبطاقة أحوال للنساء المتزوجات

في حال ضياع أو فقدان بطاقة الهوية المدنيّة، يمكن للمواطنين السعوديين رجالًا ونساءً استخراج بدل فاقد إلكترونيًّا وفقًا للخطوات التّالية:

  1. التّوجه إلى مركز الشّرطة للإبلاغ عن السّرقة أو ضياع بطاقة الهويّة.
  2. ومن ثمّ الذّهاب إلى مديريّة الأحوال المدنيّة لتقديم محضر يُثبت فقدان الهويّة، مُرفقة مع صورة شخصيّة حديثة غير ملوّنة ونسخة من البطاقة المفقودة.
  3. بعد ذلك ينبغي إحضار استمارة 58 من بطاقة الاستبدال وإدخال جميع البيانات المطلوبة، كما وينبغي إدخال إقرار شخصي في نهاية الاستمارة لتحمّل المسؤوليّة بأنّها فقدت البطاقة.
  4. ثمّ ينبغي التوقيع على الاستمارة مع وضع بصمات الأصابع عليها.
  5. أخيرًا باستكمال الخطوات السّابقة تكون وثيقة استخراج بدل فاقد جاهزة.

شاهد أيضًا: كيف أرى صورتي في المخالفة من خلال منصة أبشر خطوة بخطوة 1445. 

كيفية تعبئة نموذج استخراج بطاقة أحوال للنساء المتزوجات

بعد استيفاء كافّة شروط استخراج بطاقة أحوال للنساء المتزوجات عبر أبشر. يمكن للنّساء السّعوديّات إدخال جميع البيانات والوثائق المطلوبة إلكترونيًّا وبكل سهول عبر منصّة أبشر الإلكترونيّة كما يلي:

  • تقديم استمارة 56، وإدخال جميع البيانات المطلوبة بخط يد المرأة المتقدّمة مع ضرورة التأكّد من صحة جميع البيانات المُدخلة لمنع المساءلة القانونيّة.
  • كذلك توقيع جميع الوثائق والمستندات الرّسميّة المطلوبة.
  • كما ينبغي أن يُرافق الزوجة زوجها أو أحد محارمها، أيضًا يُشترط إحضار بطاقة هويّة سارية المفعول مُرفقة مع وثيقة تثبت الزواج، حيث يكون الزوج هو الضّامن الوحيد لزوجته.

    كيفية تعبئة نموذج استخراج بطاقة أحوال للنساء المتزوجات بعد استيفاء كافّة شروط استخراج بطاقة أحوال للنساء المتزوجات عبر أبشر. يمكن للنّساء السّعوديّات إدخال جميع البيانات والوثائق المطلوبة إلكترونيًّا وبكل سهول عبر منصّة أبشر الإلكترونيّة كما يلي: تقديم استمارة 56، وإدخال جميع البيانات المطلوبة بخط يد المرأة المتقدّمة مع ضرورة التأكّد من صحة جميع البيانات المُدخلة لمنع المساءلة القانونيّة. كذلك توقيع جميع الوثائق والمستندات الرّسميّة المطلوبة. كما ينبغي أن يُرافق الزوجة زوجها أو أحد محارمها، أيضًا يُشترط إحضار بطاقة هويّة سارية المفعول مُرفقة مع وثيقة تثبت الزواج، حيث يكون الزوج هو الضّامن الوحيد لزوجته.
    كيفية تعبئة نموذج استخراج بطاقة أحوال للنساء في السعودية

شاهد أيضًا: ‏المرور يعلن عن طرح مزاد اللوحات المميزة عبر منصة أبشر. 

مواعيد استلام بطاقة الأحوال للنساء في السعودية 

أعلنت مديريّة الأحوال المدنيّة عن شروط استخراج بطاقة أحوال للنساء المتزوجات عبر أبشر، وخطوات استخراج بطاقة إلكترونيًّا وكيفيّة حجز موعد بشكل إلكتروني. كما وأوضحت إمكانيّة المتقدّمين بطلب استخراج بطاقة استلام بطاقة الأحوال المدنيّة بعد أربعة عشر يومًا من تاريخ تقديم الطّلب وحجز الموعد عبر أبشر الإلكترونيّة. وتأتي هذه الإجراءات بهدف تسهيل إتمام المعاملات إلكترونيًّا دون تكبّد العناء، بالإضافة إلى منع الازدحام في أفرع المديريّة. كما وتوفّر المديريّة العديد من الخدمات الإلكترونيّة بهدف السّرعة في إجراء المعاملات وراحة المواطنين في السّعوديّة. 

شاهد أيضًا: طريقة تغيير مستوى التعليم عبر منصة أبشر 1445. 

نموذج استخراج بطاقة أحوال للنساء المتزوجات عبر أبشر

أتاحت وزارة الدّاخليّة السّعوديّة عبر مديريّة الأحوال المدنيّة العديد من الخدمات الحكوميّة إلكترونيًّا من خلال منصّة أبشر. ويأتي ذلك في ظل حرص الحكومة السّعوديّة على مساعدة المواطنين وتوفير الوقت والجهد، بالتّالي تُعتبر خدمة استخراج بطاقة أحوال للنساء المتزوجات عبر أبشر. من أهم الخدمات التي تساعد النساء السعوديّات على إصدار بطاقة بسرعة وبشكل إلكتروني. لكن من شروط استخراج بطاقة أحوال للنساء المتزوجات عبر أبشر تعبئة جميع البيانات المطلوبة ضمن نموذج الطّلب. بالتّالي يمكن تحميل نموذج طلب استخراج بطاقة أحوال عبر أبشر من خلال الموقع الرّسمي لوزارة الدّاخليّة لاطلاع عليه وإدخال البيانات بشكل صحيح.

شاهد أيضًا: شروط طلب تقديم إسقاط المركبات عبر منصة أبشر .. خدمة إسقاط المركبات. 

خدمة تقدير لاستخراج بطاقة أحوال لكبار السن إلكترونيا

أطلقت الحكومة السعوديّة خدمة “تقدير” لمساعدة النساء السعوديات والرجال المصابين بمرض مزمن أو إعاقات مختلفة، وأعمارهم كبيرة لا تسمح لهم بالذهاب إلى مديرية الأحوال. حيث يمكن الاتّصال بهذه الخدمة أو إرسال رسالة نصيّة أو إرسال بريد إلكتروني وتقديم طلب حجز موعد. وبعد ذلك يقوم فريق مخصّص من قبل المديريّة بالذّهاب إلى المكان المتّفق عليه أيًّا كان سواء منزل أو دار رعاية أو مستشفى. وفي الوقت الذّي تمّ تحديده إلكترونيًّا، وبناءً على ذلك يتم جمع البيانات واستلام كافّة الوثائق والمستندات المطلوبة. بالتّالي بعد استيفاء شروط استخراج بطاقة أحوال للنساء عبر أبشر والمستندات المطلوبة. وإصدار البطاقة يقوم الفريق ثانيةً بالتّوجّه إلى المواطن وإعطائه بطاقة الأحوال المطلوبة.

شاهد أيضًا: خطوات حجز موعد المرور عن طريق الجوال في منصة أبشر 1445‏. 

طرق التواصل مع خدمة “تقدير”

أوضحت وزارة الدّاخليّة السّعوديّة شروط استخراج بطاقة أحوال للنساء المتزوجات عبر أبشر، كما وأعلنت عن إطلاق خدمة “تقدير” المميزة وتخصيصها لفئة معيّنة. حيث يمكن الاستعلام عن تفاصيل هذه الخدمة والاستفادة من خدماتها من خلال أحد طرق التّواصل التّالية:

  • يمكن حجز موعد عن طريق التواصل مع مركز خدمة العملاء الخاص بمديريّة الأحوال المدنيّة عبر الرّقم: 920022133.
  • كما ويمكن إرسال رسالة نصيّة إلى الرّقم: 77799.
  • أيضًا يمكن إرسال رسالة إلى عنوان البريد الإلكتروني: [email protected].
  • بالإضافة إلى ذلك يمكن الدخول إلى رابط الخدمة وإجراء عملية الحجز إلكترونيًّا وبكل سهولة.

شاهد أيضًا: خطوات الاستعلام عن تمديد تأشيرة خروج وعودة عبر منصة أبشر

رابط مديرية الأحوال المدنية في السعودية

نظرًا لحرص وزارة الدّاخليّة السعوديّة على تقديم الخدمات التي تصب في راحة المواطنين والمقيمين على أراضي السعوديّة. عملت على وضع رابط رسمي خاص بها ليتمكن من خلاله كافّة المواطنين من الحصول على خدمات الوزارة بكل سهولة وسرعة وبشكل إلكتروني من أي مكان داخل السعوديّة. وتجدر الإشارة إلى أنّ خدمة إصدار بطاقة أحوال عبر أبشر جاءت بهدف مساعدة النّساء في السعودية على تقديم طلب لوظائف مختلفة مع وثيقة إثبات الهويّة. بالإضافة إلى حماية المرأة السعودية من انتحال الصّفة أو الاعتداء على حقوقها في الميراث من قبل الأشخاص المقرّبين لها، أو التزوير باسمها لمصالح شخصيّة. ومع العلم أنّه يمكن من خلال الرابط السابق معرفة مستندات وشروط استخراج بطاقة أحوال عبر أبشر، وغيرها من الخدمات الإلكترونيّة.

شاهد أيضًا: خطوات وشروط التسجيل في خدمة فرجت 1445 من خلال منصة أبشر. 

ختامًا، تعرّفنا على شروط استخراج بطاقة أحوال للنساء المتزوجات عبر أبشر والمستندات المطلوبة. كذلك الإجراءات المطلوبة لاستخراج بطاقة أحوال للنساء المتزوجات عبر أبشر، ومواعيد استخراج بطاقة أحوال للنساء في السعودية. بالإضافة إلى نموذج استخراج بطاقة أحوال للنساء، وكيفية تعبئة نموذج استخراج بطاقة أحوال للنّساء المتزوّجات أيضًا. نلاحظ أنّ وزارة الداخلية السعوديّة تسعى إلى تحويل كافّة خدماتها إلى خدمات إلكترونيّة، ونظرًا إلى أهميّة استخراج بطاقة أحوال مدنيّة، عملت الوزارة على تحويلها إلى خدمة إلكترونيّة بخطوات بسيطة وسهلة كما ذكرنا في مقالنا. نأمل أن تكون معلومات مقالنا نالت استحسانكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *