شروط التصويت في الانتخابات في الكويت 2022

شروط التصويت في الانتخابات في الكويت بعد أن افتُتح باب الترشيح رسميًا في صباح 29 أغسطس 2022 وحتى 7 سبتمبر 2022. والذي تم الإعلان فيه من عدد من نواب مجلس الأمة عن عدم ترشحهم رسميًا للانتخابات، وآخرين قد تم ترشيحهم وفق دوائر انتخابية موزعة على عدة مراكز. حيث يتم فتح باب الانتخاب للناخبين الذين يحق لهم الانتخاب، ممن استوفوا شروط الانتخاب الموضوعة لضبط عملية الانتخابات وتسييرها بالشكل الأمثل. وفيما يلي سنتعرف على شروط التصويت في الانتخابات، بالإضافة إلى المراكز والدوائر الانتخابية المنتشرة لجمع أصوات المواطنين من كل حدب وصوب في دولة الكويت بكل شفافية ونزاهة.

اقرأ المزيد: الاستعلام عن مكان التصويت في الانتخابات الفروانية

شروط التصويت في الانتخابات في الكويت

تتمثل شروط التصويت في الانتخابات في الكويت وفق التالي:

  • أن يكون المنتخب سعودي الجنسية.
  • أن يكون عمر المنتخب 21 عامًا وما فوق.
  • أن يمتلك المنتخب سجلًا جنائيًا نظيفًا من أي جرائم جنائية أو جريمة مخلة بالشرف والأمانة.
  • عدم انتساب المنتخب إلى الشرطة أو الجيش.
  • يجب التصويت بالبطاقة المدنية.
  • الانتخاب بحرية وديمقراطية تخلو من أي عوامل ضغط.

شروط التصويت في الانتخابات في الكويت 2022

شاهد أيضًا: شروط التأمين ضد الغير في الكويت تأمين السيارات.

من يحق له المشاركة في الانتخابات في الكويت

جاء في قانون الانتخاب بخلاف شروط التصويت في الانتخابات في الكويت. أنه يحق لكل مواطن كويتي يبلغ من العمر 21 عامًا وما فوق، أن ينتخب ويدلي بصوته في الانتخابات.

وبالمقابل يحرم من حق الانتخاب كل من لديه سجل جنائي، ومحكوم عليه بعقوبات جنائية مخلة بالشرف أو الأمانة. كما يحرم من الانتخاب كل من طُرد من وظيفته أو عمله بجرم النصب أو السرقة أو ما شابه ذلك.

شاهد أيضًا: خطوات التسجيل في بنك الائتمان الكويتي Kcb.gov.kw.

هل يحق للمتجنس الانتخاب في الكويت

نعم يمكن للمقيمين المتجنسين في دولة الكويت المشاركة في انتخابات مجلس الأمة. شرط أن يكونوا حاصلين على الإقامة الدائمة، وبعد استيفاء شروط التصويت في الانتخابات في الكويت المذكورة أعلاه بحسب قانون الانتخابات الصادر عن المجلس التأسيسي للقانون وبموافقة أمير دولة الكويت. وسيكون التصويت وفق الإجراءات المعتادة على ضوء الكشوفات الانتخابية المقدمة من الهيئة العامة للمعلومات المدنية، والمعتمدة من قبل إدارة شؤون الانتخابات بوزارة الداخلية. كما تحرص الدولة على اتخاذ كافة الإجراءات التي تضمن انتخابات نزيهة وشفافة.

كيف يتم الانتخاب بالبطاقة المدنية في الكويت

يتم التصويت من خلال البطاقة المدنية بعد استيفاء شروط التصويت في الانتخابات. لأول مرة في تاريخ الانتخابات الكويتية حيث صدر مرسوم ملكي مؤخرًا يقضي بالانتخاب على البطاقة المدنية. بالاعتماد على عنوان السكن في التصويت، وذلك للحد من جريمة نقل الأصوات والتلاعب في سجلات الناخبين. كما أكدت الجهات المختصة على ضرورة إحضار شهادة الجنسية بالنسبة للمتجنسين، مع البطاقة المدنية عند الذهاب إلى الانتخاب في أي من المراكز الانتخابية في الكويت.

شاهد أيضًا: أوقات عمل بنك الائتمان الكويتي.

مراكز الانتخابات في الكويت

بعد أن تعرفنا على شروط التصويت في الانتخابات في الكويت. سنتعرف الآن على المراكز الانتخابية، حيث تم فتح خمسة مراكز انتخابية عبر مخافر الشرطة والأماكن العامة التي تحددها وزارة الداخلية في الكويت، حتى يستطيع المواطنون الناخبون من الاطلاع عليها واختيار المركز الأقرب لمكان سكنهم وهي كما يلي:

شاهد أيضًا: شروط قرض البناء بنك التسليف الكويت.

دوائر انتخابات مجلس الأمة الكويتي

تم إصدار مرسوم يقضي بإضافة 19 منطقة جديدة إلى دوائر الانتِخابات الخمس في الكويت، وهي:

  • الدائرة الأولى: في منطقة انجفة.
  • الدائرة الثانية: في الشويخ المنطقة الصحية الشويخ – النهضة – شمال غرب الصليبخات – مدينة جابر الأحمد.
  • الدائرة الرابعة: غرب عبد الله المبارك – جنوب عبدالله المبارك – العيون – النعيم – النسيم القصر – تيماء الواحة.
  • الدائرة الخامسة: أبو فطيرة – المسايل – أبو الحصانية – مدينة صباح الأحمد – مدينة الخيران السكنية.

في الختام وبعد أن تحدثنا عن شروط التصويت في الانتخابات في الكويت ننوه إلى أنه تم شطب حوالي 14 مرشحًا للانتخابات لعدة أسباب مختلفة، أبرزها قانون المسيء، واستنكر المرشحون قرار الشطب بحجة أنه تم تطبيق قانون المسيء بأثر رجعي على الرغم من وجود رد اعتبار. مما دفع المرشحون المشطوبون للتقدم بطعن على قرار وزارة الداخلية، علمًا أن المحكمة الإدارية كانت قد أيدت قرار الشطب ورفضت جميع الطعون المقدمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *