شروط الحصول على التأشيرة التعليمية الجديدة 1445

شروط الحصول على التأشيرة التعليمية الجديدة هي أحد أهم الأهداف بالنسبة للكثير من الطلاب السعوديين. حيث يرغب معظم الطلبة في المملكة العربية السعودية تجربة الحياة الدراسية خارج المملكة. الأمر الذي يدفعهم للبحث حول المعلومات المتعلقة بفيزا الدراسة من شروطها ومستنداتها اللازمة إلى خطوات تقديم طلب التأشيرة. وإن كنت أحد هؤلاء الطلبة ممن يودون التعرف على تفاصيل الحصول على التأشيرة التعليمية الجديدة أو الاطلاع على الأنواع الأخرى من التأشيرات الدراسية. إذًا فمقالنا هذا سيوفر لك حتمًا ما تبحث عنه.

شروط الحصول على التأشيرة التعليمية الجديدة

تطلب وزارة الخارجية السعودية بضعًا من شروط الحصول على التأشيرة التعليمية الجديدة. حيث أكدت وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية على ضرورة تحقق الشروط التالية لدى كل متقدم بطلب التأشيرة الدراسية:

  • تأكيد طلب القبول ضمن إحدى الجامعات أو المؤسسات التعليمية المعترف بها.
  • إثبات القدرة على تغطية المصاريف المالية أثناء الإقامة.
  • امتلاك جواز سفر ساري الصلاحية حتى نهاية مدة التأشيرة الدراسية المقدم عليها.
  • إثبات القدرة على النطق باللغة المطلوبة في البلد المحدد.
  • إجراء الفحوصات الطبية وإثبات الصحة الجسدية والبدنية.
  • عدم امتلاك الطالب السعودي لسجل عدلي سابق.
  • دفع رسوم التأشيرة كاملة.

شاهد أيضًا: موعد معرض الكتاب في الرياض 2022.

التأشيرة التعليمية الجديدة
التأشيرة التعليمية الجديدة

الحصول على التأشيرة التعليمية الجديدة

كما ويبحث الكثير من المواطنين السعوديين عن طريقة وشروط الحصول على التأشيرة التعليمية الجديدة. حيث أوضحت وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية بإمكانية الحصول على طلب تأشيرة دراسية بالشكل الإلكتروني. كذلك الأمر وأكدت بأنها وفرت هذه الخدمة الإلكترونية عبر منصتها الخاصة برسوم مالية تبلغ 50 ريالًا سعوديًا فقط. وفي الوقت نفسه فتتراوح فترة تنفيذ خدمة طلب تأشيرة دراسية إلكترونيًا مدة يوم واحد إلى ثلاثة أيام قبل الرد بإجابة القبول أو الرفض.

شاهد أيضًا: كم تبلغ غرامة نقل الحطب المحلي في السعودية.

خطوات الحصول على طلب تأشيرة دراسية

كذلك الأمر وبعد شروط الحصول على التأشيرة التعليمية الجديدة، يهتم الكثير من الطلاب السعوديين بخطوات الحصول على هذه التأشيرة. نتيجة لذلك فقد أوضحت وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية خطوات تقديم طلب إلكتروني للحصول على تأشيرة دراسية على الشكل التالي:

  1. اتجه إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية من هنا. mofa.gov.sa
  2. اتجه إلى صفحة الخدمات الرئيسية في منصة وزارة الخارجية السعودية.
  3. انقر على أيقونة “الخدمات الإلكترونية”.
  4. انقر على خيار “التأشيرات الإلكترونية”.
  5. ستظهر بعدها قائمة موضحة بكافة التأشيرات المتاحة لأغراض عدة كالعمل والدراسة وغيرها.
  6. انقر على زر “طلب تأشيرة دراسية”.
  7. أدخل البيانات المطلوبة لملئ نموذج طلب التأشيرة الدراسية إلكترونيًا.
  8. انقر على زر “إرسال” بعد تأكيد الانتهاء من تقديم الطلب.

اقرأ المزيد: شروط التقديم على وظائف وزارة التعليم مراسل

المستندات اللازمة للحصول على تأشيرة دراسية

كذلك الأمر وبعد التعرف على شروط الحصول على التأشيرة التعليمية الجديدة، يتوجب تحضير مجموعة من المستندات والأوراق. حيث أعلنت وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية عن ضرورة إرفاق المستندات والوثائق التالية عند تقديم طلب التأشيرة الدراسية:

  • صورة مصدقة عن استمارة التأشيرة الوطنية، والتي يتوجب أن تحوي توقيع الوالدين في حال كان الطالب قاصرًا.
  • صورة شخصية حديثة ملونة.
  • جواز سفر الطالب السعودي شرط أن تكون صلاحيته سارية حتى انتهاء مفعول التأشيرة الدراسية المطلوبة.
  • وثيقة مصدقة من وزارة التعليم تثبت القبول في نشاط الدراسة.
  • وثيقة مصدقة من السفارة تثبت قبول طلب التأشيرة الدراسية.
  • مستند يثبت القدرة على تغطية المصاريف المالية أثناء الإقامة.
  • تأمين صحي.
  • شهادة نظافة السجل الجنائي.
  • شهادة طبية.

مكتب استخراج فيزا دراسية

كذلك الأمر ويتساءل معظم المهتمين بشروط الحصول على التأشيرة التعليمية الجديدة حول المكتب المتوفر لاستخراج هذه الفيزا. نتيجة لذلك فقد أوضحت وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية إسنادها مهمة استخراج التأشيرات الدراسية للطلاب الحاصلين على الموافقة إلى المكتب القنصلي. حيث يشترط الحضور الشخصي إلى المكتب القنصلي في السعودية لاستخراج التأشيرة الدراسية بعد تأكيد قبول طلب استخراج الفيزا. كذلك الأمر ومن الضروري حجز موعد إلكترونيًا قبل التوجه إلى المكتب القنصلي لاستخراج فيزا الدراسة.

شاهد أيضًا: طريقة التسجيل في منح الأرض السعودية المقدمة من وزارة الشؤون البلدية 1445.

تأشيرة طالب السعودية

كما وبالإضافة إلى شروط الحصول على التأشيرة التعليمية الجديدة، يمكن للطالب السعودي استخراج أشكال أخرى من التأشيرات الدراسية. إذ تتنوع أشكال تأشيرة طالب السعودية إلى قسمين أساسيين، هما:

  • تأشيرات الإقامة القصيرة التي لا تتجاوز ثلاثة أشهر. حيث تدعى هذه الفيزا باسم تأشيرة شنغن كورت سيجور. كما وتوفر هذه الفيزا إمكانية الدخول إلى منطقة جنغن في أي بلد لمدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر أي 90 يومًا.
  • تأشيرات الإقامة الطويلة والتي تتراوح مدتها من 4 أشهر وحتى 12 شهرًا. حيث تتطلب هذه التأشيرات تحقق شروط معينة وتحضير مستندات محددة قبل التسجيل وقبول طلب الفيزا.

مدة استخراج تأشيرة طالب السعودية

كذلك الأمر ويتساءل المهتمون بشروط الحصول على التأشيرة التعليمية الجديدة حول مدة استخراج الفيزا وتحديد موعد السفر. نتيجة لذلك فقد أوضحت وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية بإمكانية امتداد فترة إصدار نتيجة القبول أو الرفض بحق طلب تأشيرة الدراسة إلى قرابة ثلاثة أيام. بينما أكدت الوزارة ضرورة الانتظار حوالي 6 أسابيع لمعالجة الطلبات عند نقلها إلى المكتب القنصلي وتقديم المستندات اللازمة.

مدة استخراج تأشيرة طالب السعودية
مدة استخراج تأشيرة طالب السعودية

رابط الحصول على تأشيرة دراسية جديدة

كما ويهتم الراغبون بتحقيق شروط الحصول على التأشيرة التعليمية الجديدة بالرابط الإلكتروني الذي سيصلهم إلى صفحة تقديم طلبات الفيزا مباشرة. نتيجة لذلك فقد أوضحت وزارة الخارجية إمكانية الدخول بشكل مباشر إلى الصفحة الإلكترونية لتقديم طلب تأشيرة الدراسة من هنا. وفي واقع الأمر فقد أكدت الوزارة رغبتها في إطلاق المزيد من التسهيلات والروابط المباشرة والسريعة لخدماتها المقدمة إلكترونيًا عما قريب.

شاهد أيضًا: طريقة استرجاع مبلغ من الجوازات السعودية 2023.

طرق التواصل مع وزارة الخارجية في السعودية

كذلك الأمر وقد يمتلك البعض استفسارات محددة حول شروط الحصول على التأشيرة التعليمية الجديدة. الأمر الذي سيدفعهم للتواصل مع وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية. كما ومن الممكن سلك أحد الطرق التالية بغية التواصل مع وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية:

  • التوجه بشكل شخصي ومباشر إلى مبنى وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية والواقع في العاصمة السعودية الرياض.
  • التواصل مع وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية هاتفيًا من خلال الاتصال على الرقم 920011114، وذلك حصرًا خلال ساعات الدوام من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الساعة الرابعة مساءً.
  • التواصل مع وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية عبر مراسلة بريدها الإلكتروني [email protected].
  • الاتجاه إلى الصفحة الإلكترونية الرسمية لوزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية من هنا.

وفي ختام مقالنا حول شروط الحصول على التأشيرة التعليمية الجديدة، نأمل أن نكون قد وفقنا في إلقاء الضوء على كافة المعلومات الهامة حول فيزا الدراسة في السعودية. ففي الوقت الذي يرغب فيه الكثير من الطلاب السعوديين تجربة الحياة الدراسية خارج المملكة، لا بد من أن تكون المعلومات حول شروط ومستندات وأنواع تأشيرات الدراسة أمرًا هامًا للغاية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *