شروط الحصول على الجنسية السعودية 1445 وطريقة التقديم

شروط الحصول على الجنسية السعودية 1445، استكشف في هذا المقال المقدم من موقع خليجي شروط الحصول على الجنسية العربية السعودية. والطريقة التي يتم فيها الحصول على هذه الجنسية وأيضا الخطوات اللازمة للتقديم على الجنسية السعودية. وأهمية شروط الحصول على الجنسية السعودية في تنظيم المجتمع الداخلي في المملكة والشروط التي وضعتها المملكة على نظام الجنسية السعودية والمزيد من التفاصيل حول الحصول على الجنسية العربية السعودية وشروط الحصول على الجنسية للمواليد أبناء السعوديين وللأجاتب وآلية تقديم طلب الحصول على الجنسية من وزارة الداخلية في المملكة وإجراءات لجنة التجنيس ودراسة الطلاب تابعوا معنا.

شاهد: شروط الإقامة الدائمة في المملكة العربية السعودية

شروط الحصول على الجنسية السعودية 1445

هي الشروط التي يمنح الأفراد بموجبها حق الانتفاع بالجنسية العربية السعودية وتم وضع هذه الشروط بموجب قرار مجلس الوزراء السعودي رقم /4/ بتاريخ /25-1-1374هـ/. حيثُ أقر المجلس بعد اطلاعه على مشروع مجلس الشورى والذي تمت تزكيته بالأغلبية المطلقة. وينص هذا القرار على 30 مادة توضح آلية وشروط التجنيس في المملكة. وفيما يلي جميع شروط الحصول على الجنسية العربية السعودية والتي تم ذكرها في المادة رقم /9/ من هذا القرار:

  • أن يكون الفرد مقيم بصفة دائمة في المملكة العربية السعودية.
  • أن يجيد التحدث باللغة العربية.
  • أن يكون قد بلغ سن الرشد وهي 18 عاما حسب التعاليم الشرعية السارية في المملكة.
  • ألا يكون معتوهاً.
  • ألا يكون مجنوناً.
  • أن يمتلك الإقامة الدائمة العادية والتي يتم منحها بموجب الأحكام الشرعية للنظام الداخلي في المملكة.
  • أن يكون من أصحاب الذمم الصافية والأخلاق الحميدة والسمعة الطيبة.
  • أن يكون سجله الجنائي خالي من الجرائم والمخالفات الأخلاقية بحيثُ يثبت حسن سلوكه.
  • أن يبرز الأوراق القانونية والتي تثبت حصوله على أرزاقه بالطرق الشرعية.
  • أن ينسلخ عن الجنسيات السابقة بموجب تصريحات رسمية.

اقرأ أيضا: عروض قطار الحرمين اليوم الوطني السعودية 92 لعام 1445

شروط الحصول على الجنسية السعودية 1445

طريقة التقديم على الجنسية السعودية 2022

طريقة التقديم على الجنسية السعودية 2022، يتم استقبال طلبات التقديم على الجنسية السعودي في فروع وزارة الداخلية مع إحضار جميع الأوراق الثبوتية والبيانات المطلوبة للتقديم. كما ويمكن تقديم الطلب بشكل إلكتروني من خلال المنصة الوطنية الموحدة عبر الخطوات التالية:

  • أولا توجه مباشرة إلى خدمة (تقديم طلب على قضية) من خلال الضغط هنا.
  • ثم اضغط على (ابدأ الخدمة).
  • وبعد ذلك حدد نوع الهوية (هوية مقيم)، ثم أدخل رقم الهوية وكلمة المرور واضغط على (دخول).
  • ومن ثم أدخل البيانات المطلوبة واضغط على (قدم الطلب).
  • احفظ رقم الطلب لمراجعته لاحقا.

أهمية شروط الحصول على الجنسية السعودية

أهمية شروط الحصول على الجنسية السعودية، تكمن أهمية شروط الحصول على الجنسية العربية السعودية في تحديد الهوية الوطنية والانتماء القومي. حيثُ تسعى المملكة إلى وضع الأنظمة التي تصب في مصلحة السعودية والشعب السعودي ويحقق الرؤية المستقبلية الخاصة بالمملكة. وفيما يلي أهمية هذه الشروط في النظام الداخلي للملكة:

  • تنظم هذه الشروط عملية من الجنسية في المملكة العربية السعودية بما يقتضي بتجنيس المواطنين الأكثر جودة وكفاءة.
  • يساهم المواطنون المجنسون بموجب هذه الشروط في دفع العجلة الاقتصادية للمملكة من خلال مشاركتهم في القطاعات الخاصة والعامة.
  • تلعب هذه الشروط دوراً هاما في إثراء القدرات والخبرات الوطنية من خلال استقطاب الكفاءات العلمية والخبيرة للتجنيس والإقامة في المملكة والعمل فيها.
  • تعمل هذه الشروط على تسيير أمور المواطنين السعوديين الذي تضم عائلاتهم أفراد أجانب وتساعدهم في تحصيل الجنسية العربية السعودية لهم.

شروط نظام الجنسية العربية السعودية

شروط نظام الجنسية العربية السعودية، الشروط الصادرة في نظام الجنسية السعودية هي سارية المفعول منذ تاريخ الإعلان عنها في عام 1372 هجري. كما وتعتبر التعديلات الجديدة على المواد (7 و8 و9 و12 و14 و16 و17 و21 و22 و26 و27) سارية المفعول أيضا اعتبارا من تاريخ إجراء التعديل على كل منها. كما ويحق لرئاسة مجلس الوزراء التوصية بإسقاط الجنسية عن المواطنين المجنسين بموجب هذه الشروط وذلك في حال رأت إدارة المجلس أنَّهم من غير المستحقين للجنسية أو في حال بدرت منهم أفعال تنافي الشروط الواردة في عقد التجنيس على أن يتم النظر في ملفهم من قبل الإدارة الملكية والبت بأمر ملف الجنسية الخاص بهم بموجب قرار ملكي.

والجدير بالذكر هنا أن إسقاط الجنسية عن أحد المواطنين لا يؤدي إلى إسقاط الجنسية عن المواطنين الذين تم تجنيسهم بالتبعية إلى الجنسية الملغاة (وذلك بموجب أحكام المادة رقم 11 من اللائحة التنفيذية لنظام التجنيس).وذلك في حال ثبت أن المواطنين المجنسين بالتبعية هم من أصحاب السمعة الطيبة والسيرة الحسنة ولم تبدر منهم الأفعال المنافية للأخلاق والقيم العامة في المملكة.

إليك أيضا: المستندات المطلوبة لإثبات استقلالية المسكن حساب المواطن ca.gov.sa في السعودية

تفاصيل الحصول على الجنسية العربية السعودية

تفاصيل الحصول على الجنسية العربية السعودية، يتم الحصول على هذه الجنسية بموجب قرار نهائي صادر عن وزير الداخلية السعودي. وإليكم في ما يلي أهم الأحكام التفصيلية الواردة في نظام الجنسية العربية السعودية:

  • يحق للإدارة الملكية متى أرادت أن تصدر قرار بسلخ الجنسية عن أحد الأفراد المتجنسين بالولادة أو المتجنسين بموجب أحكام نظام التجنيس وذلك في حال رأت أنَّهم يقدمون خدمات معينة لدول ثانية على حرب مع المملكة. أو في حال رأت أنَّهم يشوهون صورة المملكة أو من غير المرغوبين في البلاد.
  • يمكن للمطلقة التي انسلخت عن جنسيتها السعودية بموجب تبعيتها لجنسية زوجها الأجنبي أن تقدم طلبا لاسترداد الجنسية بعد انتهاء العلاقة الزوجية وتعود للسكن في المملكة.
  • يحق للأرملة التي كانت متزوجة من رجل أجنبي استرداد جنسيتها السعودية والتي خلعت عنها بعد تبعيتها لجنسية زوجها.
  • يحق للأولاد المولودين لأم سعودية وأب أجنبي المطالبة بالجنسية بعد بلوغهم سن الرشد شرط التخلي عن جنسية الأب الأجنبي.
  • يتم سلخ الجنسية السعودية عن أي مواطن ثبت أنه يقدم خدمات في القوات العسكرية التابعة لدولة أخرى غير المملكة العربية السعودية.
  • يتم تبليغ جميع المواطنين قبل سلخ جنسيتهم بموجب قرار ملكي يوصيهم بالتوقف عن الأعمال المخالفة ويمنحون مهلة ثلاث أشهر لاتباع التوصيات الملكية قل إصدار القرار بشكل رسمي.

شروط الحصول على الجنسية السعودية للمواليد أبناء السعوديين

الشروط الواجبة للحصول على الجنسية السعودية للمواليد أبناء السعوديين، فيما يلي الشرطان الأساسيين اللذان تمنح الجنسية بموجبهما للأبناء المولودين حديثاً:

  • يمنح المولودون داخل السعودية أو خارجها لأب سعودي الجنسية العربية السعودية فور ولادتهم.
  • يمنح المولودون داخل أو خارج السعودية لأم سعودية وأب مجهولة جنسيته أو لا جنسية له الجنسية العربية السعودية فور ولادتهم أيضا.

شروط الحصول على الجنسية السعودية للأجانب

شروط الحصول على الجنسية السعودية للأجانب، فيما يلي الشروط الواجب توافرها في الأجانب (والأجانب حسب نظام التجنيس هم الأفراد غير السعوديين) للحصول على الجنسية:

  • أن يكون قد دخل إلى المملكة بالطرق الشرعية ومعه جواز سفر يمكنه من العودة إلى بلاده بدون أي قيود أو ضوابط.
  • أن يكون قد أتم عشر سنوات متتالية من الإقامة في المملكة بموجب إقامة مرخصة من قبل وزارة الداخلية.
  • أن يتقن اللغة الرسمية في البلاد وهي اللغة العربية.
  • أن يكون من أصحاب السيرة الطيبة والسلوك المتعقل.
  • ألا يكون من أصحاب الجنايات السابقة.
  • الأطفال الأجانب المولودون لأم سعودية وأب أجنبي يحق لهم التقدم للحصول على الجنسية السعودية بعد بلوغهم سن الرشد (يقتضي ذلك انسلاخهم عن جنسية الأب الأجنبي).

آلية تقديم طلب منح الجنسية من وزارة الداخلية

آلية تقديم طلب منح الجنسية من وزارة الداخلية، ينم تقديم طلب منح الجنسية من قلب طالب الجنسية أو ممثله الشرعي في المملكة إلى وكالة وزارة الداخلية للأحكام المدنية بيتم البحث في أمرها. ومن ثم يتم تشكيل لجنة مؤقتة من ثلاثة أعضاء من المرتبة الثامنة أو أعلى أحدهم مؤهل بشكل نظامي لتتولى مهام التحقق من ملف الجنسية وتحقيق صاحب الملف للشروط الواردة في النظام بشكل شرعي وقانوني. والتحري في أمر المتقدم للتأكد من أهليته في الحصول على الجنسية ومن ثم توصي هذه اللجنة بحفظ وتأجيل الطلب أو بالاستمرار في ملف الطلب ويتم إرساله إلى لجنة التجنيس لتصدر منها التوصية النهائية والتي تعرض على وزير الداخلية ليوافق على قرار منح الجنسية للمقدم صاحب الطلب. وتستعرض هذه الآلية حوالي ستة أشهر تقريبا من تقديم الطلب وحتى حصول المقدم على الجنسية.

قد يعجبك أيضا: شروط سفر المواطنين إلى خارج المملكة حسب المديرية العامة للجوازات السعودية

إجراءات لجنة التجنيس ودراسة الطلبات في المملكة العربية السعودية

إجراءات لجنة التجنيس ودراسة الطلبات في المملكة العربية السعودية، تعمل لجنة التجنيس ودراسة الطلبات في المملكة على حساب مجموع النقاط الخاصة بالمتقدمين إلى طلب الحصول على الجنسية. من خلال نظام النقاط والذي يعتمد على ثلاث بنود أساسية تشكل ما مجموعة (33) نقطة. حيثُ توصي اللجنة باستمرار الطلب وعرضه على وزير الخارجية في حال حصل المتقدم على مجموع نقاط لا يقل عن (23) نقطة. وفيما يلي إجراءات لجنة التجنيس ودراسة الطلبات لمنح النقاط للمتقدمين:

  • يمنح المتقدم 10 نقاط عن الإقامة في المملكة لمدة عشر سنوات متتالية أو أكثر.
  • يتم تقييم مهنة المتقدم بحسب الاحتياجات الحالية للمملكة بحيث يمنح الحاصلون على شهادة الدكتوراه في الطلب أو الهندسة (13) نقطة. وشهادات الدكتواره الأخرى (10) نقاط. والماجستير (8) نقاط. والبكالوريوس (5) نقاط. (يستفاد المتقدم من شهادة واحدة فقط وهي أعلى شهادة).
  • يتم تقييم الروابط الأسرية التي تجمع المتقدم صاحب الطلب بالمواطنين السعوديين بحيثُ يحصل عل (3) نقاط إذا كان الأب سعوديا. ونقطتين عن الأم إذا كانت الأم سعودية. أو(3) نقاط إذا كانت الأم لأب سعودي. ونقطة واحدة إذا كان متزوجاً من سعودية. أو نقطتين إذا كانت الزوجة لأب سعودي. كما ويمنح المتقدم نقطة واحدة في حال كان له ولد أو أخ سعودي أو نقطتين إذا كان مجموع إخوته وأولاده السعوديين أكثر من اثنين.
إجراءات لجنة التجنيس ودراسة الطلبات في المملكة العربية السعودية
إجراءات لجنة التجنيس ودراسة الطلبات في المملكة العربية السعودية

 

شروط الحصول على الجنسية السعودية، في هذا المقال كافة شروط الحصول على الجنسية العربية السعودية. وطريقة تقديم طلب تجنيس من وزارة الداخلية في المملكة. وآلية منح الجنسية السعودية للعرب والأجانب. وذلك حسب ما جاء في الأحكام الصادرة عن مجلس الوزراء في قرار نظام الجنسية العربية السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *