شروط الدعم السكني للنساء للمطلقات والأرامل وغير المتزوجات 1445

شروط الدعم السكني للنساء التي يبحث عنها نساء المملكة العربية السعودية حيث إن هؤلاء النساء يرغبن بالتقدم للحصول على الدعم السكني الحكومي عبر وزارة الإسكان. فلقد أعلنت الأخيرة عن فتح باب التسجيل للمساعدة الإسكانية بالتعاون مع صندوق التنمية العقارية ومنصة سكني الإلكترونية. فأتاحت الوزارة بهذا الفرص لهؤلاء النسوة المستضعفات والمطلقات والأرامل بهدف نيل المساعدة باعتبارهن من الفئة المحتاجة كون هؤلاء النسوة قد لا يتمكن من بناء منزل نتيجة عدم وجود أزواج يعولهنّ. ونحن عبر مقالتنا هذه سنتطرق لفكرة شروط الدعم السكني للنساء للمطلقات والأرامل وغير المتزوجات ومجموعة من الأمور المهمة الأخرى فابقوا معنا.

شروط الدعم السكني للنساء

يعد برنامج المساعدة على الإسكان أحد أكبر البرامج في المملكة العربية السعودية. وهو تابع لوزارة الإسكان وبالتالي يحدد المتطلبات التي يجب أن تفي بها النساء من المطلقات والأرامل وغير المتزوجات ليكنّ مؤهلات للحصول على المساعدة. ومن شروط الدعم السكني للنساء:

  • يجب ألا تمتلك هذه المرأة المنزل الذي تعيش فيه أو أي عقار سكني.
  • لم تتلق مساعدة إسكانية من قبل.
  • مقيمةٌ في المملكة العربية السعودية.
  • ويجب أن تكون مواطنةً سعودية.
  • لكي تكون مؤهلةً للحصول على مساعدة الإسكان، يجب ألا يكون لديها أشياء ثمينة أو أموال كبيرة.

شروط الدعم السكني للنساء المطلقات

وضعت وزارة الإسكان عددًا من الشروط “شروط الدعم السكني للنساء المطلقات” لتسجيل المطلقة للمساعدة الإسكانية، حيث يمكن لأي مطلقة سعودية التسجيل في نظام المساعدة الإسكانية لتلقي المساعدة والاحتياجات التي تقدمها وزارة الإسكان. ومن الشروط الواردة في قائمة الشروط الجديدة لصندوق التنمية والوزارة التالي:

  • ألا يكون للمطلقة مسكن مسجل باسمها.
  • ومن ثم أن تكون المرأة سعودية الجنسية.
  • لم تحصل على إعانة الإسكان مطلقًا.
  • كما يجب أن تكون المطلقة مقيمةً إقامةً دائمةً في المملكة العربية السعودية.
  • كما يتحتم على المطلقة ألا تمتلك عقاراً باسمها.
شروط الدعم السكني للنساء للمطلقات والأرامل وغير المتزوجات 1445
شروط الدعم السكني للنساء

شاهد أيضًا: شروط الإعفاء من سداد أقساط الوحدة السكنية وآلية تأجيل السداد عبر موقع سكني

شروط الدعم السكني للنساء الأرامل

وضعت وزارة الإسكان مجموعة شروط الدعم السكني للنساء للمطلقات والأرامل الراغبات في المطالبة ببدل السكن من صندوق التنمية. هؤلاء النساء اللاتي ليس لديهن دخل كاف لإعالة أنفسهن. وتشمل هذه الشروط “شروط الدعم السكني للنساء الأرامل”:

  • أن تكون الأرملة سعودية.
  • أن يكون مقيمًا إقامةً دائمةً في المملكة العربية السعودية.
  • ليس للأرملة شقة باسمها.
  • كما ينبغي ألا تكون الأرملة قد استفادت من برنامج الدعم السكني سابقًا.
  • كما يشترط ألا تكون لهذه الأرملة ملكية عقارية لأبنية أو أرض.

اقرأ أيضًا: كم باقي على حساب المواطن متى ينزل حساب المواطن

شروط الدعم السكني للنساء غير المتزوجات

من أكثر القضايا التي تتساءل عنها العازبات والتي تخص برنامج الدعم السكني هي الاستفسار عما إن كانت المرأة العزباء مؤهلةً للحصول على سكن. وحتى الآن خصص بدل السكن للأسر، مما يتطلب أن تكون المرأة فردًا في أسرة، أي أن طلبها غير مقبول إن كانت وحدها، وبالتالي لا يحق للنساء الأخريات الحصول عليه.

شاهد أيضًا:شروط سفر المواطنين إلى خارج المملكة حسب المديرية العامة للجوازات السعودية.

هل المتزوجة تستحق الدعم السكني

بعد أن أجبنا عن شروط الدعم السكني للنساء المطلقات والأرامل وغير المتزوجات، يسعى برنامج مساعدة الإسكان جاهدًا للاستجابة لجميع الطلبات المقدمة إلى البرامج. وبالتالي، وضح برنامج سكني أنه في حالة واحدة يمكن للزوجة الحصول على بدل سكن إذا رفض الزوج النفقة، مع العلم أنه يجب على الزوج أولاً التقدم بطلب للحصول على النفقة، فإذا تمت الموافقة على الطلب، يمكنه التخلي عنه للزوجة. يلغى الطلب إلكترونيًا من خلال بوابة الدعم السكني.

الأوراق والمستندات المطلوبة للحصول على الدعم السكني للنساء

بعد إيضاح كافة شروط الدعم السكني للنساء للمطلقات والأرامل وغير المتزوجات، يوجد مجموعة من الأوراق والمستندات المطلوبة للحصول على الدعم السكني. ومنها:

  • لا يكتمل التسجيل دون إيصال ورقي يؤكد استحقاق مقدمة الطلب لمخصص الإسكان، حيث يجب على مقدمة الطلب في وقت التسجيل تقديم المستندات لإكمال عملية التسجيل وتلقي المساعدة من الوزارة. وذلك لكي تكون مؤهلةً للحصول على المخصصات، لذا يجب أن تقدم هذه الثبوتيات الورقية من قبل صاحب العمل مع بيان الدخل الشهري للمرأة التي ترغب في الحصول عليها.
  • كما يجب تقديم سجل الأسرة وعدد أفراد الأسرة والدخل الشهري لكل شخص يمكنه كسب الدخل عند طلب الدعم السكني.
  • يجب على المرأة اليتيمة تقديم المستندات الثبوتية لإثبات ذلك.
  • كما لا تعتبر عملية التسجيل مكتملة دون أي دليل ورقي على أن مقدم الطلب مؤهل للحصول على المساعدة الإسكانية. حيث يجب تقديم هذه المستندات عند التسجيل من أجل استكمال عملية التسجيل والحصول على دعم يوضح الدخل الشهري الذي تقدمه الوزارة.
  • كما يتحتم تقديم أوراق بنكية تبين الدخل الشهري من جهة العمل للمرأة الراغبة بالحصول على الدعم.
  • ويجب على المرأة الراغبة في الحصول على المساعدة إحضار دفتر العائلة وعدد أفراد الأسرة والدخل الشهري لكل عامل سليم جسديًا، وإذا كانت المتقدمة يتيمةً فعلبها إحضار وثيقة المساعدة.

خطوات التسجيل في منصة سكني للحصول على الدعم السكني

بسطت وزارة الإسكان خطوات التسجيل عبر منصة سكني الإلكترونية لمن يرغب في التسجيل والحصول على المساعدة السكنية. حيث يمكن تقديم الطلب وفق الخطوات التالية:

  1. ادخل إلى موقع منصة سكني الإلكتروني الرسمي من هنــــا.
  2. ثم ادخل الاسم الذي تريد استخدامه للمساعدة في الإسكان.
  3. ثم أدخل رقم معرف المتصل.
  4. ومن ثم تأكد من إدخال الأرقام بشكل صحيح.
  5. اكتب المعلومات اللازمة في المكان المناسب وبشكل صحيح.
  6. اكتب تواريخ جميع أفراد الأسرة.
  7. انقر على كلمة “تأكيد الطلب”.
شروط الدعم السكني للنساء
شروط الدعم السكني للنساء

اقرأ أيضًا:كيف اعرف بلاغ الهروب برقم الإقامة في السعودية عبر أبشر.

حاسبة الدعم السكني

وضع برنامج المساعدة على الإسكان آلية إلكترونية لحساب قيمة المساعدة الإسكانية وهي:

  • أدخل إلى موقع سكني.
  • بعد ذلك، انقر على أيقونة حاسبة الدعم السكني.
  • أدخل قيمة التمويل وعدد أفراد الأسرة ومدة التمويل.
  • بعد ذلك حدد قيمة الراتب الشهري.
  • ثم انقر على أيقونة الإخلاء من المسؤولية.
  • ثم انقر على حساب.

شاهد أيضًا: برنامج الإسكان السعودي سكني ويكبيديا

طرق التواصل مع برنامج الدعم السكني والأرقام المجانية

يمكن الاتصال بمركز مساعدة الإسكان الذي فعل لتلقي مكالمات ورسائل من المواطنين المسجلين في البرنامج، حيث يتجاوز يوم العمل الرسمي ثماني ساعات، فيستقبل شكاوى المواطنين واعتراضاتهم. وذلك في الساعة 8 صباحًا إلى الساعة 2 مساءً، ما عدا الجمعة والسبت. ويمكن الاتصال بالرقم المجاني 199099 أو عن طريق رقم خدمة العملاء المجاني +966 114569999 أو عن طريق الرقم البريدي 68222. يمكنكم التواصل مع خدمة العملاء عبر الموقع الرسمي لوزارة الإسكان الإلكتروني والمرافق العامة.

رابط الدعم السكني للنساء للمطلقات والأرامل وغير المتزوجات

إحدى الخدمات التي تهم العديد من السعوديين هي خدمة سكني التي تقدم الدعم السكني للنساء للمطلقات والأرامل وغير المتزوجات، والتي تقدم الدعم للأسر المحتاجة. لذلك، تقدم وزارة الإسكان بوابة إسكان حيث يمكن تقديم الطلبات. ولقد أكد صندوق تنمية الإسكان أن المساعدة الإسكانية ما زالت متوفرة ولم تتوقف، مما يبرز استمرار المساعدة لمن يحتاجها. ويوجد 5 باقات يمكن للمواطن اختيار إحداها والاشتراك فيها. فلقد وفرت منحةً غير قابلة للاسترداد بقيمة 100،000 ﷼ سعودي لمتلقي المساعدة السكنية وأكد صندوق التنمية العقارية أن المساعدة السكنية ستستمر.

بعد حديثنا في هذه المقالة عن شروط الدعم السكني للنساء للمطلقات والأرامل وغير المتزوجات 1445 والذي اهتمت منصة سكني بتوفير سكنٍ إنساني ملائم لهذه الفئة الضعيفة من المجتمع. وصلنا إلى نهاية مقالنا هذا الذي زودناكم من خلاله بشرح شروط الدعم السكني للنساء للمطلقات والأرامل وغير المتزوجات كل على حدة. نأمل أن يكون مقالنا قد قدم لكم كل فائدة مرجوة ولا تنسوا دعمنا بنشر الخبر عبر وسائل التواصل الاجتماعي في حال أعجبتكم المعلومة ودمتم بألف خير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *