شروط الحصول على معاش الشؤون للطالب المتزوج في الكويت 2023

شروط معاش الشؤون للطالب المتزوج الكويت حددتها وزارة الشؤون الاجتماعية الكويتية لمنح مساعدة مادية تسمى بالراتب التقاعدي لفئات معينة من الطلاب المتزوجين المحققين للشروط الموضوعة من قبلها، مع العلم أن هذه المساعدة المالية تستمر بعد تخرج الطالب بعام كامل أو حتى يلتحق بوظيفة ما بشرط تسجيله ليحصل على عمل في الهيئة العامة للقوى العاملة في الكويت، أو ديوان الخدمة المدنية، لذلك سنقدم لكم عبر خليجي مقالنا التالي، الذي سنتعرف فيه عن أهم الشروط الواجب تحقيقها لينال الطالب الكويتي المتزوج راتبًا تقاعديًا، كذلك سنوضح قيمة المعاش، مسلطين الضوء على طرق التواصل مع وزارة الشؤون الاجتماعية، فلنتابع معًا.

شروط معاش الشؤون للطالب المتزوج الكويت

هنالك مجموعة من الشروط حددتها وزارة الشؤون الاجتماعية في دولة الكويت يتوجب على الطلاب المتزوجين تحقيقها للحصول على المساعدة المالية. وهده الشروط هي ما يلي:

  • يجب أن يكون الطالب المتزوج حاصلًا على الجنسية الكويتية وقاطنًا في الكويت بشكل دائم.
  • كما ينبغي ألا يكون الطالب المتزوج موظفًا في أي جهة مهما كانت.
  • كذلك يتوجب تأكيد الطالب المتزوج لدراسته في الجامعات المعتمدة في الكويت بعد حصوله على مؤهل الثانوية العامة أو ما يعادلها.
  • ضرورة تسجيل الطالب المتزوج في الجامعة على نفقته الخاصة.
  • ثم يشترط ألا يكون للطالب المتزوج أي دخل مادي من راتب أو مساعدة مادية من جهات حكومية، أو له دخل، لكنه أقل من قيمة مبلغ المساعدة.
  • كما يشترط امتلاك الطالب المتزوج لهوية فعالة أي سارية الصلاحية.

اقرأ أيضًا: معاش دكتور الجامعة في الكويت

اقرأ أيضًا: موعد تحويل الرواتب بيت التمويل الكويتي.

ما هو معاش الطالب الكويتي المتزوج

بناءً على ما أقره المرسوم رقم 23 الصادر في عام 2013م، حول استحقاق المساعدات العامة للكويتيين فإن قيمة معاش الطالب الكويتي المتزوج يبلغ حوالي 559 دينار كويتي.

اقرأ أيضًا: رقم الديوان الملكي للمساعدات المجاني الموحد.

طرق التواصل مع وزارة الشّؤون الاجتماعيّة في دولة الكُويت

قدمت وزارة الشؤون الكويتية عدة طرق لإمكانية التواصل معها والاستفسار عن معاش الشؤون للطالب المتزوج الكويت، أو من أجل تقديم شكوى ما، وهذه الطرق هي ما يلي:

رقم الهاتف  +965 22480000.
كذلك البريد الإلكتروني  [email protected].

مع العلم أن دوام الوزارة يبدأ من الساعة التاسعة صباحًا، حتى الساعة الواحدة ظهرًا.

اقرأ أيضًا: التقديم على قرض إمكان لمستفيدي الضمان الاجتماعي 

في الختام نكون قدمنا لكم مقال هام ومفيد حول شروط معاش الشؤون للطالب المتزوج الكويت، وما هي قيمة هذا المعاش. ذاكرين لكم طرق التواصل مع وزارة الشؤون الاجتماعية، للتواصل معها عند الرغبة بالاستفسار أو تقديم شكوى عن موضوع ما.

أسئلة شائعة

  • كم اعانة الطالب الكويتي في الكويت؟

    حوالي 600 دينار كويتي.

  • من يستحق راتب الشئون الاجتماعية؟

    المواطن العاجز عن العمل الغير المتزوج والذي تجاوز 18 من عمره، وثبت بتقرير من الجهة الطبية المختصة أنه غير قادر على العمل بسبب مرض أو إعاقة. وليس له عائل مقتدر أو مصدر دخل كاف للعيش.