شروط منح الجنسية السعودية للاجانب 2023 القرارات الجديدة

شروط منح الجنسية السعودية للاجانب القرارات الجديدة، يرغب المواطنون في التعرف على أخر المستجدات التي تتعلق بمنح الجنسية السعودية، حيث صدرت بعض القرارات الجديدة وتم نشرها من قبل الجريدة الرسمية جريدة أم القرى التي تتخصص في نشر الأوامر والقرارات الملكية وقوانين الحكومة. ومن خلال سطور مقالتنا اليوم على خليجي سنسلط الضوء على شروط منح الجنسية السعودية للاجانب، كما سنتحدث عن شروط التجنيس في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: حقيقة اعتقال وزير الداخلية السعودي

القرارات الجديدة حول شروط منح الجنسية السعودية للاجانب 

نشرت جريدة “أم القرى” الرسمية السعودية المسؤولة عن نشر الأوامر الملكية وقوانين الحكومة، أمس الجمعة 17 مارس 2023، قرارًا صادرًا عن وزارة الداخلية، يبدأ العمل به بدءًا من تاريخ نشره، وهو يتعلق بتعديل نظام منح الجنسية. وجاء 
نص القرار على حذف المادة 28 من اللائحة التنفيذية والمتعلقة بمنح الجنسية السعودية، والتي تتضمن ما يلي: “يصدر وزير الداخلية القرارات اللازمة لمنح الجنسية بموجب المادة الثامنة من النظام”.
كما أن هيئة الخبراء في مجلس الوزراء السعودي، قد صرحت عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، في شهر يناير الماضي، عن تعديل المادة الثامنة من نظام الجنسية السعودية، بموجب مرسوم ملكي رقم (م/88) وتاريخ 1445/6/11هـ، بوضع عبارة (بأمر من رئيس مجلس الوزراء بناءً على اقتراح وزير الداخلية) مكان عبارة (بقرار من وزير الداخلية)”.
والنص الكامل للمادة الثامنة قبل التعديل يتضمن (يجوز منح الجنسية العربية السعودية بقرار من وزير الداخلية لمن ولد داخل المملكة العربية السعودية من أب أجنبي وأم سعودية إذا توفرت الشروط التالية، والتي سنعرضها في الفقرة التالية.

اقرأ أيضًا: نص قرار مجلس الوزراء بتعديل المادة 8 من نظام الجنسية السعودية

شروط منح الجنسية السعودية للاجانب

نلخص شروط منح الجنسية السعودية  للاجانب الواردة ضمن القرارات الجديدة:

  • عند بلوغه سن الرشد يجب أن يحمل صفة الإقامة الدائمة في المملكة العربية السعودية.
  • كما يجب أن يكون حسن السيرة والسلوك ولم يحكم عليه من قبل بأي حكم جنائي أو بعقوبة سجن لجريمة أخلاقية وذلك لمدة تزيد عن 6 شهور.
  •  كذلك يجب أن يتقن اللغة العربية.
  • كما يجب أن يقدم في السنة التالية لبلوغه سن الرشد طلب يتضمن منحه الجنسية العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: متى يفتح باب التجنيس في السعودية

شروط منح الجنسية السعودية للاجانب  القرارات الجديدة
شروط منح الجنسية السعودية للاجانب

تجنيس الكفاءات في السعودية

بالإضافة إلى شروط منح الجنسية السعودية الجديدة جاء في المادة السابعة من نظام الجنسية، “يكون سعوديًّا من ولد داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها لأب سعودي، أو لأم سعودية، وأب مجهول الجنسية أو لا جنسية له أو ولد داخل المملكة لأبوين مجهولين، ويعتبر اللقيط في المملكة مولودًا فيها ما لم يثبت العكس”.
وتعمل الرياض على فتح باب تجنيس “الكفاءات الشرعية، والطبية، والعلمية، والثقافية، والرياضية، والتقنية، بما يسهم في تعزيز عجلة التنمية، ويعود بالنفع على الوطن في المجالات المختلفة، تماشيًّا مع رؤية 2030 الهادفة إلى تعزيز البيئة الجاذبة التي يمكن من خلالها استثمار الكفاءات البشرية واستقطاب المميزين والمبدعين”.

اقرأ أيضًا: شروط الحصول على الجنسية السعودية 

شروط منح الجنسية السعودية للاجانب  القرارات الجديدة
شروط منح الجنسية السعودية

كيفية تقديم طلب تجنيس في السعودية

يمكن تقديم طلب تجنيس في السعودية باتباع الخطوات التالية:

  1. سجل الدخول إلى منصة ابشر.
  2. ثم اضغط على زر “خدماتي” من القائمة المنسدلة.
  3. بعد ذلك حدد خدمة “حجز موعد” من قائمة الخيارات.
  4. ثم اضغط على زر إدارة الأحوال المدنية الأقرب لك.
  5. بعد ذلك حدد سبب الحجز “تقديم طلب التجنيس”.
  6. ثم ارفع المستندات المطلوبة، وهي:
    • تسجيل طلب الجنسية الوارد.
    • تضمين رقم التسجيل وتاريخ طلب الجنسية في هذه الوثيقة الرسمية.
    • ملء طلب الجنسية السعودية.

اقرأ أيضًا: شروط تجنيس زوجة المواطن السعودي

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالتنا هذه حيث تعرفنا على شروط منح الجنسية السعودية للاجانب  القرارات الجديدة. كما تعرفنا على أهم المهن التي تطلبها المملكة العربية السعودية، وهنا تجدر الإشارة إلى أن الحكومة السعودية تعمل على تجنيس وتسهيل الطريق أمام الكفاءات العلمية والمهن التي تحتاجها بهدف جذبها إلى دولتهم.

الأسئلة الشائعة

هل يتم تجنيس من هو مواليد السعودية؟

نعم يتم تجنيس الطفل إذا كان من أم سعودية أو أب سعودي، أو في حال ولد الطفل في المملكة العربية السعودية ولو كان لأبوين مجهولين.

متى يتم تجنيس زوجة المواطن السعودي؟

بعد مرور خمسة أعوام على الزواج

ما هي شروط تجنيس زوجة المواطن السعودي؟

أن تتخلى عن جنسيتها الأصلية أمام كاتب العدل أو القاضي.