شروط وجوب صيام رمضان حسب السنة الشريفة

شروط وجوب صيام رمضان حسب السنة الشريفة لا بد من التعرف إليها والتذكير بها وذلك مع اقتراب بدء أفضل أشهر السنة الهجرية، وأكثرها رحمة. حيث يعتبر شهر رمضان المبارك شهر التقرب من الله عز وجل، والتوبة والدعاء بالمغفرة. بالإضافة لأنه شهر الحسنات، وتكاثر الأجر، ففيه تتضاعف الحسنات بإذنه تعالى. لذلك سنتذكر فيما يلي من خلال منصة خليجي شروط وجوب صيام رمضان حسب السنة الشريفة، بالإضافة إلى شروط صحة صيام شهر رمضان لذلك تابع معنا.

شروط وجوب صيام رمضان حسب السنة الشريفة

تتمثل شروط وجوب صيام رمضان حسب السنة الشريفة بما يلي:

  • الإسلام.
  • البلوغ.
  • العقل.
  • التمييز.
  • الصحة.
  • الإقامة.

شاهد أيضًا: دعاء آخر جمعة في شعبان واستقبال رمضان “مستحب”

الإسلام شرط وجوب صيام رمضان

الإسلام أول شروط وجوب صيام رمضان، حيث يفرض الدين الإسلامي الصيام على المسلمين ودليل ذلك قوله تعالى: يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون.

البلوغ من شروط وجوب صيام رمضان

ثاني شروط وجوب صيام رمضان هو البلوغ، حيث يشترط في الإسلام وصول الفرد إلى حد التكليف بالأحكام الشرعية، وبذلك يعتبر البلوغ إحدى شروط وجوب الصوم، ولكنه ليس شرطًا لصحة الصوم لأن صوم الأطفال يعتبر صحيحًا، وذلك دون وصولهم لحد البلوغ.

العقل شرط وجوب الصيام حسب السنة الشريفة

العقل أيضًا من شروط وجوب الصيام، حيث يعتبر العقل من أهم شروط الصوم، وذلك من أجل فهم خطاب الشرع. فلا تكليف في الإسلام لمن لا يعقل خطاب الشرع. حيث أن المجنون لا يصوم ولا يصح أيضًا الصوم في حال الجنون فالجنون مبطلًا للصوم.

التمييز شرط وجوب صيام رمضان

يشترط أيضًا وجوب صيام رمضان على التمييز، ومعنى ذلك أن يكون بمقدور الصائم التمييز وهذا ما يخص الأطفال دون عمر البلوغ.

الصحة شرط وجوب الصيام حسب السنة الشريفة

تعتبر الصحة شرطًا لوجوب صيام رمضان، ويكون ذلك بانتفاء وجود الأمراض التي تعيق الصوم وذلك لا يشمل كل الأمراض بل يعني بعض الأمراض التي لا يوافقها الصوم بل يزيدها خطرًا فإن بذلم يؤذي الإنسان نفسه في حين قال الله تعالى: ولا تلقوا بأيديكم غلى التهلكة. حيث حرم تعالى على الإنسان إيذاء نفسه.

الإقامة شرط وجوب صيام رمضان

آخر شروط وجوب صيام رمضان هو الإقامة، والمقصود بذلك عدم السفر، حيث كان المسافر سفرا شاقا يباح إفطاره، كما يعتبر أيضًا خيارا له فإن شاء صام وإن شاء أفطر وذلك بسبب مشقة السفر قديما ودليل ذلك قوله تعالى: فمن كان منكم مريضًا أو على سفر فعدة من أيام أخر. بحيث يجوز إفطار المسافر وبعد ذلك قضاء الأيام التي أفطرها.

شروط وجوب صيام رمضان حسب السنة الشريفة
شروط وجوب صيام رمضان حسب السنة الشريفة

شاهد أيضًا: دعاء اخر جمعة من شعبان اللهم بلغنا رمضان 2023 مكتوب

شروط صحة صيام رمضان

توجد بعض الشروط التي تجعل صيام الفرد صحيحا، بحيث يعتبر إنتفاء وجود هذه الشروط مبطلا للصيام وإنتفاء لصحته فإن الصحة والبطلان في علم أصول الفقه الإسلامي هي من صفات المكلف، بالإضافة لذلك فإن العبادات توصف بالصحة عند استيفاء الشروط وبالتالي تكون شروط صحة الصيام وفق ما يلي:

  • الإسلام.
  • كذلك العقل.
  • أيضًا التمييز.
  • الطهارة من الحيض أو النفاس.
  • العلم بالوقت الذي يقبل فيه الصوم أي لايجوز الصيام في أيام العيد.
  • ومن ثم النية حيث قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم من لم يبيت الصيام من الليل فلا صيام له.
شروط صحة صيام رمضان
شروط صحة صيام رمضان

الأسئلة الشائعة

ما الدليل على فرضية الصوم من الحديث الشريف؟

دليل ذلك الحديث الشريف: عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة ويقول الصيام: أي رب منعته الصيام والشهوات بالنهار فشفعني فيه ويقول القرآن: منعته النوم بالليل فشفعني فيه فيشفعان.

هل الصيام واجب على غير البالغ؟

لا يجب الصيام على الأطفال غير البالغين لكن يجب على الأهل أمر الأطفال بالصيام في حال كان الطفل يستطيع وذلك من أجل أن يعتاد على الصيام.

هل الطهارة شرط من شروط الصيام؟

الطهارة ليست شرطا لصحة الصوم ولكن ليس في كل الحالات فالجنابة مثلا لا تأثير لها على الصيام وبالتالي صوم الجنب صحيحا في الصباح ويستطيع بعدها الاغتسال أما في حال النفاس أو الحيض فيتوجب الطهارة منهما.

 

وبهذا نصل إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله إلى شروط وجوب صيام رمضان حسب السنة الشريفة بالإضافة إلى شروط صحة صيام شهر رمضان المبارك أعانكم الله بإذنه على صيامه وقيامه.