صراع بين ابناء ملك البحرين على النفوذ وتحركات استخباراتية.. تفاصيل الخبر

صراع بين ابناء ملك البحرين على النفوذ هل عاد من جديد؟ إذ ظهرت المنافسة بين أبناء ملك البحرين منذ سنوات بين ولي العهد وأخيه المفضل لوالده الذي يتزايد نفوذه باستمرار على الاقتصاد والطاقة، وبدعم من والده. وفي ضوء ذلك، سنوضح في في هذا المقال عبر موقع خليجي تفاصيل الصراع بين ابناء ملك البحرين حمد، والتحركات الاستخبارتية للشيخ ناصر، والعديد من التفاصيل المهمة.

اقرأ المزيد :  تحميل تطبيق جسر الملك فهد

صراع بين ابناء ملك البحرين على النفوذ

تجدد الصراع بين سلمان وناصر ابناء ملك البحرين على النفوذ مرة أخرى، حيث يسعى كل منهما لزيادة نفوذه الشخصي. إذ يدير ناصر مشروع اتصالات البحرين الذي يمنحه نفوذًا أكبر في الدولة، إلى جانب المهام التي أوكلها له الملك ومنها مجلس الدفاع الأعلى الذي يمثل أعلى سلطة في البلاد، بينما أوكل ولي العهد مهمة العلاقات مع السيبرانية الإسرائيلية إلى جانب رئاسة مجلس الوزراء.

ابناء ملك البحرين والتحركات الاستخبارتية
ابناء ملك البحرين والتحركات الاستخبارتية

اقرأ أيضا: هل يتم اعادة اللاجئين السوريين

تفاصيل صراع ابناء ملك البحرين على النفوذ

يتزايد الصراع بين سلمان وناصر بشكل واضح، حيث تحدث موقع (intelligenceonline) في تقرير خاص حول اتخاذ ناصر عدة خطوات لزيادة نفوذه بعد ترقيته من قبل والده في 30 أبريل 2023 إلى رتبة فريق في جيش البحرين. ويتولى مهام عدة وهي:

  • مستشار فعلي للأمن القومي.
  • أمين عام لمجلس الدفاع الأعلى.
  • مشروع اتصالات البحرين الاستراتيجية لزيادة نفوذه في مخابرات البحرين والتي تشكل نفوذ أخيه ولي العهد سلمان.

ومن جهة أخرى يشغل ولي العهد سلمان منصب رئاسة الوزراء ويتولى عملية إصلاح شاملة للصندوق السيادي والتي تسمى (شركة ممتلكات)، إذ تضمنت إقصاء شخصيات مهمة في إدارة اقتصاد البحرين منها الفرنسي جان كريستوف دورون.

اقرأ أيضًا: عودة العلاقات بين السعودية وسورية

استمرار صراع ابناء ملك البحرين عبر التحركات الاستخباراتية للشيخ ناصر

يتمثل الصراع الحالي بين سلمان وناصر حول مشروع الاتصالات الذي تقدر كلفته بين (30 و 60) مليون دولار، فعندما يتولى الحرس الملكي بقيادة ناصر هذا المشروع، وبمساعدة شقيقه خالد قائد قوات الحرس الخاصة، فإنه يستولي على الاتصالات الاستخباراتية للبحرين بشكل تام.

ومن ناحية أخرى إن شركات إريكسون ونوكيا وهواوي ترغب بالاستثمار في البحرين، ولكنها قلقة حول المنافسة بين أبناء الملك، أو قد يقسم المشروع بين ناصر صاحب النفوذ الأكبر، وسلمان ذو النفوذ الأقل والشريحة الأصغر من حيث عدد الضباط. لذلك ما تزال المنافسة بينهما مستمرة.

اقرأ أيضًا: الدول التي ترفض عودة سوريا إلى جامعة الدول

من هو ملك البحرين

إن ملك البحرين هو حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة، ولد في 28 يناير عام 1950. تولى عرش البحرين 14 فبراير 2020.  حيث شهدت البلاد في عهده العديد من الإصلاحات في مختلف المجالات، بالإضافة إلى بعض الاضطرابات السياسية. كما أن تزوج أربع مرات، وله سبعة أبناء وخمس بنات. وأبناؤه هم: سلمان وهو ولي العهد، وعيسى، وعبد الله، وناصر، خالد، وفيصل.

شاهد أيضًا: مشاهدة حلقة مي آل خليفة في مخيال

وإلى هنا وصلنا إلى ختام مقالنا حول صراع بين ابناء ملك البحرين على النفوذ وتحركات استخباراتية. ذاكرين لكم تفاصيل متعددة حول الصراع وسعي الشيخ ناصر لزيادة نفوذه في مختلف القطاعات في البحرين.

أسئلة شائعة

  • كم عمر ناصر بن حمد بن عيسى آل خليفة؟

    إن عمر ناصر بن خليفة 36 عامًا فهو من مواليد عام 1987.

  • متى تولى سلمان بن حمد بن خليفة ولاية العهد في البحرين؟

    تولى الشيخ حمد بن خليفة ولاية العهد في البحرين عام 1999.