صلاة التهجد كم ركعة

صلاة التهجد كم ركعة هو ما يبحث عنه الأشخاص فهي من الصلوات التي كان يؤديها النبي صلى الله عليه وسلم. حيث وردت عدة أحاديث عن فوائد هذه الصلاة. على الرغم من أنها ليست مفروضة على المسلم إلا أنها من الصلوات التي تقرّب العبد من ربه طاعةً وحبًا بالله. نتيجةً لذلك، خصصنا لكم مقالنا التالي عبر خليجي لنتعرف من خلاله على عدد ركعات التهجد، وما هو وقتها، وكيفية أدائها. والمزيد من المعلومات والتفاصيل حول صلاة التهجد، فلنتابع سويةً.

صلاة التهجد كم ركعة

إن عدد ركعات صلاة التهجد هو من ركعتين إلى ثمانية، والأفضل أن تكون ثنائية. أي يصليها ركعتين ركعتين، ويسلم على رأس كل ركعتين. ويستطيع المصلي أن يزيد عدد ركعات التهجد كما يشاء ويرغب. حيث يُذكر أن كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يصلي 11 أو 13 ركعة ولم يكن يزيد عن ذلك سواء في شهر رمضان او غيره من الشهور.

صلاة التهجد كم ركعة

مقالات ذات صلة

اقرأ أيضًا: متى تبدأ صلاة التهجد ليلة 20 ام 21؟.

وقت صلاة التهجد

إن وقت صلاة التهجد هو بعد الانتهاء من صلاة العشاء، ويستمر وقتها إلى آخر الليل. فيكون الليل كله من بعد العشاء إلى الفجر وقتا للتهجد.

إن أفضل وقت لصلاة التهجد هو آخر الليل أو ما قارب الفجر ودخل في الثلث الأخير من الليل. فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال:

من خاف ألا يقوم من آخر الليل فليوتر أوله، ومن طمع أن يقوم آخره فليوتر آخر الليل. فإن صلاة آخر الليل مشهودة، وذلك أفضل. ويدل هذا الحديث على أن أفضل صلاة الليل هي ما كانت في آخر الليل، مع جواز التهجد أول الليل لمن خشي أن ينام فيفوته فضلها.

وعن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم أيضًا أنه قال: ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة، حين يبقى ثلث الليل الآخر إلى السماء الدنيا، فيقول: من يدعوني فأستجيب له، من يستغفرني فأغفر له، من يسألني فأعطيه.

اقرأ أيضًا: متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان.

كيفية صلاة التهجد

إن صلاة التهجد هي ذاتها صلاة قيام الليل باختلاف، وهو أن يقوم مصلي التهجد إلى الصلاة بعد أن ينام نومة يسيرة. فإن طريقة صلاة التهجد هي ذاتها طريقة أداء صلاة قيام الليل. أما طريقة أداء صلاة التهجد فلها العديد من الطرق والحالات التي يجوز أداؤها بها.

من الطرق التي يجوز فيها أداء صلاة التهجد هي أن ينام مُصلي التهجد ولو نومة يسيرة. ثم يقوم في منتصف الليل فيصلي ركعتين، ثم يصلي بعد ذلك بقدر ما يشاء من الركعات.

على أن تكون صلاته ركعتين ركعتين، ويسلم بعد كل ركعتين. وبعد أن يتم ما أراد من صلاة التهجد، يوتر بركعة واحدة كما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم، ويجوز له كذلك أن يوتر بثلاث ركعات أو بخمس ركعات.

عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم (كان يصلي من الليل ثلاث عشرة ركعة، يوتر من ذلك بخمس لا يجلس إلا في آخرهن. وفي حديث عائشة رضي الله عنها أنه صلى الله عليه وسلم كان يصلي من الليل تسع ركعات، لا يجلس فيها إلا في الثامنة، فيذكر الله ويحمده ويدعوه، ثم ينهض ولا يسلم. ثم يقوم فيصلي التاسعة، ثم يقعد ويذكر الله ويحمده ويدعوه، ثم يسلم تسليمًا يسمعنا إياه.

ثم يصلي ركعتين بعدما يسلم وهو قاعد، فتلك إحدى عشرة ركعة، فلما أسن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخذه اللحم، أوتر بسبع وصنع في الركعتين مثل صنعه في الأولى، وقالت: فلما أسن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخذه اللحم أوتر بسبع ركعات لم يجلس إلا في السادسة والسابعة. ولم يسلم إلا في السابعة، وصلى سبع ركعات، لا يقعد إلا في آخرهن.

الأفضل على الإطلاق والأكمل أن يصلي العبد كما كان يصلي النبي صلى الله عليه وسلم، أما إذا صلى بطريقة أخرى فلا حرج عليه. كأن يوتر بواحدة فقط بعد الانتهاء من صلاة التهجد، أو صلى الوتر خمس ركعات سردها كاملة ولم يجلس إلا في الركعة الأخيرة. كما ينبغي على المصلي أن يخشع في صلاته ويؤديها بحقها فلا ينقرها نقرًا.

أما من حيث الجهر والإسرار بـ صلاة التهجد فذلك متروك لتقدير المصلي، فإن رأى الأفضل في رفع صوته والجهر بالصلاة جهر بها. وإن رأى الإسرار بها وخفض صوته في القراءة أفضل له أسرّ بها فلا حرج.

ماذا يقرأ في صلاة التهجد

نشر مركز الأزهر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن كان في صلاة التهجد يقول:

” اللهم لك الحمد أنت قيم السموات والأرض ومن فيهِن، ولك الحمد لك ملك السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد. أنت نور السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أَنت ملك السموات والأرض، ولك الحمد أنت الحق ووعدك الحق، ولقاؤك حق، وقولك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، ومحمد صلى الله عليه وسلم حق، والساعة حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت المقدم، وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت أو لا إله غيرك “.

اقرأ أيضًا:أدعية التهجد مكتوبة.

في الختام كان هذا كل ما يتعلق بـ صلاة التهجد كم ركعة. ذاكرين لكم ماذا يقرأ في الصلاة، وما هي فوائدها، لتكونوا على دراية بصلاة التهجد وكيفية أدائها سائلين الله أن يتقبل منكم صلواتكم ودعائكم.

أسئلة شائعة

  • ما هي النية في صلاة التهجد؟

    يجب على المسلم أن يعزم النية لأداء صلاة ليلة القدر وأن يخلص النية لوجه الله تعالى.

  • ما الفرق بين صلاة التراويح والتهجد؟

    التراويح تطلق عند العلماء على قيام الليل في رمضان أول الليل مع مراعاة التخفيف وعدم الإطالة. ويجوز أن تسمى تهجدًا، وأن تسمى قيامًا لليل.