كيف نصلي صلاة ليلة القدر بالخطوات

كيف نصلي صلاة ليلة القدر؟ ما جزاء قيام ليلة القدر؟ أسئلة لا بد من أن يهتم المسلمون بالتعرف على إجابتها بالتفصيل، وبالأخص مع اقتراب ليلة القدر. فقد خص الله تعالى عباده بليلة مباركة من شهر رمضان الكريم يكثر فيها الخير والبركة وينال من يقومها بشرف عظيم وأجر كبير. نتيجة لذلك، فقد حرص المسلمون على قيام ليلة القدر والصلاة والإكثار من الدعاء والتسبيح سعيًا لنيل رضا الله عز وجل والتقرب إليه. وفي الوقت الذي يتساءل العديد من المسلمين حول كيفية صلاة ليلة القدر، سيسرنا في مقالنا هذا عبر منصة خليجي توضيح كيف نصلي صلاة ليلة القدر كما علمنا قدوة المسلمين الرسول صلى الله عليه وسلم، بالإضافة إلى ما اتفق فقهاء المذاهب الأربعة عليه.

اقرأ أيضًا: أدعية العشر الأواخر من رمضان 

كيف نصلي صلاة ليلة القدر

اجتمع الفقهاء على أن نصلي صلاة ليلة القدر إحدى عشرة ركعة فيما استقوه من سنة نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم. كما ويجوز القيام في ليلة القدر بثلاث عشرة ركعة. أما بالنسبة إلى خطوات صلاة ليلة القدر، فتشمل:

  1. تأكد من طهارة بدنك وثوبك.
  2. توضأ تجهزًا للصلاة.
  3. قم للصلاة ركعتين فتسليم ثم ركعتين فتسليم حتى تنتهي مما وجب عليك من ركعات.

اقرأ أيضًا: أفضل أدعية ليلة القدر

كيف كان الرسول يصلي ليلة القدر

شملت صلاة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم قدوة المسلمين في ليلة القدر على إحدى عشرة ركعة مع التسليم بعد كل ركعتين. كذلك الأمر ويجوز في بعض الأوقات التسليم بعد كل أربع ركعات. ومن الجدير بالذكر، أنه وعندما سئلت عائشة أم المؤمنين عن كيف كان الرسول يصلي ليلة القدر، فقد أجابت: “ما كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَزِيدُ في رَمَضَانَ، وَلَا في غيرِهِ علَى إحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً، يُصَلِّي أَرْبَعًا، فلا تَسْأَلْ عن حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي أَرْبَعًا، فلا تَسْأَلْ عن حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي ثَلَاث.”.

اقرأ أيضًا: دعاء ليلة القدر للأطفال

صلاة ليلة القدر في المذاهب الأربعة

بينما اختلف فقهاء المذاهب الأربعة في كيف نصلي صلاة ليلة القدر وخطواتها.
سورة يس بالمبينات لقضاء الحوائج

صلاة ليلة القدر عند الحنفية

اتفق فقهاء الحنفية على وصول عدد ركعات ليلة القدر إلى عشرين ركعة جنبًا إلى جنب مع عشر مرات من التسليم. كما ورأوا أنه من المستحب الجلوس والاستراحة بعد كل أربع ركعات لما فيها من فرصة عظيمة للدعاء والتسبيح. كذلك الأمر واشتملت صلاة ليلة القدر على بعض من الأفعال المكروهة لدى الحنفية، والتي تشمل:

  • كره الحنفية وصل ركعات صلاة ليلة القدر مع بعضها البعض.
  • كما ولم يستحب الحنفية الجلوس بين ركعات صلاة ليلة القدر أبدًا.
  • كذلك الأمر واجتمع الحنفية على أن الجلوس الواحد بين الركعات يحولها إلى ركعتين.

اقرأ أيضًا: ليلة القدر خير من كم سنة

صلاة ليلة القدر عند المالكية

كما واتفق فقهاء المالكية على اشتمال صلاة ليلة القدر على ست وثلاثين ركعة، وبعدها الوتر بثلاث ركعات. فيما وندب المالكية فعل التسليم بعد كل ركعتين. أما بالنسبة لما كرهوا من أفعال تخص صلاة ليلة القدر، فقد كره المالكية الجلوس بين كل ركعتين دون الالتزام بفعل التسليم أو الجلوس بين كل ركعتين ثم التسليم بعد الانتهاء.

اقرأ أيضًا: متى صلاة القيام في المدينة المنورة 

صلاة ليلة القدر عند الشافعية

كذلك الأمر وقد أجمع فقهاء الشافعية على أن نصلي صلاة ليلة القدر كغيرها من ليالي شهر رمضان الكريم على عشرين ركعة. كما ورأوا ضرورة التسليم بعد كل ركعتين على ألا يصح أداء أربع ركعات بتسليم واحد فقط. فيما وقد اتفق الشافعية على أداء صلاة ليلة القدر بين صلاة العشاء وصلاة الفجر على أن تكون قبل صلاة الوتر.

اقرأ أيضًا: دعاء لعائلتي في ليلة القدر مكتوب

صلاة ليلة القدر عند الحنابلة

كما واتفق الحنابلة على أن صلاة ليلة القدر عشرون ركعة تصح زيادتها لمن يقدر. فيما وأجمع فقهاها على سن الوتر بعد التراويح جماعة لما رأوا في ذلك من أجر وجزاء عظيم. كذلك الأمر وقد اتفقوا أيضًا على ضرورة التسليم بعد كل ركعتين.

اقرأ أيضًا: كيفية صلاة ليلة القدر

صلاة ليلة القدر في المذاهب الأربعة
صلاة ليلة القدر في المذاهب الأربعة

اقرأ أيضًا: دعاء القنوت في رمضان

وإلى هنا نصل إلى ختام مقالنا حول كيف نصلي صلاة ليلة القدر بالخطوات، نأمل أن نكون قد وفقنا في إلقاء الضوء على الخطوات والأفعال المستحبة في صلاة ليلة القدر. كذلك الأمر وقد حرصنا على توضيح كيفية الصلاة في هذه الليلة كما علمنا قدوة المسلمين الرسول صلى الله عليه وسلم، بالإضافة إلى ما اتفق فقهاء المذاهب الأربعة عليه.

أسئلة شائعة

  • ماذا نقول في صلاة ليلة القدر؟

    تشمل صلاة ليلة القدر ركعتين، ففي كل ركعة يقرأ المصلون سورة الفاتحة أولًا ثم سورة الإخلاص ثانيًا سبع مرات.

  • هل يجوز تقسيم صلاة ليلة القدر؟

    نعم يجوز تقسيم صلاة ليلة القدر لكن ورد استحباب إتيانها في ليلتها دون غيرها من ليالي شهر رمضان الكريم.