تفاصيل اطلاق صندوق الفعاليات الاستثماري لتمكين قطاعات الثقافة السعودية

تفاصيل إطلاق صندوق الفعاليات الاستثماري لتمكين قطاعات الثقافة السعودية وتحسين جودة حياة الأفراد والأسر السعودية عبر التركيز على تطوير الأصول المستدامة التي تهدف إليها استراتيجية رؤية المملكة 2030. لذلك تم إطلاق هذا الصندوق الذي سيكون خطوة فعالة في سبيل تطوير العديد من مجالات تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة في المملكة العربية السعودية. وبناءً على ذلك سنتعرف من خلال خليجي على تفاصيل إطلاق صندوق الفعاليات الاستثماري، وما هي أهدافه، كما سنتعرف على كيفية عمله، وما هي فوائد صندوق الفعاليات الاستثماري.

اقرأ أيضًا: مواعيد عمل معرض سيتي سكيب العالمي في الرياض

إطلاق صندوق الفعاليات الاستثماري لتمكين قطاعات الثقافة السعودية

شهدت المملكة العربية السعودية إطلاق صَندوق الفعاليات الاستثماري برئاسة ولي عهد الملك العربية السعودية رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان. وذلك بهدف تطوير البنية التحتية للملكية وبناء شراكات استراتيجية للمساهمة في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030. إلى جانب تعظيم الأثر في القطاعات المستهدفة وزيادة فرص جذب الاستثمارات الخارجية وبناء اقتصاد مزدهر ومجتمع حيوي.

كما يعمل الصندوق على توفير فرص لتقديم برنامج مميز من الأحداث والأنشطة التي تلبي الطموحات الوطنية، ويسهم في تحقيق عوائد مالية مستدامة. مما يعود على المملكة بشكل إيجابي. الأمر الذي يؤدي إلى تشكيل عوامل دعم وتمكين الجهود واستمرار مسيرة التنويع الاقتصادي في المملكة.

كما تشمل هذه المشاريع المعارض الفنية، والمسارح، ومراكز المؤتمرات، ومضامير سباق الخيول، بالإضافة إلى ميادين الرماية وسباقات السيارات. ومن المتوقع أن يتم تسليم أول مشروع بهذا المجال خلال العام الحالي.

تفاصيل اطلاق صندوق الفعاليات الاستثماري لتمكين قطاعات الثقافة السعودية

اقرأ أيضًا: تفاصيل ‏افتتاح مصنع لتوطين الصناعات العسكرية والمنتجات الدفاعية في ‌جدة السعودية.

أهداف صندوق الفعاليات الاستثماري في السعودية

يهدف صندوق الفعاليات الاستثماري إلى تمكين قطاعات الثقافة السعودية وتطوير بنية تحتية مستدامة وفق أعلى المعايير العالمية، بما يتعلق بدعم قطاعات الترفيه، والسياحة، والثقافة، والرياضة في المملكة.

كما يهدف الصندوق إلى تطوير أكثر من 35 موقعًا بحلول عام 2030 إلى جانب التطلع إلى المساهمة في تعزيز مكانة المملكة وتحويلها إلى مركز عالمي للفعاليات والأحداث المتنوعة المرتبطة لهذه القطاعات.

اقرأ أيضًا: زيادة الدخل في السعودية افضل 5 طرق لزيادة الدخل في السعودية.

فوائد صندوق الفعاليات الاستثماري في السعودية

يعمل صندوق الفعاليات الاستثماري على تنويع مصادر الدخل غير النفطية للمملكة، بالإضافة إلى تأسيس بنية تحتية مستدامة بهدف زيادة المساهمة الاقتصادية في قطاع السياحة من 3 إلى 10%.

كما إن هذه الفعالية ستعمل على استقطاب 100 مليون زائر بحلول عام 2030. مما يترجم طموح المملكة بأن تكون من بين أكثر دول العالم نشاطًا في مجال السياحة. وكل ذلك يصب في بوتقة تطوير المملكة وتحسين معيشة الأفراد والأسرة من خلال تطوير الأصول المستدامة، التي تهدف إليها رؤية المملكة 2030.

اقرأ أيضًا: موعد صرف دعم سكني الجديد في السعودية 

كيف يعمل صندوق الفعاليات الاستثماري السعودي

يتمحور عمل صَندوق الفعاليات الاستثماري حول تطوير وزيادة فرص الاستثمار المباشرة للشركات والبنوك العالمية. كما يعمل على المساهمة في زيادة إجمالي الناتج المحلي بما يعادل 28 مليار ريال سعودي بحلول 2045 بالإضافة إلى تعزيز آفاق الشراكة والأعمال بين القطاعين العام والخاص. وذلك مع تأمين البيئة الداعمة للصناعات الاستراتيجية، مما يزيد من حجم الفرص الوظيفية للمواطنين.

كما تركّز استراتيجية صَندوق الفعاليات الاستثماري على معايير استثمارية ومالية، تهدف إلى تعزيز المحفظة الاستثمارية. وذلك من خلال تحقيق النمو المستدام ومضاعفة الأصول للممارسات البيئة والاجتماعية وحوكمة الشركات على ثلاث محاور رئيسية، وهي:

  • تحسين البيئة.
  • إثراء المجتمعات.
  • الالتزام بأعلى معايير الحوكمة.

اقرأ أيضًا: رابط الاستعلام عن نتائج اختبار الرخصة المهنية العام للمعلمين السعودية 

الأسئلة الشائعة

ما هي أعمال صندوق الفعاليات الاستثماري؟

يتمحور عمل صندوق الفعاليات الاستثماري، حول تطوير وزيادة فرص الاستثمار المباشرة للشركات والبنوك العالمية،

متى تأسس صندوق الفعاليات السعودي؟

​​​​​تأسس الصندوق بموجب الأمر الملكي رقم (أ/91) والصادر في تاريخ 1441/02/21 هـ. ويختص بكل ما يتعلق بالفعاليات المرتبطة بقطاعات الثقافة والترفيه والرياضة.

في الختام، وبعد أن تعرفنا على تفاصيل إطلاق صندوق الفعاليات الاستثماري لتمكين قطاعات الثقافة السعودية، ننوه إلى أن الحكومة السعودية تسعى دائمًا إلى تطوير وتحسين حياة الأفراد، وذلك من خلال العديد من الخطط والاستراتيجيات.